تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

أوركسترا

بيريت لويس: بدلاً من الخوف من التقدم في السن، إليك كيفية احتضانه

بقلم: بيريت لويس

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

سواء كان عمرك 20 أو 90 عامًا، فإن كل لحظة من حياتك تمثل فرصة للتركيز على ما يهمك حقًا.. هل تخشى التقدم في السن؟ انت لست وحدك. هناك مفهموم شائع للغاية مفاده أن الشيخوخة مؤلمة ووحيدة وغير جذابة. في حين أن معظمنا في العالم المتقدم يقدر التطورات الطبية التي تعني أنه يمكننا أن نتوقع أن نعيش حوالي ست سنوات أطول من أجدادنا، إلا أننا في الواقع لا نريد أن نتقدم في السن. تخبرنا الرسائل التسويقية والإعلامية أن الحياة تتجه نحو الانحدار بدءًا من سن الخمسين، ومن ثم يُعرض علينا كميات وفيرة من المنتجات "المضادة للشيخوخة" أو تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعدنا على تجنب هذا المنحدر.3736 كبار السن

المتنافسون في بطولة العالم UCI Masters Track في مانشستر، إنجلترا، في 6 أكتوبر 2023. تصوير أولي سكارف/وكالة الصحافة الفرنسية/جيتي

ومع تزايد أعداد كبار السن ، أعتقد أن الوقت قد حان لكي يواكب تفكرينا الجمعى بشأن الشيخوخة مستجدات الواقع. ولحسن الحظ، فإن الصورة السلبية التي تكونت لديك بشأن الشيخوخة ليست صحيحة.على سبيل المثال، تشير الأبحاث في ما يسمى بمنحنى السعادة إلى أن مستوى السعادة لدينا يرتفع منذ منتصف العمر تقريبًا وحتى سن السبعين.نعم، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً لتعلم أشياء جديدة في وقت متأخر من الحياة، وقد تؤدي بعض الأنشطة بشكل أبطأ مما اعتدت عليه، ولكن هناك أيضًا العديد من الطرق التي يمثل بها التقدم في السن نقطة قوة. مع تقدمك في العمر، يمكنك أن تتوقع تراكم معرفة أفضل عن العالم وأن تصبح أفضل في استرجاعها وتطبيقها، وأن يزداد ذكائك العاطفي.

بالطبع، كما هو الحال في جميع مراحل الحياة، تطرح الشيخوخة تحديات مختلفة. ولكن بدلاً من مطالبة كبار السن بالتقدم في السن "بنجاح" (وهو ما يعني في الأساس "لا تتقدموا في العمر!")، أعتقد أننا لابد أن نكون أكثر دعماً لهذه التحديات. ففي نهاية المطاف، نحن لا نطلب من المراهقين أن يتجنبوا تحديات أعمارهم. وبدلاً من ذلك، نحاول تسهيل الطرق لهم لمواجهة تحدياتهم والخروج منها بشكل أكثر حكمة ومرونة. يجب أن ندعم الأشخاص الذين ينتقلون إلى الحياة بعد سن الخمسين بنفس الطريقة. ومن هذا المنطلق، إليك بعض الطرق لتقبل التقدم في العمر، بحيث يمكنك جعله حافزًا للنمو بدلاً من الهروب منه.

استخدام اليقظة الذهنية للتقدم في السن بدلاً من الشيخوخة

لكي تنمو مع تقدم العمر، أقترح ممارسة أشكال مختلفة من اليقظة الذهنية. مثلما تساعد التمارين الرياضية للجسم في الحفاظ على الصحة البدنية وتحسينها، فإن اليقظة الذهنية هي تدريب عقلي يثني العقل لتحقيق الصحة والرفاهية المثلى. إنه يتضمن تحقيقًا غريبًا في اللحظة الحالية - أفكارك وعواطفك وأحاسيسك الجسدية. وتشمل الفوائد تحسين التركيز، وزيادة الوعي، والقدرة على الاستمرار في التركيز على ما هو مهم، والقدرة على مواجهة التحديات بلطف وروح الدعابة والمرونة والقدرة على التكيف العقلي. فيما يلي خمس طرق تعتمد على الوعي الذهني للنمو مع تقدم العمر بدلاً من مجرد التقدم في السن:3737 كبار السن

اختر ما تهتم به

سر الحياة المزدهرة هو القدرة على تفضيل فكرة على أخرى. يمنحك هذا القدرة على التركيز على ما يمكنك القيام به والاستمتاع به، بدلاً من التركيز على القيود الخاصة بك. كما يسمح لك بالتركيز على الأشياء التي تهمك حقًا وعدم إضاعة طاقتك على أشياء لا تهمك أو لا يمكن تغييرها على أي حال.

يمكنك تدريب انتباهك بطريقتين. الأول هو من خلال اليقظة الذهنية البسيطة، وهي اليقظة الذهنية دون التأمل. يحدث هذا عندما تلاحظ تجاربك في الحياة اليومية وتختار عمدًا المكان الذي تضع فيه انتباهك. لذا، إذا نظرت إلى المرآة وحزنت على التجاعيد أو حزنت على قلة الشعر، فيمكنك التدرب على إعادة التركيز على الأشياء التي تحبها فيما تراه - الخطوط العميقة الناتجة عن الابتسام على مدار سنوات عديدة، على سبيل المثال. أو إذا لاحظت مشاعر الغضب أو الحزن بسبب فقدان القدرات المرتبطة بالعمر، يمكنك اختيار تحويل انتباهك إلى الأشياء في الحياة التي تمنحك المتعة والتي لا يزال بإمكانك القيام بها.

لقد أوقفت نفسها عن إضاعة حياتها في مخاوف غير سارة بشأن أشياء خارجة عن إرادتها

الطريقة الثانية لتدريب انتباهك هي ممارسة التأمل الذهني الرسمي، إما بالجلوس أو الاستلقاء أو باستخدام الحركات البطيئة. إنها ببساطة عملية تركيز الانتباه على نقطة معينة لفترة زمنية محددة. تختار نقطة ربط، مثل أنفاسك أو أي إحساس جسدي آخر، وتعود إلى تلك النقطة عندما تلاحظ أن عقلك قد شرد. مع مرور الوقت، سوف تقوم بإعادة توصيل المسارات العصبية في دماغك وسوف تتحسن قدرتك على التركيز والتحكم في انتباهك.

لمعرفة كيف يمكن أن ينجح هذا الأمر، فكرت في واحدة من عملائي الأكبر سنًا التي كانت تعاني من القلق بشأن الإصابة بالعمى لأن الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) منتشر في عائلتها. لقد عملنا معًا على تحسين سيطرتها على الانتباه على أساس أنها لا تستطيع فعل أي شيء عملي لحماية بصرها، باستثناء إجراء فحوصات العين المنتظمة.أثناء التأمل، وجدت الراحة في تركيز انتباهها على نقطة جسدية محددة في صدرها. في البداية، ساعدها ذلك على إعادة تركيز عقلها الشارد أثناء التأمل، ولكن بمرور الوقت أصبح المكان أيضًا مكانًا تتواصل معه في أوقات التوتر أو الأفكار المثيرة للقلق في الحياة اليومية. ولاحظت أنه كلما انشغل عقلها بأفكار حول العمى، كان بإمكانها إعادة تركيز انتباهها على تلك النقطة، والحفاظ على تركيزها هناك لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك تكون قادرة على المضي قدمًا. وبهذه الطريقة، أوقفت نفسها عن إضاعة حياتها في مخاوف غير سارة بشأن أشياء خارجة عن إرادتها.

مهما كان عمرك، فإن التحكم الأفضل في الانتباه سيساعدك على اختيار تركيزك، ولكنه أيضًا مهارة مفيدة بشكل خاص في سن الشيخوخة، عندما تميل عقولنا إلى اشرود والتشتت بسهولة أكبر. (لمزيد من النصائح حول تطوير ممارسة التأمل الرسمية، اقرأ دليل النفس حول اليقظة الذهنية.)

عليك أن تتحدي افتراضاتك السلبية حول الشيخوخة

من خلال تحويل نظرك إلى الداخل لتحسين التحكم في انتباهك، ستبدأ أيضًا في اكتساب وعي أكبر بأنماط تفكيرك. لقد استوعب معظمنا دون وعي السرد العمري للمجتمع حول ما يعنيه أن تكون أكبر سنًا، وقد تلاحظ هذه الأنواع من الأفكار المتكررة التي تقيدك، مثل "الأشخاص في منتصف العمر بطيئون في تعلم تكنولوجيا المعلومات" أو "كبار السن ضعفاء".

من السهل أن نتعلق بمثل هذه المعتقدات لأننا سمعناها طوال حياتنا ومجتمعاتنا مبنية حولها. ولكن من خلال إيلاء اهتمام وثيق لأفكارك، سوف تكون قادرًا على رؤية هذه المعتقدات من حيث أنها مجرد تعميمات، وقد تدرك أيضًا أنها لا تنطبق عليك.

على سبيل المثال، قابلت العديد من العملاء في الستينيات من العمر الذين حثهم الأشخاص من حولهم على التفكير في التقاعد، ولكن بعد التفكير في رغباتهم وطموحاتهم، أدركوا أنهم ليسوا على استعداد للتقاعد على الإطلاق. بل العكس تماما. وبدلاً من ذلك، استمروا في العمل أو وجدوا هوايات جديدة وبدأوا وظائف جديدة.

لم يفت الأوان أبدًا لاستكشاف عاداتك العقلية والبدء في التفكير والتصرف بشكل مختلف

إحدى الطرق لتصبح أكثر وعيًا بأفكارك هي التراجع ومراقبتها ومن ثم تصنيفها. من الأسهل القيام بذلك أولًا أثناء تأملات اليقظة الذهنية الرسمية، حيث سيكون هناك عدد أقل من عوامل التشتيت. يمكنك ببساطة الجلوس وملاحظة الأفكار التي تظهر في ذهنك، ثم اختيار تصنيف، مثل "التخطيط" أو "حل المشكلات" أو "القلق" أو "الحكم".

من خلال تخصيص الوقت الكافي للانتباه حقًا إلى أفكارك بهذه الطريقة، ستراها على حقيقتها: إبداعات تنشأ من دوافع وعادات مبنية وراثيًا واجتماعيًا. إذا كنت شخصًا بالغًا، فقد تعتقد أنك "عالق" في كل ما يدور في ذهنك، ولكن لم يفت الأوان أبدًا لاستكشاف عاداتك العقلية والبدء في التفكير والتصرف بشكل مختلف. أحد الحلول هو أن تسأل نفسك باستمرار: "هل هذا الفكر أو السلوك يساعدني على عيش الحياة التي أريد أن أعيشها؟"

فقد أحد عملائي وهو في السبعينيات من عمره زوجته. خلال دورة اليقظة الذهنية، بدأ يلاحظ أن لديه أفكارًا متكررة مثل "أنا كبير في السن" و"أنا غير جذاب" والتي تمنعه من المواعدة مرة أخرى. وعلى الرغم من أنه استمر في اعتبار نفسه غير جذاب، فقد أدرك أيضًا عدم فائدة العودة إلى هذا الفكر - وكيف أنه يعيق الحياة الاجتماعية المُرضية التي أرادها. سمحت له ممارسته لليقظة الذهنية بتجنب الانشغال في المناقشات الداخلية حول ما إذا كان كبيرًا في السن أو غير جذاب (لا يهم إذا كان كذلك أم لا) ووجد بعد ذلك الدافع للانضمام إلى تطبيق مواعدة لكبار السن.Tired senior men after running in an outdoor athletic track in winter

لا تحارب انزعاجك

نهدر- نحن البشر- الكثير من الطاقة في محاولة لتجنب الانزعاج المحتمل. في كثير من الأحيان، تكون الطاقة التي ننفقها في تجنب شيء ما أكثر إزعاجًا من الانزعاج نفسه. المفارقة هي أن قوة الأشياء غير المرغوب فيها تتضاءل إذا تمكنت من إيجاد طريقة لاحتضانها بدلاً من تجنبها. وهذا ينطبق على التقدم في السن. إذا تمكنت من الاقتراب من تقدمك في العمر بالوعي والقبول والمودة، فستكون أكثر قدرة على التكيف والتعامل مع تغيرات الحياة. إن قبول الأشياء التي لا يمكنك تغييرها ليس بالأمر السهل، ولكن يمكنك أن تتعلم كيفية إتقان هذا القبول بمرور الوقت - على الأقل إلى حد ما.

يمكن دعم القبول أيضًا من خلال تحسين التحكم في الانتباه. سيسمح لك بملاحظة أنه، حتى أثناء المعاناة والألم، هناك أيضًا متعة وفرح في هذه اللحظة. لا تصدق ذلك؟ جرب ذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها أنك غارق في الانزعاج.

قد تكون المشاعر الممتعة صغيرة، لكنها موجودة أيضًا، كل ما عليك فعله هو أن تلاحظها

من الأفضل أن تبدأ بشيء صغير، مثل الغضب من شخص ما يقطع الصف أو الغضب من نفسك لأنك نسيت شراء الحليب، ولكن يمكنك لاحقًا التقدم إلى تجربة ذلك لمزيد من المشاعر العاطفية الشديدة أو الانزعاج الجسدي.

أغمض عينيك، واسمح لنفسك بملاحظة وتصنيف الأفكار والمشاعر غير السارة في هذه اللحظة ثم اسأل نفسك: "ماذا يوجد هنا أيضًا؟" لا أقصد أن تستخدم رأسك للتفكير في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها بل أن تسمح لنفسك بالخروج من رأسك إلى جسدك. قد تلاحظ إحساسًا جسديًا لطيفًا في تلك اللحظة، مثل دفء اليدين. سماع صوت طائر جميل. أو شم بعض القهوة. قد تكون المشاعر الممتعة صغيرة، لكنها موجودة أيضًا، كل ما عليك فعله هو أن تلاحظها. لا يتعلق الأمر بإلهاء نفسك أو تجنب الانزعاج، بل يتعلق بتبني منظور أوسع، حتى لا تنشغل فقط بالانزعاج.

تذكر أن تكون لطيفًا مع نفسك

ولا يوجد قبول بدون تعاطف. لكي تتمكن حقًا من مواجهة مصاعب الحياة، عليك أن تكون لطيفًا ومتسامحًا مع نفسك. على الرغم من أن كلمات مثل "الحب" و"الرحمة" و"اللطف" يُنظر إليها أحيانًا على أنها مهارات ناعمة، إلا أنها في الحقيقة مهارات صعبة تعتبر حيوية لبقائك ورفاهيتك. تظهر الأبحاث وجود علاقة قوية بشكل خاص بين التعاطف مع الذات والحالة الصحية الجيدة بين الأفراد الأكبر سنا.

إن الشعور بالتعاطف مع الذات ليس بالأمر السهل دائمًا، ولكنه اختيار ومهارة. إحدى الطرق هي بذل جهد حتى لا ترى نفسك منعزلاً عن الآخرين. عندما أرتكب أخطاء أو لا تسير الأمور بالطريقة التي أريدها، فمن السهل جدًا أن أعتقد أن هذا شيء يحدث لي وحدي. لذلك، فإن فعل التعاطف مع الذات هو إعادة صياغة عدم ارتياحي من "أنا مسكين، وحيد تمامًا" إلى "أنا مجرد إنسان". ومن هذا المنطلق، تصبح معاناتي لحظة تواصل مع الآخرين بدلاً من الشفقة على الذات.

هناك طريقة أخرى وهي ممارسة أعمال التعاطف مع الذات. اسأل نفسك: "ما الذي أحتاجه الآن؟" ربما هي لحظة من السلام، أو الراحة، أو بعض الكلمات الطيبة مع نفسك، أو قضاء بعض الوقت في الطبيعة أو مع الأصدقاء (لمزيد من النصائح، اقرأ الدليل النفسي للتعاطف مع الذات).

دعك من مقارنة نفسك بما كنت عليه من قبل، اسأل من تريد أن تكون الآن.

على سبيل المثال، بدلًا من إضاعة الوقت في توبيخ نفسي لكوني أكبر سنًا أو غير مناسب، أجد طرقًا لراحة نفسي والعناية بها، وأقرر أوقاتًا وأماكن محددة لأمنح نفسي ما أحتاج إليه. في بعض الأحيان، قد يشمل ذلك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية للتعويض عن فقدان كتلة العضلات التي نتحملها عندما نتقدم في السن؛ وفي أحيان أخرى، قد يتضمن ذلك تعديل نمط حياتي والسماح لنفسي بالاسترخاء.

حتى عندما تبدو الرعاية الذاتية أنانية، أو غير مستحقة، أو منخفضة في قائمة الأولويات، أذكر نفسي أنه لكي أكون هناك من أجل الآخرين، يجب أن أكون هناك أيضًا من أجل نفسي. إنه ليس استثمارًا في مستقبلي فحسب، بل أيضًا في الأشخاص من حولي.

النزول من الطيار الآلي بعقل المبتدئين

من أجل التكيف مع تقدم العمر، يجب عليك التكيف باستمرار وإجراء تغييرات على الطريقة التي تعيش بها. أقترح تبني وجهة نظر بديلة للشيخوخة عن النظرة الطبية التقليدية، حيث يُنظر إلى أجسادنا وعقولنا على أنها آلات تتعطل بسبب البلى. بدلًا من ذلك، حاول أن ترى حياتك على أنها تيار مستمر من التحولات. دعك من مقارنة نفسك بما كنت عليه من قبل، واسأل نفسك من تريد أن تكون الآن. ركز على ما يهمك في هذه المرحلة من حياتك، بدلاً من التركيز على ما لم يعد يعمل بشكل جيد كما كان من قبل.عندما تعاني من مرض أو ألم أو تراجع مرتبط بالعمر، فأنت لست مكسورًا أو مختلًا وظيفيًا. لقد حدث أن تجد نفسك في واقع جديد. الحياة عبارة عن سلسلة طويلة من اللحظات، ونوعية حياتك تعتمد على كيفية استقبالك لتلك اللحظات واستجابتك لها. تذكر أن كل لحظة تحتوي على عناصر يجب تحملها وعناصر للاستمتاع بها. مهما كان عمرك، يمكنك التعامل مع كل لحظة كما يفعل المبتدئ أو الوافد الجديد - فالآن فرصة للتغيير والنمو.

خذ وقتك مع هذه الخطوات. اليقظة الذهنية ليست حلاً سريعًا. سوف يتطلب الأمر الصبر والمثابرة لرؤية وتغيير أنماط تفكيرك مدى الحياة. يمكنك البدء في أي عمر. كلما كنت أصغر سنًا عندما تبدأ، طالت فترة استفادتك من هذا النهج ، وزادت ممارستك عندما تحتاج إلى التعامل مع أي تحديات مرتبطة بالعمر. ومن ناحية أخرى، لم يفت الأوان أبدًا للبدء - سواء كان عمرك 20 أو 90 عامًا، آمل أن يكون هناك شيء يناسبك هنا.

***

.........................

المؤلفة: بيريت لويس/ Berit Lewis: مؤلفة كتاب "الشيخوخة إلى الأعلى: إطار عمل قائم على اليقظة الذهنية لثورة طول العمر" (2023). و حاصلة على درجة الماجستير في الصحة والشيخوخة والمجتمع، ودرجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في علم النفس، ودرجة الماجستير في الاتصالات. وهي المؤسس لموقع Thriving Life /الحياة المزدهرة في هولندا. قبل تأسيس (الحياة المزدهرة)، عملت كمتخصصة في الاتصالات والعلاقات العامة في الدنمارك وأستراليا - بما في ذلك 10 سنوات كمتخصصة في الاتصالات في وزارة الدفاع الدنماركية. بيريت دنماركية، متزوجة من رجل ويلزي وتعيش في هولندا ولديها طفلان في سن المراهقة.

 

في المثقف اليوم