اصدارات المثقف

الصندوق الحديد.. للأديب قصي الشيخ عسكر رواية جديدة عن مؤسسة المثقف

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت لبنان، رواية جديدة للأديب الكاتب المهجري المقيم في بريطانيا د. قصي الشيخ عسكر. بعنوان:

الصندوق الحديد وروايات مهجرية أخرى

يقع الكتاب في 320 صفحة، حجم متوسط، وغلاف جميل.

ويضمّ خمس روايات مهجريّة تدور أحداثها في بلاد المهجر وقد حمل الكتاب عنوان الرواية  الأولى (الصندوق الحديد) التي تدور أحداثها حول شاب عراقي يبعثه والده التاجر الغني في فترة الستينيات من القرن الماضي  إلى بريطانيا ليدرس هندسة النفط، هناك يتعرف بفتاة  نرويجيّة تدرس في الجامعة وعندما بتزوجها ويعود إلى أهله في البصرة تتنكر له العائلة لزواجه من أجنبيّة فيعمل في شركة نفط البصرة مدة ثمّ يغادر إلى بغداد وفي خضم انقلاب 1968 يزداد خوف الزوجة والأولاد والبنت  من المظاهر المسلحة والمظاهرات شبه اليومية فيضطر لمغادرة البلد مع عائلته إلى بلد زوجته النرويجيّة.

لكن على الرغم من كل ذلك فإن بطل الرواية (ناصر) يوصي أن يدفن جسده في بلده، فتكون عودة جثمانه خلال التفجيرات الكثيرة التي هزت العراق بعد الاحتلال حيث يستقبل الصندوق الحديد الذي يصل إلى مقبرة النجف أخواه ليوارى جسده هناك.

أن أجواء روايات الكتاب تشكل عملا جديدا في الشكل والمضمون لمجتمع جديد يمكن أن نطلق عليه مجتمع المهجر الجديد

كُتب على الغلاف

قصي الشيخ عسكر ركنا هاما من الأدب المهجري، المعاصر الذي يختلف من حيث المضمون، والشكل الفني عما عرفناه من الأدب المهجري، الذي ظهر في القارتين الأمريكيتين من زمن جبران.

وقد تناول بعض الأكاديميين والنقاد في الوطن العربي مدرسة قصي الشيخ عسكر المهجرية الجديدة التي بدأ يرسم ملامحها منذ غادر العراق عام ١٩٧٩م. حيث استقر في الدنمارك سنوات ثم انتقل بعدها للإقامة في بريطانيا وقد قدم لنا خلال تلك العقود الأربعة أعمالا روائية مهجرية رسمت بدقة وصدق وبأسلوب مؤثر جديد الشخصية العربية التي هاجرت لأسباب إما سياسية أو اقتصادية وهي تحاول أن تحقق ذاتها، في مجتمع جديد يختلف كل الاختلاف من حيث اللغة والدين والثقافة والعادات عن مجتمعاتنا العربية.

نبارك للقاص المبدع الكاتب المهجري الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر، ونتمنى له دوام العطاء والعافية

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

2023 – 10 - 15

في المثقف اليوم