اصدارات المثقف

الحساسية الجديدة في روايات قصي الشيخ عسكر للدكتور صالح الرزوق كتاب جديد عن مؤسسة المثقف

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع، السويداء – سوريا، كتاب جديد للدكتور صالح الرزوق بعنوان:

الحساسية الجديدة في روايات قصي الشيخ عسكر  

يقع الكتاب في 148 صفحة، قطع متوسط، وغلاف جميل، من تصميم كنان أنور رشيد، وقد زينته لوحة الفنان علي رشيد. 

تناول المؤلف في كتابه روايات د. قصي الشيخ عسكر، بصفتها روايات مهجرية لها خصائصها وأسلوبها الإبداعي المميز، وضمّنه حوارا أجراه مع د. قصي الشيخ عسكر مما أعطى للكتاب قيمة أدبية ونقدية أكبر. 

جدير بالذكر أن المنجز الأدبي للدكتور قصي الشيخ عسكر قد تناوله عدد من النقّاد والناقدات من أعباد مختلفة. 

كتب المؤلف على غلاف الكتاب

بدأ اسم قصي الشيخ عسكر يتردد على المسامع مع كوكبة من زملائه الذين يمرون بحالة اغتراب قسري أو منفى مثل جنان جاسم حلاوي ونجم والي (من العراق) وعاصم الباشا (من سوريا) وعلي المقري (من اليمن). وقد تقاسم معهم أعباء الكلام عن قسوة الاغتراب والمعاناة في المنفى. ثم تميز عنهم جميعا بنوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "رواية مهجرية". حتى أن تأكيده عليها رفعها من مجرد وصف تفصيلي إلى ما يشبه تحت نوع فني مستقل له أصوله وغاياته.

فأدب المهجر بالضرورة متابعة لحياة إنسان مهاجر يعيش في الغربة بملء إرادته ويتكلم عن ظروف هذه الغربة، وصعوبة الإندماج والتبادل الثقافي الذي قد يلغي مفرداته النفسية القديمة.

لقد فصّل حمزة عليوي وغيره الكلام حول هذه المشكلة، ورأى عليوي: أن المهجر وأدبه ليس حالة متماسكة، وهو إسقاط لا أساس له، وكل من غادر مسقط رأسه تعرض لضغوط، وبالتالي هو مغترب تحركه عوامل إجبارية. بمعنى أنه ينتسب منطقيا لوضعية المنفى بوعي أو بلا وعي.

 نبارك للكاتب القدير د. صالح الرزوق كتابه الجديد ونتمنى له مزيدا من العطاء بصحة وعافية

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

4 – 2 -2017

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3805 المصادف: 2017-02-04 05:53:42


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م