ثقافة صحية

حامض التورورسوديوكي كوليك - tudca

يلعب الكبد دورا مهما واساسيا في الحفاظ على صحة اجسامنا فهو عضو رئيس في تخليص الجسم من السموم المختلفة ويشارك في وظائف اخرى كالهضم وخزن الطاقة واذا لم يعمل هذا العضو العضو المهم بكامل طاقته وبالشكل الصحيح فالنتيجة تكون اصابة الاعضاء والانسجة الاخرى في اجسامنا بامراض مختلفة.

حامض التورورسو ديوكسي كوليك - tudca-

هو الحامض الصفراوي القابل للذوبان بالماء حامض هضمي طبيعي ينتجه الكبد فمنذ قرون كانت الصين ودول اسيوية اخرى تستخرج هذه المادة من اكباد الدببة والتي تنتجها بكيات كبيرة لتستخدمها في الطب التقليدي لمعالجة حصوات المرارة والكوليسرول وفي هذه الايام الدول المتقدمة كالولايات المتحدة وايطاليا ودول اخرى تقوم بدراسات مكثفة حول هذه المادة لاستخدامها في معالجة امراض العصر المختلفة كالامراض العصبية والسمنة المفرطة والسكري.

المنافع الصحية لهذه المادة:

انسداد في القناة الصفراوية يؤدي الى عدم تدفق المادة الصفراوية من الكبد مما يؤدي الى تراكم المركبات السمية والاحماض المضرة الاخرى وتشير الدراسات ان هذه المادة قادرة على التغلب على الركود الصفراوي.

2 - تشير الابحاث ان هذه المادة ستكون علاجا فعالا للكبد الدهني.

3 - تساعد هذه المادة في علاج الامراض العصبية مثل الزهايمر والشلل الرعاشي.

4 - اظهرت بعض الدراسات ان هذه المادة تفيدفي معالجة اعتلال الشبكية السكري وهو اعتلال ناتج عن تلف الاوعية الدموية في شبكية العين.

***

سالم الياس مدالو

 

في المثقف اليوم