ثقافة صحية

تزايد حالات السرطان لمن دون الخمسين

دراسة جديدة تكشف أن حالات السرطان تتزايد لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.. إليك الاسباب في ذلك

ترجمة: د.أحمد مغير

***

أظهرت دراسة جديدة زيادة في السرطان لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

سرطان المعدة والمايلوما المتعددة وسرطان البنكرياس هي من بين تلك التي في ازدياد.

لقد تغير النظام الغذائي للشخص ونمط حياته ووزنه وتعرضاته البيئية وميكروبيوم الأمعاء بشكل كبير في العقود القليلة الماضية ويمكن أن يلعب دورا في ارتفاع الحالات - ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك.

يعتبر الكثيرون السرطان مرضا لكبار السن. لكن هذا ليس هو الحال حقا ، خاصة الآن. وقد وجد عدد متزايد من الدراسات أن معدلات الإصابة بالسرطان تتزايد لدى الشباب. والآن ، أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما يصابون بالسرطان بمعدل أعلى سنويا.

وحللت الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Reviews Clinical Oncology، بيانات من 14 نوعا مختلفا من السرطان أظهرت عددا متزايدا من الحالات لدى البالغين قبل سن 50 عاما من عام 2000 إلى عام 2012. في حين لم يتم استدعاء زيادات مئوية محددة في الدراسة ، أظهرت الرسوم البيانية المصاحبة ارتفاعا سنويا لا يمكن إنكاره. "كنا مهتمين بتحليل اتجاهات الإصابة بالسرطان لدى الشباب عبر أنظمة الأعضاء بالإضافة إلى التحقيق في البيانات المتعلقة بعوامل الخطر المحتملة" ، كما يقول المؤلف المشارك في الدراسة شوجي أوجينو ، دكتوراه في الطب ، دكتوراه ، أستاذ علم الأوبئة في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة.

ثم حلل الباحثون عوامل الخطر المحتملة في محاولة لمعرفة ما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حالات السرطان لدى البالغين الأصغر سنا. بشكل عام ، وجدوا أن "الحياة المبكرة المكشوفة" ، وهي النظام الغذائي للشخص ، ونمط الحياة ، والوزن ، والتعرض البيئي ، وميكروبيوم الأمعاء ، قد تغيرت بشكل كبير في العقود القليلة الماضية ويمكن أن تلعب دورا في العدد المتزايد من الحالات - ولكن هناك الكثير من ذلك. إليك سبب تزايد حالات السرطان لدى البالغين الأصغر سنا، وما يمكنك القيام به لتقليل المخاطر.

ما هي أنواع السرطان التي تتزايد لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما؟

وجدت الدراسة على وجه التحديد أن الأنواع التالية من السرطان تتزايد لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما:

الثدي

القولون والمستقيم

بطانه الرحم

المرئ

القناة الصفراوية خارج الكبد

المراره

الرأس والرقبة

كلية

كبد

نخاع

بنكرياس

بروستات

معدة

درقي

"هذا شيء تمت ملاحظته في العيادة على مدى عدة سنوات من قبل أطباء الرعاية الأولية والسرطان - يتم تشخيص المرضى الأصغر سنا" ، كما يقول جاك يعقوب ، دكتوراه في الطب ، طبيب أورام طبي معتمد من مجلس الإدارة والمدير الطبي لمعهد ميموريال كير للسرطان في مركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي ، كاليفورنيا. " لقد تم تعليم الأطباء أن السرطان يزداد مع تقدم العمر وهذا صحيح ، لكن يتم الآن تشخيص الأشخاص الأصغر سنا بالسرطانات التي اعتدنا أن نراها تاريخيا لدى كبار السن".

تجدر الإشارة أيضا إلى أن نتائج الدراسة تدعم الأبحاث الحديثة الأخرى التي وجدت أن خمسة أنواع من السرطان تتزايد لدى البالغين الأصغر سنا: سرطان القولون والمستقيم والثدي والكلى والبنكرياس والرحم.

لماذا تزداد معدلات الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما؟

وجد الباحثون من الدراسة الأصلية شيئا يسمى تأثير مجموعة الولادة ، والذي يظهر أن كل مجموعة من الأشخاص الذين ولدوا في وقت لاحق (في هذه الدراسة ، بعد عقد من الزمان) لديهم خطر أكبر للإصابة بالسرطان في وقت لاحق من الحياة والذي قد يكون مرتبطا بعوامل الخطر التي تعرضوا لها في سن أصغر. اكتشف الباحثون أن الخطر يزداد مع كل عقد من الزمان - الأشخاص الذين ولدوا في عام 1960 كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان قبل سن 50 عاما من أولئك الذين ولدوا في عام 1950 ، على سبيل المثال.

حسنا، ولكن... لماذا؟ يعترف الباحثون بأن هذا يمكن أن يكون شيئا صعبا لتحليله ، لكن لديهم بعض النظريات.

أحدهما هو أن النظام الغذائي الغربي ونمط الحياة يمكن أن يزدادا من المعدل. يرتبط ذلك بالأبحاث الحديثة التي تشير إلى أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان - مما يعني أن الوجبات المجمدة والصودا واللحوم الباردة والحلويات يمكن أن تعرضك لخطر أكبر.

زادت السمنة ومرض السكري من النوع 2 ونمط الحياة الأكثر استقرارا واستهلاك الكحول منذ 1950s ، والتي يقول الباحثون إنها يمكن أن تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء وتزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان في وقت مبكر من الحياة.

قلة النوم يمكن أن تلعب دورا أيضا. ويشير الباحثون إلى أنه في حين أن البالغين يحصلون عموما على نفس القدر من النوم الذي حصلوا عليه على مدى العقود القليلة الماضية، فإن الأطفال يحصلون على نوم أقل بكثير مما كانوا يحصلون عليه قبل عقود.

يقول الدكتور أوجينو إن الكشف المبكر وزيادة فحوصات السرطان قد يلعبان أيضا دورا في ارتفاع حالات السرطان لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما. "إن الفحص المعزز مع الكشف المبكر هو بالتأكيد أحد الأسباب ، خاصة بالنسبة لبعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا والغدة الدرقية" ، كما يقول. ولكن بالنسبة للعديد من أنواع السرطان الأخرى، فهذا ليس السبب الوحيد".

يقول الدكتور يعقوب: "يحتاج الشباب إلى إدراك أن هذا مرض خطير يهدد الحياة وربما نحتاج إلى القلق بشأنه في سن المراهقة و العشرينات لمحاولة الوقاية منه".

كيفية تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تقول جمعية السرطان الأمريكية (ACS) أن ما لا يقل عن 18٪ من أنواع السرطان في الولايات المتحدة مرتبطة بوزن الجسم الزائد والخمول البدني واستهلاك الكحول وسوء التغذية. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، توصي ACS بالقيام بما يلي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان:

حاول الحفاظ على وزن جسمك في نطاق صحي.

احصل على 150 إلى 300 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أو 75 إلى 150 دقيقة من النشاط القوي المكثف كل أسبوع. (يجب أن يحصل الأطفال على ساعة واحدة على الأقل من النشاط المعتدل أو القوي كل يوم.)

حاول الحد من السلوك المستقر.

تناول نظاما غذائيا صحيا، بما في ذلك تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

قلل من اللحوم الحمراء والمصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر والأطعمة عالية المعالجة ومنتجات الحبوب المكررة.

"ابدأ هذه العادات الجيدة في وقت مبكر" ، يقول الدكتور أوجينو. "كلما كان ذلك مبكرا كان ذلك أفضل."

***

ترجمها : د.احمد المغير عن  مجلة

PREVENTION

في المثقف اليوم