اصدارات المثقف

تطور المباني الفكرية للتشيع في القرون الثلاثة الأولى..

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان كتاب: تطور المباني الفكرية للتشيع في القرون الثلاثة الأولى. وهو من تأليف د. حسين المدرسي الطباطبائي، وقد ترجمه عن الفارسية د. فخري مشكور، كما قام الاستاذ حسن محمد سليمان بمراجعته وتحقيقه. 

يقع الكتاب في 264 صفحة من الحجم الكبير، وغلاف جميل، تناول فيه المؤلف تطور العقيدة الشيعية في القرون الثلاثة الأولى، بشكل مستفيض. 

 تكمن قيمة الكتاب كون المؤلف استاذ في الجامعات الأمريكة ومحقق معروف كما أنه فقيه مجتهد. لذا أثار الكتاب عند صدوره باللغة الفارسية صخبا واسعا، لمنهجه الاكاديمي الصارم، وموضوعيته وعلميته، وصراحته في اعلان نتائج البحث والتحقيق بشكل شفاف وصريح، فاصطدم بالسائد من عقائد وأفكار. 

جاء على الغلاف الخلفي بقلم المحقق:

كتاب قيّم، لا أُبالغ إن وصفتُه بالفرادة فيما تضمّنه من مباحث جليلة، وفيما توفّر عليه من مضامين عالية، تناولت تطوّر مباني الفكر الشيعي الإمامي عبر حياته ومسيرته التأريخيّة المباركة، وبالتالي تمخّض عن مذهبٍ فقهي وكلامي ونظامٍ  سياسي، اتّصف بالتكامل؛ مما حدى به أن يكون ظاهرةً راحت تحتلّ مواقع كبيرة ومتقدّمة في حياتنا الإسلاميّة بنواحيها العقائديّة والاجتماعيّة والسياسيّة ليس بمقدور أحدٍ مهما بلغ من العلم أوالقوّة تغييبها أو تجاهلها مطلقاً ..

الكتاب متوفر في دار العارف وجميع المكتبات التي تتعامل معه

 ***

مؤسسة المثقف - اصدارات

30 - 7 - 2016

 

في المثقف اليوم