تقارير وتحقيقات

أحتفال ومناقشة رواية (العبوة النازفة) للأديب والشاعر فهيم أبو ركن / هيام قبلان

 بمناسبة صدور روايته (العبوة النازفة) الصادرة عن دار فضاءات للنشر في عمان بعد عدة مجموعات شعرية للشاعر ..!

حضر الأمسية التكريمية عدد كبير من الأدباء والشعراء والرسامين من الكرمل وخارجه، وممثلين عن كلية الكرمل وجمعية روتاري، سياسيين، رجال دين، والعديد من المقربين والأصدقاء.

تخلل الحفل الذي تولى عرافته المربي صفا فرحات، كلمات للمكرمين وللنقاد الذين تناولوا رواية الكاتب فهيم ابو ركن، العبوة النازفة.

القراءات النقدية والمداخلات بمشاركة النقاد والكتاب : د. ياسين كتانة، بروفيسور فاروق مواسي، الشاعرة والأديبة هيام مصطفى قبلان، الشاعر والناقد د. منير توما ..!

تخلل الحفل معزوفات على العود من الفنان نادر حسيسي، ومشهد تمثيلي من الرواية من فناني مسرح النقاب والذي ألقى الضوء على قضية هامة في الرواية ألا وهي : الهوية، والانتماء، وصراع الشباب بالعيش داخل مجتمع تحكمه القبلية والعائلية والتطرف الديني ..!

 

ولد الكاتب فهيم أبو ركن عام 1953 وبدأ مشواره العلمي في قرية عسفيا ومن ثم التحق بجامعة حيفا، يعد المكرم من أوائل الشعراء والكتاب في قرية عسفيا وله اصدارات عديدة، ومجموعات شعرية .

د اكرم حسون رئيس كلية الكرمل قال في كلمته ان المجتمع يقاس في عدد الكتاب والأدباء والمثقفين الذين يحدثون التغيير في المجتمع ويبقى ذكرهم خالداً عبر التاريخ وليس كالسياسيين الذين ينسى ذكرهم بعد سنوات.

السيد أمل كمال رئيس نادي الروتاري دالية الكرمل أثنى على المحتفى به واصداراته وأكّد أنّ ليس بالصدفة فاز الكاتب فهيم بالجائزة الاولى في مسابقة المجلس الشعبي والفنون عام 1987 وحصوله قبل اسبوعين على جائزة الابداع والتفرغ الادبية، فاصداراته تزيد المكتبات والمؤسسات اثراء.

د. كمال الحسيني من القدس مدير عام مراكز صيام للأعشاب والعلاج الطبيعي ومدير عام أكاديمية التعليم العالي صاحب كتاب " سرّ الشباب" أشاد بانسانية الكاتب فهيم وأخلاقه ونشاطه ووطنيته، وأثنى على المشاركين بالمداخلات ومنح الجمهور بعضا من فلسفته في الحياة أثناء حديثه .

في نهاية الحفل قدم المحامي أمل كمال عن ادارة نادي الروتاري  شهادات تقدير للنقاد والكتاب الذين شاركوا بمداخلات وقراءات نقدية حول الرواية، ومسك الختام كانت كلمة المحتفى به والذي لم يتكلم عن نفسه بقدر ما تكلم عن القراءات النقدية باختلاف توجّه كل من النقاد مشكورين،مع تمنياته أن يرقى المجتمع الكرملي بمسرح النقاب الذي يقدّم مثل هذه الأمسيات الثقافية.

 

بقلم: هيام مصطفى قبلان / الكرمل

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد: 1779 الاحد: 05 / 06 /2011)

 

 

في المثقف اليوم