شهادات ومذكرات

بيتر ويللي: أعشاش النسور (2)

بقلم: بيتر ويللي

دراسة للقلاع الأثرية الإسماعيلية في سورية

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

***

القلاع في الجبال السورية

Citadels of the Syrian Mountains – II

في عام 1970، كتبت في مذكراتي أنه على الرغم من أن مصياف هي أفضل قلعة إسماعيلية محفوظة في جبل بهرة، فمن المحتمل أنها كانت الأكثر عرضة للهجوم، وبالتالي من غير المحتمل أن تكون مقرا للدولة الإسماعيلية في عهد سنان. في ذلك الوقت، اعتقدت أن المقر قد يكون القدموس، وذلك أساسا لأنها تحتل الموقع الطوبوغرافي الأبرز داخل المنطقة التي يسيطر عليها الإسماعيليون، ومركزها مثل كراك الحصن، فإنها تهيمن على المنطقة نفسيا وفيزيائيا. كما أنها نقطة التقاء للاتصالات، تحيط بها حلقة من الحصون إلى الشرق والشمال والغرب. كنت قد افترضت أيضا أن الأهمية الرئيسية للكهف تكمن في قدرتها على منع أي هجوم على الأراضي الإسماعيلية من الجنوب الغربي، وهو رأي يشاركه معي جون فيليبس في مقالته في مجلة الكونسوار (المتذوق) المذكورة سابقا.3400 القلاع السورية

ولكن كنتيجة لبحثي لعام 1998، أعتقد أنني توصلت إلى نتيجة غير صحيحة. فقلعة القدموس عرضة للهجوم، ودفاعاتها ليست قوية بشكل خاص والمساحة التي تحتلها صغيرة نسبيا، في الواقع هي أصغر بكثير من قلعة العليقة. ومما يخبرنا به التاريخ عن سنان، يمكننا التأكد من أنه كان سيختار موقعا بعيدا ومنيعا، حيث يمكن للرسل أن يأتوا ويذهبوا دون أن يدرك أعداؤه تحركاتهم، حيث يمكنه الاحتفاظ بحامية قوية من القوات، والذي ستكون بمثابة مكان مهيب وقوي لاجتماعاته السرية مع مؤيديه ومع مبعوثي خصومه، الصليبيين أو المسلمين. وأي مكان خير من الكهف الذي عرفه عن كثب؟

الكهف "قلعة الكهف"

حتى اليوم، تعد قلعة الكهف أصعب موقع أثري يمكن العثور عليه. لنقتبس من روس بيرنز مرة أخرى حيث يقول: "العثور على الكهف يمكن أن يكون تمرينا رياضيا كبيرا وقد حقق الإسماعيليون أداء جيدا في البحث عن موقع مختبئ بعمق في ثنايا جبل النصيرية." في عام 1998، واجهنا صعوبة بالغة في تحديد مكانها، بالرغم من طلب التوجيهات والارشادات من الجميع ومن دونهم. في النهاية، لقد نجحنا بل ووجدنا بعض إشارات الطرق باللغة الإنجليزية تشير إلى قلعة الكهف. لكن الاتجاهات كانت غير موثوقة وكان الحظ الوحيد الذي حالفنا هو أننا وجدنا طريقا صغيرا يؤدي إلى الطرف الشرقي. في عام 1970، اقتربت من الموقع من الاتجاه الغربي بقيادة مرشد من قرية جويتي. كنت قد أشرت في مذكراتي إلى أن المسار الذي جئناه في سيارتي، فقد كان وعرا بشكل مخيف، وخشينا على الينابيع من سيارتنا. لحسن الحظ، يوجد الآن طريق معبدة مناسبة تقترب من القلعة من الجنوب الغربي. تقع قرية تسمى بسطريام على بعد حوالي 2 كم جنوبا. الكهف، في رأيي، هي القلعة الإسماعيلية الأكثر إثارة للتفكير وإثارة للاهتمام في سوريا وتعوض بالكامل عن صعوبات ومشقات العثور عليها.3401 القلاع السورية

ربما يكون من المفيد تلخيص تاريخ الكهف مرة أخرى. على حد علمنا، تم بناؤها حوالي عام 1120 م واشتراها الإسماعيليون على الأرجح في عام 1138 خلال ذلك الوقت الذي كانوا يؤسسون فيه موطئ قدمهم في جبل بهرة بين أعوام 1132- 1140 م.

نحن نعلم أنه عندما تولى سنان قيادة مجتمعه في سوريا، استقر في البداية في قلعة الكهف وكان أيضا في هذه القلعة التي توفي فيها عام 1193م. تقول الأسطورة أنه في عام 1197 م سعى حاكم القدس للتحالف مع خليفة سنان في من أجل الحصول على الدعم الإسماعيلي أو على الأقل البقاء على الحياد من أجل الحفاظ على مملكته من الانقراض. قيل لنا أن سنان دعا الوصي على العرش لزيارته في الكهف، ولكي يظهر الإخلاص التام لأتباعه، أمر اثنين منهم بالقفز من الأسوار حتى الموت. هذه القصة غير المعقولة، التي تُنسب أحيانا أيضا إلى حسن صباح، يرفضها عالم الآثار فرهاد دفتري باعتبارها إحدى أساطير الحشاشين في العصور الوسطى.

ويستشهد بالعالم الألماني ليوبولد هيلموت، الذي جادل بشكل مقنع بأن "أسطورة قفزة الموت" مستمدة على الأرجح من قصة الإسكندر الرومانسية القديمة. وفقا لنسخة لاحقة من الرومانسية، يأمر الإسكندر الأكبر بعض جنوده بالقفز في واد عمق من أجل ترويع مبعوثي اليهود. كما حاولت الحملة الصليبية التحالف مع الإسماعيليين. على الرغم من عداء سنان للملك الصليبي، أرسل الملك الراهب إيف لو بريتون إلى قائد الكهف وتم عقد تحالف بينهما.

صمدت قلعة الكهف ضد المماليك حتى عام 1273 م، لكنها استسلمت بعد ذلك، وهي من آخر القلاع السورية الإسماعيلية التي قامت بذلك. بقيت الكهف موقعا عسكريا، وفي بعض الأحيان كانت بمثابة سجن لشخصيات مهمة خلال الحكم العثماني. يشير روس بيرنز إلى أنه "من بين جميع المواقع الجبلية، من المحتمل أن يكون هذا هو الموقع الأكثر تميزا بجمال خام وجامع، والمناطق المحيطة غير المخففة بزراعة المحاصيل والبساتين." (3) لدي وجهة نظر مختلفة نوعا ما. من المؤكد أن الوصول إلى قلعة الكهف هو الأكثر صعوبة، ولكن بصرف النظر عن الصعوبة الجسدية الإضافية التي تسببها الشجيرات الكثيفة، فقد وقعت في سحر هذا الموقع شبه البكر.

في عام 1970، كتبت في مذكراتي: "القلعة تقع في محيط رائع في الحجم، ولكنه طبيعي تماما. ترتفع التلال الحمراء والخضراء بشكل حاد من جميع النواحي. يتسم اللون الأخضر بالرفاهية وفي بعض الأحيان يشبه السير في ممر ريفي إنكليزي كثيف الأشجار". (اللوحة 26)

تقع القلعة على نتوء صخري عند التقاء ثلاثة وديان أنهار عميقة. المنحدرات شبه صافية وتوفر دفاعها الذاتي الطبيعي. لقد قمت الآن بزيارتها مرتين من زوايا مختلفة، كل واحدة منها تعطي انطباعا مختلفا قليلا. لكن هناك حقيقة عسكرية واحدة لا يمكن أن يكون هناك شك فيها: العزلة الكاملة لهذا القلب من الدولة الإسماعيلية في سوريا والصعوبة التي لا يمكن التغلب عليها للوصول إليه والاستيلاء عليه. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت من خلال حصار طويل الأمد، ربما يستغرق سنوات، حتى تنفد المؤن. لن يكون هناك أي نقص في المياه أبدا حيث تم إحضارها إلى القلعة من خلال قنوات مصنوعة من الطين، باستخدام نفس التقنية التي لاحظناها في سورو في إيران، باستخدام العديد من الينابيع الطبيعية في الغابات الكثيفة التي تحيط بالقلعة.

الاتجاه العام للقلعة من الشرق إلى الغرب، وتمتد على طول الصخور التي بنيت عليها. يصل طول هذا النتوء إلى 500 متر وعرضه 40 مترا، يرتفع من ثلاث جهات من الوديان شديدة الانحدار. تذكرنا ألموت في قلعة الكهف. القلعة مقسمة إلى ثلاثة، أو ربما أربعة أقسام رئيسية. يوجد في الطرف الغربي للقلعة قسم مسطح طويل يبلغ طوله حوالي 170 مترا، خال من أي مبان باستثناء الأسوار الخارجية ومعقل في أقصى الطرف الغربي. يوجد هنا عدد من صهاريج المياه. الجوانب الثلاثة محضرة، مع انخفاض يصل إلى قاع الوادي حوالي 22 مترا. في الشتاء تكون الأنهار قد شكلت خندقا طبيعيا. وبدءا من هذا الجزء الخارجي، ترتفع الأرض نحو قلعة وتحصينات مركزية، والتي لابد أنها احتلت ما يقرب من ثلثي طول القلعة. ربما كانت هذه المباني تحتوي على أماكن معيشة ومخازن. وهي أيضا منطقة تخزين المياه الرئيسية. لاحظ جون فيليبس وجود سبعة صهاريج. في عام 1970، حددت أربعة منها، كان عرض إحداها مترين وعمقها 6 أمتار. الصخور هنا مسامية وتتدفق المياه إلى الحمام الرئيسي على الجانب الشمالي الشرقي. ولا تزال آثار الثقوب والجداول التي تربط الصهاريج واضحة.

تستمر الأرض في الارتفاع من هذا الجزء الأوسط حتى تنتهي بنقطة حادة بعرض حوالي 10 أمتار. هنا الجدران ضخمة. هنا أصبح الجزء العلوي من القلعة الآن متضخما تماما، وفي عام 1970، لاحظت أنه حتى ذلك الحين كان مغطى بالعود والجوز والسنديان والبلوط وكذلك الشجيرات الكثيفة. قام العمال الذين دمروا القلعة بعملهم بشكل جيد. هناك هبوط بمقدار 10 أمتار إلى منصة محصنة ثم انخفاض آخر بمقدار 20 مترا أو نحو ذلك إلى مستوى الأرض. هذه هي النقطة الأكثر ضعفا في القلعة. لكن الموقع محاط بجدار ضخم آخر يمتد من منتصف الطريق إلى جانبه الشمالي.

أكثر أجزاء القلعة غرابة هي بوابة المدخل الرئيسية والحمام أو مكان الاغتسال. يوجد مدخل واحد فقط للقلعة، والذي يمتد على طول مسار ضيق، الآن هو متضخم بشدة، في منتصف الطريق أسفل المنحدر الشمالي الحاد.

يؤدي هذا إلى محرس، عليه نقش، مجوف في الصخر مثل النفق. أولئك الذين تمكنوا من العثور عليه لديهم انطباع بأنهم يدخلون الكهف. في الحقيقة اسم الكهف يعني التجويف أو قلعة المغارة. يقع هذا الكهف أو غرفة الحراسة، التي تقع في ثلثي الجانب الشمالي للقلعة، على أبواب مزدوجة في كل طرف مع بوابات وأبواب مزدوجة مثبتة بمسامير وقضبان، ويتم الوصول منها إلى الجزء العلوي من القلعة. لكن هذا المسار شديد الانحدار بين الصخور كان به منحنين أو ثلاثة انحناءات حادة، وشبكات أخرى وبرج دفاعي يظهر في القلعة.

يبلغ الحمام حوالي 30 مترا داخل وأسفل المدخل الرئيسي للقلعة. لقد رأيته في عام 1970 لكنني لم أستكشفه. في عام 1998، عندما اقترب فريقي الصغير من القلعة من الطرف الشرقي، شعرنا باليأس في البداية من الدخول إلى القلعة على الإطلاق. قام مرشدنا المتميز أدريان وأحمد بشق طريقهما على طول طريق المدخل التقليدي، الذي أصبح الآن متضخما للغاية، ورصدا حفرة في الأرض والمداخل المقوسة لما بدا أنه صهاريج مياه. عندما وصلت، أشار لي أحمد إلى نقش على المدخل ترجمه "إسماعيل العجمي، توفي في رمضان 635 هـ" (1237 م). وفوق هذا النقش ثلاثة أسطر كتبتها الدكتورة زكية حنا على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم. ادخلوا هنا بسلام وأمان وعلى الله فليتكل المؤمنون على ثقتهم. وقد أمر ببناء هذا الحمام المبارك الراعي العادل سراج الدين والنجم الظافر مظفر بن الحسين. بارك الله في العامرة في عهد عبد الله المحتاج إلى رحمة الله ووسطاء سيده الأئمة العفيفين. عليهم السلام ورحمة الله وبركاته. حسن بن إسماعيل العجمي الألموتي. رمضان 572 هـ.

يوافق العام الإسلامي 572 هـ العام 1176 م من العصر العام أو المسيحي. لا يستطيع الدكتور حنا شرح معنى آخر رسالة غامضة بين قوسين ويعتقد أنه يجب أن يكون لها معنى باطني. كما يقتبس نقشا من آية العرش الشهيرة من القرآن (2: 255) منحوتة على حجر بالقرب من غرفة الحراسة:

بسم الله الرحمن الرحيم. ﴿ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾

ينتهي النقش بالتاريخ: "العشر الأواخر من رمضان، 791 هـ"، وهو 1388م من التقويم الميلادي.

أصبح مدخل الحمام الآن نصف غارق في الأرض، لذا كان علينا أن نزحف على أربع ونشق في طريقنا عبر مجموعة متشابكة من الشجيرات والأشجار. وهو أبعد قليلا عن المنحدر حيث توجد بقايا ما كان يجب أن يكون غرفة مميزة. يبلغ ارتفاع الجدران خمسة أمتار وسمكها أكثر من متر. يوجد على الجانب الشمالي نافذة يمكن من خلالها رؤية منحدر شديد إلى الوادي الموجود بالأسفل. القوالب المنحوتة ذات النوعية الجيدة تدور حول المنطقة العلوية من الغرفة. على الجدار الشرقي مدخل في قوس منخفض للغاية يؤدي إلى ممر بقبتين. يتيح هذا الممر الوصول إلى غرفة وضوء رائعة أو غرفة حمام مثمنة الشكل. هناك أربعة مداخل وأربعة تجاويف مميزة بنفس ارتفاع المدخل (متر واحد). يحتوي كل منها على أنبوب واحد يفتح حوالي ثلثي الطريق لأعلى الكوة. حول قاعدة ما كان يمكن أن يكون سقفا مقببا توجد مجموعات من أربعة أنابيب أو أكثر.

يوجد على يمين غرفة الاستحمام غرفة مستطيلة كبيرة أخرى، ربما كانت تستخدم كغرفة لتخزين المياه - ربما يتم توفير المياه من قناة مائية. كانت مبطنة بإسمنت من الحجر الجيري وكانت هناك أنماط من الأنابيب على شكل حرف V في الجدران. يوجد إلى الشرق والغرب من غرفة الوضوء غرف مستطيلة ذات مداخل مقوسة تؤدي إلى غرفة الوضوء وأبواب مستطيلة تؤدي إلى غرفة تخزين المياه الكبيرة. وفي الطرف الغربي من حجرة تخزين المياه كان هناك نافذة بدت وكأنها تستسلم للغرفتين المقنطرتين اللتين رأيناهما لأول مرة.

يوضح حجم هذا الحمام وتصميمه النظام المائي المتطور للقلعة ويؤكد حقيقة أن الكهف لم تكن قلعة عادية، بل كانت مسكنا ذا أهمية كبيرة. من حسن الحظ أن هذا الحمام لم يتم تدميره في نفس وقت تدمير القلعة ؛ ربما تم التغاضي عنها، أو هي مغطاة بالفعل بنباتات كثيفة. إنها سمة أثرية ذات أهمية قصوى.

عندما وصلنا لأول مرة بالقرب من الطرف الشرقي للقلعة، لاحظنا حجرة قبر مقببة ذات تاريخ غير مؤكد والتي تذكرنا بحقيقة أنه من المفترض أن سنان قد دفن بالقرب من هنا. في عام 1970، قيل لنا أن القرويين المحليين يعتقدون بالفعل أن هذا هو قبر سنان ويصلون بانتظام هناك (اللوحة 27). أصروا على أن سنان دفن هنا وليس في القصر فوق مصياف. كانت هناك أيضا أقواس حجرية وبقايا كبيرة من المباني التي يبدو أنها مرتبطة بالقلعة. وإذا كانت موجودة في الواقع، ولم يكن هناك سبب للشك في ذلك، فإن الطول الإجمالي للموقع المحصن يمكن أن يكون حوالي 2 إلى 3 كيلومترات. كان من الواضح تماما أن هذه القلعة كانت في أوجها كبيرة الحجم والقوة، وكانت أكثر روعة من قلعة مصياف. لا بد أن الكهف كانت تحت حكم سنان إحدى أكثر القلاع قوة في سوريا بأكملها.

الخوابي، "قلعة الخوابي"

يقع موقع قلعة الخوابي، مثل الكهف، وسط مناظر طبيعية رائعة، لكن لحسن الحظ، ليس من الصعب جدا العثور عليها. زرتها لأول مرة في عام 1970، ومرة أخرى في عام 1998 مع أدريان وأحمد. تبعد الخوابي حوالي 20 كم عن طرطوس وأقرب قرية لها هي الباتاي. من هنا يستمر الطريق في الانزلاق فوق سلسلة من التلال والوديان لمسافة 3 كيلومترات أخرى ويمكن بسهولة رصد القلعة. وهي مبنية على سلسلة من التلال الضيقة فوق نهر وتحيط بها التلال من جميع الجوانب.3402 القلاع السورية

لم يؤخذ اسم الخوابي، على حد علمنا من الصليبيين مطلقا، على الرغم من أنهم أطلقوا عليها اسم المنيعة وكانوا مدركين جيدا لها باعتبارها تهديدا محتملاً لمكانتهم. من المحتمل أن الإسماعيليين حصلوا عليها في نفس الوقت مع قلاع مصياف والرصافة والمينيقة، أي حوالي 1140-1141م، وأعاد سنان بناءها كمعقل هائل بعد عام 1160م. تعد القلعة، جغرافيا واستراتيجيا، مهمة لأنها توفر دفاعا إضافيا مهما لمجموعة القلاع الإسماعيلية في جبل بهرة ضد أي هجوم من الشمال الشرقي. وفي عام 1213 م. حاصرها بوهيموند الرابع من طرابلس بعزم كبير بعد مقتل ابنه ريموند على يد قتلة مجهولين في كاتدرائية طرطوس. كان على الإسماعيليين طلب تعزيزات سُنية من حلب ودمشق، وفي النهاية تم رفع الحصار. بعد أن عزز بيبرس سيطرته على جبل بهرة حوالي عام 1273 م، لا يُعرف سوى القليل عن تاريخها. تم تدمير موقع القلعة والعديد من المباني الأصلية لاحقا أو تكييفها للاستخدام المنزلي أو الزراعي.

الخوابي هي في الوقت الحالي موطن لتجمع قرية صغيرة. في وقت زيارتي الأولى في عام 1970 م، كان هناك الكثير من التحصينات الأصلية المتبقية، ولا سيما منطقة القلعة الشديدة القوة في الطرف الشمالي (اللوحة 28). تظهر الآثار الهائلة بوضوح سبب عدم تمكن الصليبيين من الاستيلاء على القلعة على الرغم من تفوق أعدادهم. وفي عامي 1970 و1998، اقتربنا من القلعة من الجانب الجنوبي من خلال صفوف من بساتين الزيتون المدرجة بأناقة. هناك مسار يؤدي إلى المدخل الرئيسي للقلعة، والذي يتكون من طبقتين من درجات قليلة الانحدار، وهي مناسبة للفرسان. تتكون الرحلة الأولى من عشرين خطوة، ثم تنعطف إلى اليمين حيث تؤدي الطبقة الثانية المكونة من أربعين درجة إلى البوابة الرئيسية. لا تزال الجدران على الجانب الجنوبي محفوظة بشكل جيد ومزودة بشقوق سهام على فترات مناسبة. تم تكبير بعض الصفوف العلوية من فتحات الأسهم لتوفير مزيد من الضوء لمنازل المزرعة التي تم بناؤها الآن داخل الأسوار.

تقع بوابة الحراسة الرئيسية في الطرف الشمالي من جدران القلعة التي يحميها باربيكان بارز خلف جدران القلعة الرئيسية. وهناك بوابة الحراسة مُجهزة جيدا ولا تزال محتفظة بارتفاعها الأصلي، على الرغم من توسيع النوافذ في الغرف العلوية. وهناك بوابة الحراسة لها مدخل منحني، والثاني بزاوية قائمة على الأول. وكلا المدخلين محميان بشدة من خلال قناطر قوية وجدران كبيرة. ربما كانت أبواب الممر مغطاة برؤوس حديدية وأغلقت بقضبان كبيرة. لا تزال الفتحات ظاهرة بجانب الأبواب. يؤدي مسار الطريق من مجمع الحراسة إلى سفح القلعة الرئيسية. هنا توجد جدران مزدوجة قوية. أصبحت المساحة بينهما الآن مسقوفة وتستخدم كإسطبلات ومخازن. على الرغم من ازدراء روس بيرنز إلى حد ما لجودة الأعمال الحجرية، إلا أن هذا الانطباع لم يكن انطباعنا نحن. ولا يزال هناك بعض البناء الصلب في الجدران المحيطة.

و كما هو الحال في مصياف، تم بناء التحصينات في قلعة الخوابي على مبدأ المركز، مما يسمح للقوة الهجومية التي اخترقت الدفاع الخارجي بالتعرض لوابل من نيران القلعة العالية. يبلغ طول القلعة حوالي 350 متراً وعرضها 200 متر. كما يبلغ ارتفاع الصخرة التي بُني عليها حوالي 80 متراً مع هبوط شديد من جميع الجوانب، باستثناء المدخل من الشرق. تقع الدفاعات الرئيسية على الجانب الشرقي، لكن الطرف الشمالي من الحافز محصن جيدا أيضا. تقع القلعة العالية في وسط الموقع، وهي مبنية على نتوء صخري آخر. كما تم تحويل بعض المباني إلى مساكن مريحة للغاية لشاغلي الخوابي الحاليين. يحتوي الطرف الشمالي أيضا على غرف لتخزين المياه. يمتد الآن شارع ضيق مرصوف بالحصى على طول وسط الموقع الذي تتفرع منه الأزقة إلى الجدران في الشرق والغرب. لاحظنا منزلا بالقرب من خزان المياه الشمالي، وعليه لوحة تحمل التاريخ 1310 هـ (1892 م). لقد صارت الأسوار السابقة الآن مستودعات للأغنام والماعز والماشية.

تمت دعوتنا لدخول منزل بالقرب من القلعة العالية، وتمتعنا بشرب الشاي من قبل المالك، الذي كان لديه تسع بنات وأربعة أبناء. أخبرنا المالك أن القلعة أعيد توطينها منذ حوالي 100 عام، وتضم الآن ثماني عائلات، تنحدر جميعها من المستوطنين الأصليين. تمتلك جميع العائلات التي تعيش في الخوابي منازلهم الخاصة. يبدو أن مجتمعهم مكتف ذاتيا للغاية. كان لديهم كهرباء ويأملون أن يصل الهاتف قريبا. وأضاف مضيفنا أنه في وقت ما خلال فترة الانتداب، أحرقت السلطات الفرنسية القلعة العالية انتقاما لعصيان القرويين. أخذنا هذا الرجل إلى منزل جميل مبني على جزء من موقع القلعة العالية، والذي ينتمي الآن إلى رئيس المجتمع. يوجد خلف منزل الزعيم على الجانب الغربي من الجزء البارز بعض الأنقاض الكبيرة جدا تحت الأرض، والتي لم يحاول أحد استكشافها. يوجد أيضا حصنان صغيران أو أبراج مراقبة على التلال المحيطة.

قلاع إسماعيلية أخرى في سوريا

يجب ذكر ثلاث قلاع إسماعيلية مهمة أخرى في سوريا. الأولى هي قلعة أفامية (أفاميا)، وتسمى أيضا قلعة المضيق، وهي قلعة سلوقية شهيرة تأسست في بداية القرن الثالث الميلادي. أخذ الرومان أفاميا وأعيد بناؤها بطموح فريد على الطراز الإمبراطوري. وقد شكلت بؤرة استيطانية محصنة في شمال سوريا، كانت قلعة أفاميا تحرس مداخل حلب ولعبت دورا مهما في الدفاع العربي ضد الصليبيين.3403 القلاع السورية

كما نتذكر من الفصل الثالث، كانت أفامية أول قلعة استولى عليها الإسماعيليون في حلب عام 1106م تحت قيادة أبو طاهر. لكن في غضون بضعة أشهر، طردهم تانكريد، أمير أنطاكية الفرنجة. وفقا لدفتري، ربما كانت هذه المعركة أول مواجهة عسكرية بين الإسماعيليين والصليبيين في سوريا. (4) تلقى إسماعيليون حلب تراجعا وانحسارا أكبر في عام 1113 م عندما فقدوا دعم حاكم المدينة السلجوقي رضوان وانقلاب السكان السنة المحليين ضدهم. لهم في مذبحة دموية.

زرت موقع أفاميا في عام 1970 م، ومكثت في الكارافان العثماني الواسع، الذي بني لاستقبال الحجاج في طريقهم من اسطنبول إلى مكة. هناك القليل من الآثار المتبقية من الاحتلال الصليبي أو الإسماعيلي، ربما باستثناء أجزاء من الجدران التي أعيد بناؤها من أعمال حجرية في فترات مختلفة.

القلعة الثانية هي قلعة شيزر في وسط سوريا على نهر العاصي. وهي مثل أفاميا، كانت شيزر مركزا رئيسيا في الدفاع العربي ضد الصليبيين. وفي ربيع عام 1114 م، قامت مجموعة صغيرة قوامها حوالي مائة مقاتل إسماعيلي، معظمهم من الناجين من أفامية وأماكن أخرى، بهجوم مفاجئ على قلعة شيزر، بينما كان أميرها وحاميتها بعيدا، واستولوا عليها. قام الحاكم على الفور بتعبئة القبيلة المحلية لهجوم مضاد وبعد معركة شرسة استعاد قلعته.3404 القلاع السورية

والقلعة الثالثة هي قلعة أبو قبيس وتقع شمال خريبة في جبل البهرة. تم بناء هذه القلعة أيضا من قبل العرب وقام البيزنطيون بتحصينها. حصل الإسماعيليون عليها في نفس الوقت تقريبا الذي اشتروا فيه قلاع القدموس والكهف في ثلاثينيات القرن الحادي عشر. أبو قبيس قلعة صغيرة مستديرة تتمتع أيضا بإطلالة رائعة على سهل العاصي.

يوضح تاريخ هذه القلاع السورية الثلاث ماضيها المعقد والملون جيدا. وهي تُظهر تصميم الإسماعيليين السوريين على تأسيس قاعدة نفوذهم الخاصة بهم، فضلا عن العلاقات المتغيرة باستمرار والتحالفات بين الإسماعيليين والصليبيين والسلاجقة والمماليك وغيرهم من الحكام المحليين. استمر هذا النمط من الصراع لما يقرب من 200 عام حتى نهاية القرن الثالث، وفي ذلك الوقت نجح السلطان المملوكي بيبرس الأول في طرد الصليبيين من سوريا وتأكيد سلطته على البلاد بأكملها. وافق الإسماعيليون على دفع جزية سنوية للسلطان، الذي سمح لهم في المقابل بالاحتفاظ بقلاعهم في جبل بهرة.

إن المقارنة بين الأساليب والتقنيات المختلفة للعمارة العسكرية بين القلاع البيزنطية والعربية والمملوكية وتلك الخاصة بالإسماعيليين السوريين قد تكون دراسة رائعة، لكنها في الحقيقة ليست ضمن نطاق هذا الكتاب. لقد كتبت بالفعل عن التفكير الاستراتيجي والعسكري الكامن وراء معاقل الإسماعيلية (انظر الفصل 6). ومع ذلك، كان لابد من تعديل هذه الاعتبارات في جبل بهرة لتلائم التضاريس المحلية. يمكن اعتبار قلعة الكهف فقط مثالا على العمارة العسكرية الإسماعيلية الكلاسيكية. القلاع الأخرى، التي صممها سنان إلى حد كبير، كان لا بد من تقليص حجمها ومداها. هناك بعض السمات المشتركة بالطبع لجميع أنواع العمارة العسكرية في سوريا، مثل أبراج المدخل متعددة الزوايا، والتصميم المتحد المركز للعديد (باستثناء الكهف)، وأنظمة تخزين المياه، وتصميم وموقع أبراج الحماية الداخلية أو دونجون ( البرج الداخلي الكبير) والقلعة العالية.

قلعة صهيون الصليبية

ومع ذلك، توجد قلعة صليبية واحدة تشبه إلى حد بعيد القلعة الإسماعيلية النموذجية، وهي قلعة صهيون بالقرب من اللاذقية. كان من المثير للاهتمام مقارنة القلعة بقلعة الكهف، ولولا الدمار الذي لحق بهذه الأخيرة خلال الفترة العثمانية. تم تغيير اسم صهيون رسميا إلى قلعة صلاح الدين في عام 1957 لإحياء ذكرى استيلاء صلاح الدين على القلعة عام 1186. وهذا، بالطبع، يعطي انطباعا بأن صلاح الدين قد أسس أو بنى جزءا من القلعة، وهذا ليس هو الحال.

موقع قلعة صهيون قديم جدا. ربما بنى الفينيقيون أول قلعة هناك. قام البيزنطيون بتحصين الموقع وتقويته عام 975. استولى عليه الفرنجة في بداية القرن الثاني عشر، وتم تعيينه كإقطاعية لروبرت صهيون. يجب أن يكون روبرت وخلفاؤه هم من وسعوا القلعة وشرعوا في بناء ما يسميه هيو كينيدي " أعظم قلاع القرن الثاني عشر في الإمارة وواحدة من أكثر القلاع تأثيراً في مجموعة المباني الصليبية بأكملها. في هذه الفترة "5 لا تزال بقايا القلعة البيزنطية كبيرة ومثيرة للإعجاب، وخاصة غرف تخزين المياه والقلعة. ضاعف روبرت حجم القلعة عمليا، والتي على عكس قلعة الكرك لم تكن أبدا ملكا لفرسان الاستبارية . في 1187 انتصر صلاح الدين على الصليبيين في حطين واستعاد القدس. ثم انتقل شمالا إلى سوريا لاختبار الدفاعات الصليبية. في تموز عام 1188 استسلمت اللاذقية وانتقل صلاح الدين إلى صهيون. صمد الصليبيون أمام القصف العنيف من قبل المنجنيق لمدة يومين. تم اختراق الجدران في المنطقة السفلية من القلعة وتم حصر الحامية واستسلامها.3405 القلاع السورية

في جميع الاحتمالات، كانت حامية الفرنجة أصغر من أن تدافع عن مثل هذه القلعة الكبيرة. يجب أن يكون العديد من الرجال الذين خدموا في الحامية الأصلية قد لقوا حتفهم في معركة حطين في العام السابق، ومن المحتمل أن القلعة كانت تحت سيطرة قوة هامة مدربة، وعلى الرغم من شجاعتها، لم تكن تضاهي قوات صلاح الدين.

أنا شخصيا لدي إعجاب كبير بالقلعة التي تعد بالتأكيد إحدى من أفضل التحصينات الصليبية المبكرة. سوف يذهل كل زائر ويسحر، كما حدث معي أنا وأدريان، من القناة الكبيرة من صنع الإنسان، المقطوعة من الصخور الحية، والتي تعمل كخندق جاف هائل يبلغ طوله 56 مترا، وعمقه 28 مترا.

 وهي مكونة من 14 إلى 20 مترا، على الجانب الشرقي. تفصل هذه القناة منطقة القلعة عن النتوء الجبلي الرئيسي حيث يبدو أنه لا توجد تحصينات على الإطلاق. كان من المستحيل بناء جسر متحرك على هذه المسافة، وبالتالي ترك الصليبيون نتوء من الحجر الصلب لدعم الجسر المتحرك في المنتصف. يقدر كل من روبن فيدين وجون تومسون أنه لا بد من إزالة 70.000 طن من الصخور الصلبة لإنشاء هذه القناة .6 لا تزال البوابة اللاحقة التي شكلت المدخل والخروج فوق الخندق المائي دليلا إلى حد كبير في منتصف الجدران العظيمة لهذا البرج فوق الخندق. لا تزال الأبراج المستديرة والمباني المزخرفة بالقرب من المحارس في حالة ممتازة. يتكون الرصيف الحجري من طابقين ويتم حمل القبو على رصيف مركزي كبير. يؤدي الدرج إلى حواجز السقف، حيث يوجد منظر بانورامي رائع للمنطقة بأكملها.

تقع البوابة الرئيسية والمدخل على الجانب الجنوبي. تم الوصول إليه الآن بعد صعود 42 درجة، وعندما وصلت إلى القمة، بتلهف إلى حد ما، أخبرتني زوجة حارس البوابة أن صلاح الدين قال إنه إذا كانت زوجتك تتنفس في الأعلى، ابحث على واحدة أخرى! البوابة الرئيسية هي مثال مبكر على المدخل المنحني وهي محصنة بقوة. كانت قلعة صهيون آخر قلعة زرتها أنا وأدريان في بحثنا في سوريا.

لم يسترد الصليبيون القلعة قط. لما يقرب من مائة عام بعد الاستيلاء عليها، كانت قلعة صهيون تحت سيطرة أمير محلي، أعطته عائلته للسلطان بيبرس. تمت إضافة عدد من الإضافات للقلعة في العصر المملوكي، منها حمام ومسجد. كان على الطبقة السفلية عدد غير قليل من المنازل لبعض الوقت، لكن السكان انتقلوا تدريجيا إلى أماكن ملائمة أكثر أعلى الوديان.

بالرغم من عدم احتلال الإسماعيليين لها، فإن قلعة صهيون تشبه قلعة إسماعيلية إيرانية نموذجية في شكلها وبنيتها. لها موقع مثلث طويل، أوسع في الوسط، يحتوي على العناصر الأساسية الثلاثة للقلعة الإسماعيلية: منطقة اختباء الجنود والمدنيين، ومناطق تجميع المياه والقلعة المرتفعة. لكن لقلعة صهيون ثلاث نقاط ضعف كبيرة تميزها عن القلاع الإسماعيلية. أولا، بنى روبرت صهيون أرضه أو البرج الداخلي الكبير (دونجون) في منتصف جدار القلعة، متجاهلا القلعة البيزنطية في أعلى نقطة في الموقع، والتي كان ينبغي تقويتها كقلعة عالية. وهكذا، بمجرد أن تم اختراق الجدران لم يكن هناك خط دفاع ثان، ولا قلعة أو حراسة أعلى. أما نقطة الضعف الثانية فكانت أن الجدران المحيطة كانت رقيقة جدا وبعيدة عن الصمود أمام شراسة نيران المنجنيق.

وأخيرا، كان خطأ روبرت الأساسي هو فشله في تقدير أن الموقع بأكمله كان ضمن نطاق المنجنيق من المواقع عبر الوادي على جانبي القلعة. اعتمد روبرت بدلا من ذلك على الخندق الضيق، الذي يبلغ عمقه 28 مترا وعرضه 5 أمتار، والذي تم حفره على الجانب الشرقي من القلعة باعتباره خط الدفاع الرئيسي. هذه واحدة من السمات الرئيسية للقلعة وربما تكون قد اكتملت قبل العصر الصليبي، ربما من قبل البيزنطيين. بعد خسارة صهيون، تحسنت العمارة العسكرية الصليبية بشكل جذري، على الرغم من أن القضية الصليبية كانت شبه مفقودة في هذا الوقت.

لقد ناقشت سابقا أنه لا يمكن أن يكون هناك شك في أن العمارة والتخطيط العسكري الإسماعيلي كان، في بعض الجوانب الهامة ومخالفا للنمط الشعبي، أعلى بكثير من الصليبيين. كان للإسماعيليين بالفعل خبرة طويلة في بناء القلاع في الأماكن النائية، خاصة في إيران، بينما كانت القلعة بالنسبة للفرنجة بمثابة حامية وقاعدة قوية، يعود تاريخها إلى محمية النورمانديين. كان على الإسماعيليين دائما أن يفكروا بعناية في تضاريس الأرض وقوة موقعهم الدفاعي، بالإضافة إلى مشاكل تخزين المياه وإمدادات الغذاء. قد لا تتمتع قلاعهم بعظمة كراك أو مارغات، لكنها كحصون جبلية هي من أرقى جودة، بالإضافة إلى وظيفتها كملاذ ومراكز للتعليم الإسماعيلي.3406 القلاع السوريةكان من المثير للاهتمام أيضا أن نرى ما كان يمكن أن يفعله الإسماعيليون السوريون لقلعة حلب - أي لو نجحوا يوما ما في السيطرة على المدينة. أتفق مع روس بيرنز عندما وصف جسر المدخل إلى القلعة وغرفة الحراسة الهائلة بأنها "تحفة فنية في الهندسة العسكرية العربية تجمع بين العملي واللامع"، على الرغم من أنني سأستبدل "اللامع" بـ "الضخم". شيدت القلعة الجليدية ذات الواجهة الحجرية التي يبلغ ارتفاعها 55 مترا، والتي تقع عليها القلعة، حوالي عام 1211 من قبل الملك الظاهر غازي، ابن صلاح الدين - ومن هنا جاء اسمها، "قلعة صلاح الدين". دمر المغول القلعة مرتين وأعيد بناؤها في كل مرة.

الجواب على فرضيتي التاريخية هو أن الإسماعيليين ربما لم يبنوا قلعة بهذا الطراز الضخم. لا توجد حالة على حد علمي لوجود قلعة إسماعيلية داخل المدينة. لطالما كان الإسماعيليون أقلية في المناطق الحضرية في إيران وسوريا، وكانوا يعتبرون بعد معاقلهم وصعوبة الاقتراب مفتاح نجاح دفاع عسكري. كانوا دائما على دراية بخطر الاستنفاد، والحاجة إلى البقاء على قيد الحياة من الحصار الطويل والخراب الذي يمكن أن تسببه المنجنيقات. هذا المبدأ، بالطبع، زاد مشاكل البناء بشكل كبير، وتوفير مساحة تخزين كافية وخاصة متطلبات إمدادات مياه موثوقة. وبالطريقة التي حل بها الإسماعيليون هذه المشاكل الحرجة، ظهرت عبقريتهم الحقيقية في الهندسة العسكرية.3407 القلاع السورية

ساعدنا في زيارتنا إلى القلاع الإسماعيلية في سوريا بشكل كبير الجالية الإسماعيلية في السلمية، وهي مركزهم في البلاد. التقينا هنا أولا بالسيد سيف الدين قصير، الذي كان في ذلك الوقت مدير مدرسة ثانوية مختلطة تقدم الطعام للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عاما. أخبرنا أن الإسماعيليين الأوائل استقروا في السلمية في القرن التاسع. سرعان ما أصبح مركزا لمجتمع مؤثر وقوي، وبالتالي أثار غضب السلطات السلجوقية التي دمرت المدينة بالأرض. أثناء الاحتلال العثماني لسوريا، احتفظ الإسماعيليون معا في قراهم القديمة حول القلاع الشهيرة مثل القدموس والكهف. جمعها العثمانيون لأغراض ضريبية وأطلقوا عليها اسم "قلاع البعثة". في القرن التاسع، بدأ بعض القرويين في إعادة بناء مواقع القلعة كمسكن جديد، على سبيل المثال في الخوابي والقدموس3408 القلاع السورية

بدأت السلمية الجديدة عام 1849 م مع وصول أمير محلي حصل على إذن من السلطات العثمانية يسمح للإسماعيليين بالاستقرار في المنطقة حيث التربة خصبة وأراد السلطان أن توفر سلمية منطقة عازلة ضد البدو الغزاة. تم إعفاء الإسماعيليين من الخدمة العسكرية وتشجيعهم على أن يصبحوا مزارعين. اجتمعت مجموعة كبيرة لإعادة بناء المدينة التي كادت الصحراء أن تبتلعها. مدينة السلمية الآن مدينة مغبرة ولكنها مزدهرة إلى حد ما يبلغ عدد سكانها حوالي 50000 نسمة، ولها مكانة وبعض الأهمية في سوريا الحديثة. لقد أقام المجتمع الإسماعيلي علاقات جيدة مع الحكومة الحالية ولم يتم وضع قيود خاصة عليها. أخبرنا السيد قصير أن المرأة تلعب دورا كبيرا في المجتمع السوري، مضيفا أن غالبية المعلمين في البلاد من النساء.3409 القلاع السورية

قال السيد قصير إنه لا يستطيع مساعدتنا في الواقع في بحثنا، لكنه أعطى موافقته على الفور عندما قال أحد أعضاء هيئة التدريس، السيد أحمد، إنه سيأتي معنا عن طيب خاطر إلى القلاع المختلفة التي نرغب في زيارتها. كان السيد أحمد مسؤولا عن قسم التعليم الديني في المدرسة وكان يتحدث الإنجليزية بطلاقة. لا يمكن أن يكون لدينا مستشارا أكثر ودية ومساعدة منه. قام بترتيب جميع وسائل النقل اللازمة لنا بشروط معقولة جدا وكان متحمسا جدا لبحثنا. لم نكن لنفعل شيئا من دونه. لقد كان مفيدا بشكل خاص عندما كنا نتفحص الكهف - ونحن مدينون له بامتنان كبير.3410 القلاع السورية

خلال بحثنا في سوريا، شعرت أنا وأدريان بالصدمة من عدم قيام السلطات السورية وغيرها من السلطات بالحفاظ على القلاع أو ترميم الآثار العظيمة التي تنتمي إلى الديانتين الإسلامية والمسيحية. كان هذا واضحا بشكل خاص في مصياف، والذي وصفته بشيء من التفصيل، وكذلك في قلعة المرقب الصليبية. تعتبر الكنيسة الصغيرة في المرقب مثالًا رائعا لمصلى قلعة من العصور الوسطى، حيث لا تزال حنيتها وأثوابها ولوحاتها الجدارية محفوظة بأعجوبة تقريبا، على الرغم من أنه لم يتبق سوى القليل من الوقت إذا كان سيتم إنقاذها للأجيال القادمة. كما أشرنا في الفصل السابق، فقد كان من دواعي سروري بشكل خاص أن أتعرف على الأعمال الأخيرة التي قام بها صندوق الآغا خان للثقافة. تأسس برنامج دعم المدن التاريخية التابع للصندوق الائتماني في عام 1992 بهدف الترويج الفعال لحماية المباني في العالم الإسلامي. حتى الآن، ساعد البرنامج مشاريع في مناطق متفرقة على نطاق واسع، مثل المناطق الشمالية من باكستان وزنجبار وسمرقند والبوسنة والقاهرة وسوريا.(8)3411 القلاع السورية

تنطلق المبادرة السورية من طلب دائرة الآثار السورية لتقديم المساعدة الفنية في الحفاظ على عدد من القلاع التاريخية في البلاد، ولا سيما تلك الموجودة في مصياف وقلعة صلاح الدين في حلب. بدأ مشروع مصياف عام 2000 م. ويهدف إلى وقف عملية تدهور القلعة وعند الضرورة القيام بإعادة الإعمار لتجنب خطر الانهيار. سيتم تزويد الزوار أيضا بمعلومات حول القلاع، حتى يتمكنوا من فهم تاريخ كل قلعة. لقد زرت أيضا قلعة بالتيت في شمال باكستان منذ إعادة بنائها من قبل صندوق الآغا خان للثقافة ويمكنني أن أشهد شخصيا على أعمال الترميم الممتازة والخيالية (انظر الفصل الخامس عشر من الكتاب). نتمنى بشدة أن يتم إنشاء مشاريع مماثلة للمساعدة في ترميم الجواهر الحقيقية التي تمثلها المباني الإسلامية والمسيحية.

***

.......................

Notes

.  Burns, The Monuments of Syria, p. 76.

2.     Daftary, The Assassin Legends, pp. 06–07.

3.     Burns, The Monuments of Syria, p. 76.

4.     Daftary, The Isma‘ilis, p. 359.

5.     Kennedy, Crusader Castles, p. 84.

6.     Fedden and Thomson, Crusader Castles of the Levant, p. 80.

7.     Burns, The Monuments of Syria, p. 32.

8.     For more information on the Aga Khan Trust for Culture and its activities, see the website of the Aga Khan Development Network at www.akdn.org.

النص الأصلي:

Peter Willey , Eagle’s Nest , Ismaili Castles in Iran and Syria, Published in 2005 by I.B.Tauris & Co Ltd, Copyright © Peter Willey, 2005, UK.

في المثقف اليوم