شهادات ومذكرات

شيء من تاريخ العراق الحديث

ما يسلب بالعنف لا يحتفظ به الا بالعنف

المهتاما غاندي

الشرق كوحدة جغرافية كانت دوما ساحة صراع عبر التاريخ. التاريخ نسبي ماضيه وحاضره يكتب اليوم ليقرء غدا. العصر الحديث اتى بالشبكة العنكبوتية واصبحت المعلومة متوفرة للجميع والاحداث تجري ونحن نشاهدها مباشرة. نبقى نشك في صحة الخبر ان كان مرئيا او مكتوبا. تزوير الحقيقة في عالمنا اليوم بسيط جدا. لا شك ونحن نبحث على اي خبر او معلومة على هذه الشبكة نكون دوما هدفا للمزورين ويصعب معرفة ان كان ذلك المعلومة مفبكرة او صحيحة.

لا توجد اي منطقة جغرافية على الارض دار فيها الحروب والنزاعات كما حصل على ثرى دول الشرق. هنا تاسست الامبراطوريات وكانت دارا للحضارات القديمة من الصين في اقصى شرقها الى الاناظول. الشرق تركيب غريب من الاقوام الغير متجانسة عرقيا وثقافيا ولكن التاريخ يخبرنا كذلك بان البعض من هؤلاء

الشعوب سادت وحكمت يوما ثم انهزمت الى اطراف التاريخ ولا يذكره اليوم احد كما عليه المغول. كما ان بعض الشعوب الغازية اصبحت حاكمة اليوم في ارض احتلتها عبر الحروب والغزوات. في مادتي هذه احاول ان اعرض مختصرا لبعض الحوادث التاريخية المعروفة التي جرى رحاها على ثرى الشرق ودور الغرب والذي كان مفصلي وتاريخي في تغير تكوينها العرقي وحدود جغرافيتها السياسية الحالية.

4164 الدولة العراقيةشعار الدولة العلية العثمانية

الاساليب التي استخدمت في الحوادث التاريخية واهدافها واسبابها لسنا بصددها الا ما كان ذى اهمية للتوضيح. احاول الابتعاد من الامور الخلافية والغير متفقة عليها ضمن السرد لان التاريخ يكتبها الاشخاص وعلى اهوائهم ورغبات حكامهم احيانا اخرى. ومن ينعت ب البطل القومي او الوطني لامة ما قد يكون سفاحا طاغية عند شعب اخر .كذلك من يوصف بالعميل، الخائن او جاسوس او متعاون، متعاطف مع العدو وصفات اخرى يطلق على المتعاونين مع الاجنبي. تلك صفات يعتبر جريمة كخيانة الوطن ويعدم الشخص بتلك التهمة لكي لا نعود بالزمن بعيدا نحدد عشية الحرب العالمية الاولى كانطلاقة لسرد بعض الحوادث. تلكم الحوادث التاريخة تعطي المرء الاجابة حول اسئلة غامضة في الوقت الحاضر. لان جذور معظم تلك الحوادث في واقع الامر نجدها في الماضي. لا يمكن اجراء اي تحليل لحوادث الحاضر دون الرجوع الى الماضي. وكما قال احد الحكماء كلما نظرنا الى الماضي السحيق، نرى المستقبل بوضوح اكثر. هذا لا يعني ابدا الحكم على الحوادث بل القاء الضوء على حوادث الماضي كي ينير الدرب الى المستقبل. وكذلك نفهم سبب وخلفيات ما يدور من حوادث في شرقنا الحزين.

لا يوجد لدينا اي احكام اولية حول صحة ما حدث او ما قيل.

4165 الدولة العراقيةضابط الاستخبارات البريطاني لورانس الذي غير تاريخ الشرق الاوسط

عشية الحرب كانت الخريطة الجغرافية السياسية والطبيعية للشرق مختلفة تماما عن ما هو عليه اليوم وجل حدود الوطنية لدولها حدد بعد نهاية الحرب باتفاقيات لم تكن شعوب المنطقة جزءا مؤثرا في رسمها.بل المنتصرين في الحرب العالمية الاولى هم وفقط هم اللذين رسموا الحدود الحالية لمعظم دول الشرق. المنتصرون من البريطانين، الايطالين، الفرنسيين والروس كان لهم دور مفصلي في رسم الحدود. نرى ذلك جليا في الخطوط المستقيمة في حدود تلك الدول (انظر الى الحدود الوطنية لدول امثال الاردن، سوريا، العراق، الكويت، المملكة السعودية ودول الخليج، ليبيا، الجزائر، تونس، مصر السودان المغرب موريتانيا....). كما نرى بان دولا لم تكن لها وجود قبل الحرب رسم لها حدود جديدة كما في المملكة الاردنية الهاشمية.

القبائل العربية في الجزيرة اتحدت مع بريطانيا الذي ارسل الضابط لورنس للتاجيج القبائل ضد الدولة العلية العثمانية (دولة الخلافة) المسلمة. كانت القاهرة مركز مهما لاجراء جميع التغيرات في المنطقة حيث كون البريطانين مركز حرب فيها.

4166 الدولة العراقية

حيث كانت قوات سلاح الهجانة المصرية اليد الضاربة التي استخدمتها البريطانيين في معظم جبهات القتال. واصبغ عليهم النوط وقلدهم الميداليات في حين اسبغوا العهود للعرب بتاسيس دولة قومية عربية لهم (انظر الى ﺮﺳﺎﺋﻞ متبادلة ﺑﻴﻦ اﻟﺸﺮﻳﻒ ﺣﺴﻴﻦ وﺳﻴﺮ ﻫﻨﺮي ﻣﻜﻤﺎﻫﻮن). تلك الرسائل التي نصت على الوعود البريطانية.

4167 الدولة العراقية

"وانا نصرح هنا مرة اخرى ان جلالة ملك بريطانيا العظمى يرحب باسترداد الخلافة الى يد عربي صميم من فروع تلك الدوحة النبوية المباركة "

لهذا سميت بالثورة العربية الكبرى ورفع علم العروبة الذي نرى الونه في معظم اعلام الدول العربية المستقلة اليوم ومن المعتقد انه ترجمة لبيت شعر للشاعر صفي الدين حلي (لسنا بصدد المناسبة التي نضم الشاعر تلك الابيات)؛

"إنّا لَقَوْمٌ أبَتْ أخلاقُنا شَرفاً

أن نبتَدى بالأذى من ليسَ يوذينا

بِيضٌ صَنائِعُنا، سودٌ وقائِعُنا

خِضرٌ مَرابعُنا، حُمرٌ مَواضِينا

لا يَظهَرُ العَجزُ منّا دونَ نَيلِ مُنى"

لانهاء فكرة الحكم العثماني زرع بريطانيا وفرنسا فكرة الارث الق مي بين جميع الشعوب الخاضعة تحت الحكم العثماني. ونجحوا في سعيهم بعد استمالة الشريف حسين، المنسوب الى العائلة الهاشمية الشريفة ويرجع نسبه الى ال البيت صلوات الله عليهم وسلام، وهم احق كعرب بخلافة المسلمين واعوانهم وذلك بانشاء جيش عربي باسلحة بريطانية لمحاربة الجيش العثماني. لا بد الاشارة الى انجازات هذه العائلة في العهد الملكي في العراق في ارساء بنيان كيان الدولة ومؤسساتها والان في المملكة الاردنية الهاشمية وتحديث المجتمع لمجارات التقدم والتطور العالمي.

في عام 1918 هزم التحالف الدولة العثمانية وحلفائها في الحرب وانتهى بذلك سطوة الدولة العثمانية على جميع اراضيها ومن ضمنها اراضي تركيا الحالية الحديثة. اسسست على ضوء نتائج الحرب عصبة الامم كمنظمة دولية التي اقرت حق الدول المنتصرة بريطانيا و فرنسا بانتداب على جميع تركة الدولة العثمانية.

حيث كانت الدولة العثمانية عشية الحرب العالمية الاولى الدولة الوحيدة عسكريا القادرة على الوقوف امام بريطانيا وحليفاتها فرنسا وايطاليا واليونان.

اندلعت الحرب العالمية الاولى وكما هو معروف عام 1914 ودامت 4 سنوات. كما ذكرت كانت من نتائجها تغيرات كبيرة في الخريطة السياسية في الشرق وفي اوربا كذلك. كما كان من نتائج الحرب انهيار امبراطوريات ألمانيا والنمسا والمجر، والعثمانية وفي روسيا قامت الثورة البلشفية.

كذلك استطعات بريطانيا واستغلت افكار القومين من العرب وافكارهم في توحيد العرب وتلك كما اثبت التاريخ انها فكرة نظرية عاطفية شاعرية غير واقعية من حيث التطبيق تبالغ في الحديث العاطفي والاجتماعات والخطابات والكتابات دون اي امكانية للتنفيذ عملي علي أرض الواقع وفشلت جميع التجارب الوحدة العربية وكما هو معروف.

المعروف كذلك بان العديد من جنود الجيش البريطاني من مسلمي الهنود رفضوا الانصياع الى الاوامر وقتل المسلمين وفقدوا ارواحهم جميعا جزاء ذلك. الا ان الفكر القومي في تحويل الخلافة من الاتراك الى العرب كان الاقوى. وجرت مجازر كبيرة للجيش العثماني في معظم اراضي الجزيرة العربية وقتل الالاف وبقر بطونهم باسم الامة العربية. الجدير بالذكر كذلك كان معظم القادة ممن خدموا في الجيش العثماني واقسموا بالولاء للخليفة. تاريخيا كان الجيش العثماني يتالف من ابناء جميع الشعوب الخاضعة للخلافة ولم يكن يوما من الايام جيشا قوميا تركيا بل كان الجيش يتكون من ابناء جميع الشعوب المسلمة المنطوية تحت راية الدولة العلية العثمانية. وربما كان الاكثرية عربية كذلك فهم اكبر القوميات المنطوية تحت راية الدولة العثمانية. الغريب ان هناك تناقض تاريخي في هذا الإتحاد مع الغرب البريطاني لا يمكن حل لغزه بسهولة خاصة ما يخص وعد بلفور. هذا الاتحاد مستمر لحد يومنا هذا بين الفكر القومي العروبي والفكر الامبريالي البريطاني وباشكال مختلفة نجدها في العلاقات العربية البريطانية في معظم الانظمة وباشكال مختلفة. ها هنا يجب التذكير بان العلاقات المتوازنة بين شعوب ودول العالم يعتبر صمام الامان للسلام العالمي. رغم ان الفكر الاشتراكي الاوربي ومن ثم الشيوعي الماركسي والشيوعي الروسي بعد استلام البلاشفة للحكم حاول جاهدا منافسة ذلك الفكر ولكنها فشل تماما في استمالة الشعوب العربية والسبب الرئيسي يمكن ايجازه في كلمة واحدة هي الاسلام. وقد استغل دعاة الفكر القومي العربي ومعظمهم من مسيحيي الشرق من اعداء الدولة العثمانية وبتاثير الفكر الفاشي الايطالي حيث يعتبر الاحزاب القومية العربية نسخة رديئة من الفاشية الايطالية فكرا وتطبيقا عمليا حتى الميليشيات ذو الرداء الاسود ووحدات الكفاح الفاشية الايطالية كانت النموذج الذي احتذي بها وسميت تلك العصابات في العراق ب الحرس القومي وهي تشكيلات مدنية على شكل عصابات قتل وتعذيب وتخويف للمعارضين. قام الفاشست الايطالين باستماله الكنيسة في شخص البابا وانشاء دويلة الفاتكان بينما قام قوميي العرب باستغلال الانتماء الديني الاسلامي للشعوب العربية في بناء قواعد في المنطقة لمحاربة الدولة العثمانية بفكر قومي عربي اولا ومن ثم النضال ضد انتشار الفكر الشيوعي وذلك باضافة لاحقة الاشتراكي الى اسماء احزابهم كما كان مع الفاشية الايطالية. الحركة القومية اينما كانت (عربية، يونانية، تركية، واوربية) والمنتمين اليها يستمدون اساليبهم ومنطلقاتهم الفكرية وينتمون بصورة واخرى الى الفكر الفاشي الايطالي . العرب منهم ذو ثقافة فرنسية (انظر الى توجهات ميشل عفلق، شبلي العيسمي، زكي ارسوسي، شبلي شميل وانطوان سعادة وطارق عزيز) وترجمة تلك الافكار في شعار الامة العربية الواحدة ذو الرسالة السماوية الخالدة. هناك اخرون من ارومة عربية امثال اكرم الحوراني، وهيب الغانم، سعدون حمادي، صلاح بيطار، زكي ارسوسي ومنيف الرزاز .

ميشيل عفلق استمد فكره الوحدة العربية مباشرة من الفيلسوف البريطاني ارنولد توينبي بينما في اعتقادي الفكر الحزبي والتنضيمي من ايطاليا الفاشية وهو اي عفلق مر بنفس التكور الفكري ونفس سيرة الحياة الفكرية التي مر بها موسوليني اي من الشيوعية الى الاشتراكية ومن ثم القومية الفاشية . عفلق استغل الاسلام وتاريخه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم (اقرء كتاب ذكرى الرسول العربي) في تسويق افكار بعث الامة العربية من جديد. يجب ان لا ننسى ان تلك الافكار كانت بتاثير مباشر بافكار الفاشية الايطالية كما اسلفت. هؤلاء تمكنوا المصاهرة مع الحركة العربية وحركات التحديث في سوريا ولبنان. رغم ان القومين العرب لاحقا وخلال الحرب العالمية الثانية اكتشفوا ان افكارهم اقرب الى النازية (انظر الى اتجاهات الضباط العراقيين وموقف عزالدين الحسيني في فلسطين من الدولة النازية) وحتى العقداء الاربعة صلاح الدين الصباغ، كامل شبيب، سعيد محمود سلمان وفهمي سعيد فقد اعدموا في العراق اما رئيس الوزراء رشيد عالي الكيلاني القومي العروبي كان من مؤيدي النازية هرب وعاد الى العراق عام 1958 . كما كان حال الفيلق العربي الذي تاسس في سوريا من القوميين العرب وتحت الوصاية الحكومة الفرنسية تحت حكم النازيين. فتحول العديد من الضباط القومين الى متعاطفين مع افكار النازيين وربما نظرا لموقفهم من اليهود. حتى جاء وعد بلفور من قبل البريطانيين فخسروا كل شيئ.

وكما هو معروف حين قدم عام 1896 رئيس الوكالة اليهودية (ثيودور هرتزل) إلى إستانة لمقابلة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لإقناعه بالسماح لليهود الهجرة إلى فلسطين مقابل ان يقوم بسداد ديون الدولة العثمانية رد عليه السلطان مقولته الشهيرة:

“لا أستطيع بيع حتى ولو شبر واحد من هذه الأرض، لأن هذه الأرض ليست ملكٌ لشخصي بل هي ملكٌ للدولة العثمانية، نحن ما أخذنا هذه الأراضي إلا بسكب الدماء والقوة ولن نسلمها لأحد إلا بسكب الدماء والقوة”، كما أصدر بعدها السلطان عبد الحميد الثاني فرمانا “عثمانلي أراضي قانوني” منع على اثره بيع الأراضي العثمانية وخاصة الفلسطينية لليهود. خلال الحرب العالمية الأولى.

4168 الدولة العراقيةامين الحسيني مفتي القدس

الا ان الفساد الذي طال جميع مرافق الدولة العثمانية وضعف الخلافة وسوء الادارة في الحكم العثماني للولايات التابعة لها وابعاد القوميات الغير تركية من مفاصل الدولة والجيش ودو حركات التجديد والتحديث والحركات القومية كانت من اسباب الانهيار. لكن الدور الغربي وخاصة الفرنسي والبريطاني والروسي وصراعهم مع المانيا التي اتحدت مع العثمانيين لصد الهجوم القادم من الشمال اي من روسيا كان عاملا مهما. علينا العودة الى الاجواء التي كانت سائدة في الاستانة حيث الحركات الداعية الى الاتجاه الى اسلوب حياة غربية وبتجديد القوانين الشرعية اي فصل الدين عن الدولة والاهم من ذلك نمو الحركة القومية بين جميع قوميات الخاضعة الى الدولة العثمانية بتشجيع من القوى الغربية حيث نرى تاسيس جمعيات باسماء مختلفة ك جمعية العهد وجمعية الاتحاد والترقي التي تحولت الى حزب واتحدت مع جمعية تركيا الفتاة التي بدات كحركة اصلاحية تدعو الى الدستورية وانهاء الخلافة ولكن بطابع قومي تركي. ادى كل ذلك الى ضعف الدولة والعوة الى انهاء الخلافة.

4169 الدولة العراقيةرجال الثورة العربية الكبرى مع الإنجليز

ولاحقا تم على يد الجنرال مصطفى كمال الغاء الجمعية والسيطرة على الأمور ثم قام بإعلان الجمهورية وتنفيذ جميع شروط الإنجليز فقبلت إنجلترا بالاعتراف بتركيا في الثالث من اذار مارس من عام 1924. كما ألغى مصطفى الخلافة العثمانية، وقام بتحديث الدولة ومؤسساتها وقوانينها على الطريقة الغربية. كما قام بالاغاء العمامة وتغير مظهر الشعب واستبدال الحروف الابجدية بتلك الاتينية وامور كثيرة اخرى. وبعد أربعة أشهر تم طرد ونفي الخليفة عبدالمجيد الثانى وأسرته الى فرنسا حيث توفى في المنفى يوم 23 اب أغسطس 1944 في بيته في باريس ودفن في المدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية وبذلك انتهى عهد الخلافة العثمانية والذين حكموا لأربعة قرون بعد ان قدم العديد من رجال الجمعية من الغير مسلمين قرار الجمعية الوطنية للخليفة. عشية الحرب كانت هناك اتفاقيات ومعاهدات واحلاف كثيرة. من سيفر الى لوزان انتهاء ب سايكس - بيكو 1916.

4170 الدولة العراقية

هذا الاخير اتفاقية بين وزير خارجية بريطانيا ووزير خارجية فرنساو بموجبه تم تقسيم التركة العثمانية بينهم وهي المسؤلة الاساسية لشكل الجغرافية السياسية للدول وحدودها في الشرق الاوسط. تلك الحدود التي جاءت بالماسي لهؤلاء اللذين انقسموا الى مواطني دولتين. بقى ان نعرف ان تلك الماسي لا تزال اثارها بين مواطني تلك الدول اللذين يسكنون في القرى الحدودية ويذكرنا بما كانت عليه الحدود في مدينة برلين الالمانية والجدار العازل بين هؤلاء اللذين كانوا مواطني جمهورية المانيا الديمقراطية واخوانهم من مواطني جمهورية المانيا الفدرالية. كنت في زيارة لمدينة نصيبين على الحدود التركية السورية. راعني ان ارى ان الحدود الدولية الدولية كانت احيانا تمر بين بيوت المواطنين ونصف البيت يقع في تركيا والنصف الاخر في سوريا وهذا ما حصل مع الحدود التركية مع العراق والعراقية الايرانية. ان رسم الحدود بشكل عشوائي ومن قبل المستعمر كان سببا مباشرا لماسي وخروب ونزاعات لم تخمد فتيلها لحد يومنا هذا.

من تلك الايام في الماضي الى الوقت الحاضر عاشت المنطقة مخاض تكوين دولة المؤسسات والقانون كما نها تحاول جاهدة ان تنعم بنعيم الديمقراطية وانظمة التعددية واحترام حقوق الانسان والراي الاخر. . هؤلاء اللذين تعاونوا مع الاستعمار في سبيل الوصول الى غاياتهم، تحولوا لاحقا لالد اعداء الاستعمار البريطاتي والامبريالية الدولية ونعتوا خصومهم من المتعاونين مع الغرب بالخونة. حين تعاونوا هم انفسهم كانوا وطنيين. اما حين جائوا الى سدة الحكم بمساعدة المستعمرين او المحتلين، انذاك تحول واصبح كل من يتعاون مع اي دولة اجنية يتهم بالخيانة والعمالة ويفقد حياته. رغم ان الغرب اتى بهم لسدة الحكم في البدا والاستثناء يؤكد القاعدة. لكن صوريا هم يعادون الغرب وهم في واقع الامر اعوانهم.

اما الحركة الفكرية في الشرق فكانت التغيرات فيها اكثر جذرية من اليمين الى اليسار ومن ثم الى اليمن والاسلامي والعلماني والمتطرف. هذا التارجح شمل فكر الاحزاب السياسية والافراد ايضا. اما الحوادث وما يحصل في المنطقة من تقلبات باسرها فيوعز دوما الى فعل ايادي خارجية. كأن شعوبها لا حول لهم ولا قوة يتم توجيههم ومن بعد من قبل الدول الغربية الاستعمارية وايادي اسرائيلية والامبريالية.

الصراع لنيل الحرية والاستقلال في دول الشمال الافريقي والمغرب العربي فهي خارج مبحث المادة هذه ويحتاج الى كتابة مفصلة. ما يمكن قوله انه اي الصراع كان بطابع ديني غير قومي الاستثناء نراه في مصر حيث حركة الضباط الاحرار وتوجهات الاتحاد الاشتراكي العربي وهي حركة قومية عربية.

نرى جليا مثلا ذلك في ثورة عمر المختار في ليبيا ضد الاستعمار الايطالي وثورة عبد القادر الجزائري في الجزائر. الثائر الوحيد الذي رفع راية الوطنية والتحديث في كفاحه ضد المستعمر الفرنسي نراه في تونس واعني الحبيب بورقيبة. ولكل حادث حديث، قارئي الكريم.

تبقى دولة العراق التي اسست ابان الحرب العالمية الاولى واعلن الملكية في ٢٣ اب من سنه ١٩٢١ باعتلاء الملك الحجازي فيصل الاول عرش الدولة العراقية. تبقى هذه الدولة ومنذ تاسيسها دولة غير قومية ولم تكن الاحقة (العربية) في اسم المملكة (مملكة العراق) كما هي في اسماء شقيقاتها في سوريا ومصر ودول اخرى. دولة متعدد القوميات والطوائف والعقائد قاسمها المشترك تراب الوطن العراقي.

***

د. توفيق آلتونجي - الأندلس

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5832 المصادف: 2022-08-24 03:05:20


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5995 المصادف: الجمعة 03 - 02 - 2023م