اصدارات المثقف

المرأة والقرآن .. حوار في اشكاليات التشريع .. كتاب جديد عن مؤسسة المثقف

صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – استراليا ودار العارف في بيروت لبنان كتاب:

المرأة والقرآن .. حوار في اشكاليات التجديد 

يقع الكتاب في 200 صفحة، قطع متوسط، وهو حوار دار بين د. ماجدة غضبان المشلب وماجد الغرباوي، تناولا فيه قضايا المرأة واشكاليات التشريع، من وجهتي نظر مختلفتين، فشملت الاسئلة معاناة المرأة في ظل فهم بشري صادر دورها، وقيّد حريتها. فالحوار قدّم فهما آخر للمرأة في ضوء اسئلة مثّل بعضها اشكالية حقيقية، وبعضها الآخر يعد تحديا في ظل شرائع حقوق الانسان. وقد تعمّد الحوار تجاوز الخطوط الحمراء، والتوغل في الممنوع، وتحدي المقدس من اجل رؤية اخرى لدور المرأة في ظل فهم ديني سلب المرأة اعلب حقوقها، خاصة الانسانية منها.

 تقول د. ماجدة غضبان المشلب عن الحوار والمحاوَر: كان لي مع هذا العقل المتفتح حوار حول قضايا المرأة واشكاليات التشريع، فكانت اجوبته مزيجا من الفقه والفكر، ضمن رؤى تجديدية وآفاق معرفية واسعة، فشكرا لصبره وسعة صدره. 

بينما نبّه ماجد الغرباوي في اول الحوار قائلا:

ثمة من يعتقد بمرجعية وقداسة القرآن مطلقا، في قبال من ينفي عنه ذلك. وبالتالي فزاوية النظر تؤثر في فهم النص بين التأويل والنقد. لكن الجميع يعتقد ان القرآن نص متعال في نسقه الكلي، بلاغيا او في بنائه النصي، او من خلال وسطيته وعقلائيته، او اخباراته التاريخية والعلمية، غرائبيته وتشريعاته، وأشياء اخرى كثيرة. وهذا ليس رأيا شخصيا. وعليه نحن نتعامل مع النص بما هو نص تاريخي، دون انحياز لأي من زاويتي النظر، سواء كان وحيا او تأليفا .. فهذا لا يهمنا حاليا، الا في سياق الأسئلة.

 الكتاب معروض في معارض دار العارف – بيروت، والنجف الاشرف، وجميع المكتبات التي تتعامل معه.

 ***

مؤسسة المثقف العربي - قسم الكتاب

23 – 6 - 2015

في المثقف اليوم