أخبار ثقافية

صدور كتاب: تعابير غامضة للكاتبة ضحى عبدالرؤوف المُل

عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القاهرة صدر كتاب" تعابير غامضة" للكاتبة والصحفية اللبنانية ضحى عبدالرؤوف المُل، وجاء في اربعمئة صفحة من القطع المتوسط .

الكتاب" تعابير غامضة' هو مجموعة مقالات نقدية حوارت في الفن التشكيلي. إذتسمح المقالات الصحافية التي يتم جمعها في كتب بالحصول على المُتعة والإستمتاع، لما توفره من رؤية خاصة للكاتب تجعلنا في مهارة معرفية نحتفظ من خلالها بأسلوب هذا الكاتب أو سواه.

 قد يتعين علينا تصنيف ما نكتبه، وترتيب العناصر تبعاً للفكرة التي انطلقنا منها، إلا أن تحفيز العقل بحاجة للقفز مع الألوان والخطوط في اللوحات التشكيلية بشكل خاص. أو حتى الأعمال الفنية من نحت وتركيب وحركة ، لنمنع البصر من فقدان قدراته على التحليل مع الدماغ الذي يحاول تأويل الأشكال تبعا لثقافته ومعرفته ، وحتى بما يختزنه من قدرة على قراءة الخطوط وتأثيرات الألوان على النفس لنرى الفن بشكل أمثل .

"وقد يصنع الحوار ما لا تصنعه الكلمات ولا المقالات ولا الدراسات أو حتى الكتب لأنها تكون مجهزة ومخططة بين الحوار بينما الحوار هو لغة عصافيرية إن شئنا لا نعرف كيف تتخاطب العصافير ولا كيف تتخاطب النفوس الطائرة في السماء الطلق .لهذا أردت أن أضفي على كتابي هذا لغة خاصة مخبأة في نفوس من حاورتهم واستخرج من خبايا أذهانهم ما يستفيد منه القارىء مع ما كتبته من مقالات في الجرائد".

في المثقف اليوم