شهادات ومذكرات

بيتر ليلاند: قراءة الكتب ليست مجرد متعة.. إنها تساعد عقولنا على الشفاء

بقلم: بيتر ليلاند

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

من خلال تجربتى الشخصية ومن خلال تدريس العلاج بالقراءة للطلاب، أعلم أن الكتب يمكن أن تساعد في شفاء العقول والقلوب. قبل بضع سنوات، تعرضت لانهيار مما يمكن أن نسميه الآن "الإرهاق". ربما كان الأمر مرتبطًا بوفاة والدي المبكرة بعد صراع طويل مع المرض عندما كنت في الثانية عشرة من عمري، والذي هربت منه إلى القصص والشعر. بينما كنت مستلقيًا على السرير في فترة نقاهة، عدت إلى الكتب مرة أخرى، قرأت بالكامل رباعية راج (1966-1975) لبول سكوت. مما لا شك فيه أن حبكته الغنية بالطبقات والشخصيات المرسومة ببراعة في بيئة هندية ساعدتني على التعافي.

كانت هناك أوقات أخرى في حياتي كانت فيها القراءة أكثر من مجرد هروب من الواقع. لقد دفعني فقدان السمع الجزئي في الثلاثينيات من عمري أثناء التدريس في المدارس إلى اللجوء إلى المعينات السمعية، وهو الأمر الذي وجدته صعبًا للغاية. ومع ذلك، فقد وجدت الخلاص في قراءة الشعر التي لا تنسى لبنجامين صفنيا في مهرجان هاي في ويلز في الوقت الذي كنت أجرب فيه المعينات السمعية الحديثة. دعا صفنيا جمهوره على خشبة المسرح للرقص على موسيقى مجموعته الشعرية The Dread Affair (1985) - وقد فعلنا ذلك.

وعندما لم أعد أستطيع سماع الأطفال بوضوح، تركت الفصل الدراسي في المدرسة وأصبحت معلما للكبار. بعد تقديم عدد من الدورات الناجحة في الشعر والروايات، والتي ابتكرتها بنفسي لمجموعات متنوعة من البالغين، قررت البحث في "العلاج بالقراءة". نظرية العلاج بالقراءة هي أن الناس يتعاملون مع الأدب، ليس فقط للهروب من العالم المألوف والسفر إلى مكان آخر، ولا للأغراض الأكاديمية فقط، ولكن لتخفيف آلام الوجود، وكونهم بشرًا. لقد اكتشفت باحثين يدرسون هذا المفهوم، مثل كيلدا جرين، مؤلفة أطروحة "عندما يأتي الأدب لمساعدتنا" (2018)، وأخصائيين في العلاج بالقراءة، مثل إيلا بيرثود وسوزان إلديركين التي كتبت "العلاج بالرواية" (2013). وعثرت أيضًا على دورة تدريبية عبر الإنترنت حول العلاج بالكتاب، يديرها المؤلف والصحفي بيجال شاه. لكنني أردت أن أعرف بنفسي ما إذا كان هناك أية حقيقة في نظرية العلاج بالقراءة.

تقدمت بطلب للحصول على منحة من جمعية تعليم العمال (WEA)، حيث كنت أعمل لديها في ذلك الوقت، لتشغيل دورة مجانية مدتها 10 ساعات أسميتها "القراءة يمكن أن تحسن حياتنا". تأسست WEA في بريطانيا عام 1903 على يد ألبرت وفرانسيس مانسبريدج. لقد خلقا جيلًا من الرجال والنساء المتعلمين ذاتيًا، أو "الذين تعلموا ذاتيًا"، ومن شأن هذه الحركة أن توفر التعليم للعاملين.  لقد صممت الدورة بمساعدة مجموعة محلية من طلاب WEA، حيث قال أحدهم: "إن قراءة الشعر والروايات يمكن أن تخرجنا من تجربتنا اليومية وتمنحنا المتعة والتحفيز الذهني والشعور بالرفاهية والصحبة". استخدمت هذا في إعلان الدورة، وقامت بتجنيد مجموعة من 12 رجلاً وامرأة. وكان معظمهم أكبر من 50 عامًا، لكن واحدًا أو اثنين منهم كانا أصغر سنًا.

تحدثت في الفصل عن نظرية العلاج بالقراءة. أخبرتهم أن الأمر موجود منذ سنوات عديدة وأن أحد الكتاب الأوائل الذين قالوا إن قراءة الكتب يمكن أن تريح شخصًا ما بعد حسرة أو فجيعة كان الفيلسوف الفرنسي ميشيل دي مونتين في القرن السادس عشر. قال مونتين، بعد وفاة صديق ماتبسبب الطاعون، إن أفضل علاج هو صحبة الكتب. وقال أفلاطون أيضًا أن الفنون يمكن أن تعيد دائرة الروح إلى التوازن بعد خلل شديد. وقالت جورج إليوت، التى استخدمت قراءات دانتي للتغلب على وفاة زوجها، إن: “الفن هو أقرب شيء إلى الحياة؛ إنه  طريقة لتضخيم الخبرة وتوسيع اتصالاتنا مع زملائنا من البشر خارج حدود قدرنا الشخصي.

ومن الأمثلة الأخرى التي شاركتها هو الشاعر ويليام وردزورث، الذي كتب عن كيفية العثور على "بقع زمنية" في الشعر حيث يمكن للمرء أن يتعافى من ضغوط الحياة ويستعيد ويصلح نفسه. في الآونة الأخيرة، في عرضهما التقديمي حول العلاج بالقراءة في مهرجان كامبريدج للعلوم في عام 2019، استشهد الباحثان الإنجليزيان إدموند كينجوشفقت توحيد عن ستيفن هنري هيويت، الذي قُتل في معركة السوم عام 1916، الذي كتب: "أنا قادر على حبس أنفاسي على قيد الحياة مع القراءة المستمرة. لقد قرأت الكثير من الكتب الرائعة: رواية روسية مليئة بالفضائح والاكتئاب، لكنها أصبحت سامية بفضل ما يسميه الكتاب الروس دين الشفقة..."

بعد أن قدمت هذه المقدمة لطلابي، أردت أن يكون لديهم خبرة عملية في نظرية العلاج بالقراءة. بناءً على فكرة لروبرت ماكفارلين في كتابه هدايا القراءة (2016)، طلبت منهم إحضار كتاب يقدمونه كهدية لصديق أو قريب أو معارف جديدة. توقعت أن يحضروا مجموعة من الروايات، لذا فوجئت بوجود رواية واحدة فقط، وهي رواية جريمة كتبها ستيفن بوث، وهو كاتب محلي. أحضروا كتبًا لم أسمع بها مثل "حياة الراعي" (2015) لجيمس ريبانكس، و"سجناء الجغرافيا" (2015) لتيم مارشال، و"أوجه المسيح الثلاثة" (1999) لتريفور دينيس.

بعد ذلك، تحدثت عن استخدام المذكرات المكتوبة كوسيلة لفهم حياتنا. أشرت إلى مقالة لإحدى عضوات المجموعة عن نفسها وعن حبها للقراءة، والتي شاركتها معي سابقًا. بعد ذلك، عرضت على المجموعة مقالًا في صحيفة الغارديان للكاتبة لويز ويلش حول كيف أن قراءة مذكرات مايا أنجيلو "أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس" (1969) جعلتها تفكر مليًا في الحياة التي عاشتها أنجيلو. وفي الجلسة التالية، طلبت منهم إحضار كتاب أثر فيهم بشدة.

انقسم الفصل إلى مجموعات وناقشوا ما أحضروه. وكان من بين اختياراتهم تاريخ حالة طبيب أعصاب، وكتاب عن الصمت، والكتب التي يتذكرها الأطفال من قراءة الطفولة، وكتاب الأغاني وكلمات الأغاني، وكتاب وصفه أحد الفائزين بجائزة بوليتزر بأنه "قصة شعرية مؤرقة"، وكتاب عن الأنبذة الفرنسية. كانت المناقشة متفائلة، واستمعت بذهول إلى 12 قصة رواها الناس، حول ذكرياتهم عن تأثير قراءة كتاب على حياتهم. قال أحدهم: «القراءة تتيح لنا الوصول إلى مجموعة من التجارب والعواطف التي لم نكن لنحصل عليها لولا ذلك»

لقد وجد بعض الطلاب صعوبة في اختيار كتاب، وأدركت أنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على تفسير متطلبات الدورة على أوسع نطاق ممكن. أصبح هذا أكثر وضوحًا في الجلسة التالية عندما طلبت منهم اختيار قصيدة خاصة بهم لقراءتها والتحدث عنها مع الآخرين في المجموعة. ذهبت أولاً، وقرأت بصوت عالٍ قصيدة بعنوان "لأنك سألت عن الخط الفاصل بين النثر والشعر" بقلم هوارد نيميروف (1980). ثم استخدمت بعد ذلك طريقة تدريس الاختيار العشوائي حتى يتمكن من يريد التحدث عن اختياره. قام البعض بتوزيع نسخ من القصائد التي طبعوها، والبعض الآخر قرأ القصيدة بصوت عالٍ – ناقلين مشاعرهم من خلال صوتهم وإيقاع حديثهم.

فكرة العشوائية نجحت بشكل جيد. وبينما كان كل طالب يقرأ ويناقش كل قصيدة، بدا أن القصيدة التالية تتبعها دون أن أطلب ذلك. يقرأ أحد الطلاب كلمات أغنية البيتلز "In My Life" (1965)؛ وآخر، الذي اعتقدت أنه قد لا يتمتع بنفس القدر من الثقة، قرأ الكلمات من كتاب روبرت فروست "الطريق الذي لم يُسلك" (1915)؛ قرأ أحدهم مقتطفًا من رواية البؤساء (1862) لفيكتور هوجو،والتي تمت مشاركتها مع زميل سابق قبل سنوات عديدة؛ وقرأ آخر كلمات قصيدة لليونارد كوهين بعنوان "العندليب" (2004)، تخليدًا لذكرى زميل له أيضًا. ساهم معظمهم، على الرغم من أن أحدهم طلب مني أن أقرأ قصيدة نيابة عنها، والتي بدأت: "على أي عظام تم بناء منزلي..." أتخيل أنها كانت شخصية للغاية: "إنه علاج، ومن الجيد لفترة قصيرة أن تكون كذلك". على قيد الحياة،' كنت قد كتبت في بيان سابق أعطيت لي لمشاركته مع المجموعة أثناء القراءات.

لقد وجدت جلسة الشعر مؤثرة بشكل لا يصدق وطلبت استراحة، واقترحت أن يتحرك الناس في جميع أنحاء الغرفة. أنا بالتأكيد في حاجة إليها. ولا يمكن الاستهانة بمستوى الثقة المطلوب بين المعلم والطالب لتعزيز  مثل هذه الثقة المتبادلة. أظهرت لي العروض التقديمية مدى أهمية فكرة العلاج بالقراءة لحياة الناس وصحتهم العقلية المستقبلية.

بالإضافة إلى تجربتي الشخصية حول كيفية معالجة العلاج بالقراءة لمشاكل الصحة العقلية، فقد حضرت أيضًا دورة حول هذا الموضوع تديرها جمعية WEA في سياق التعامل مع التوتر في مكان العمل. خلال هذه الدورة، عندما طُلب مني قائمة بالكتب التي قد تكون مفيدة، أوصيت بـ "أحدهم طار فوق عش الوقواق" (1962) بقلم كين كيسي؛ الناقوس الزجاجى (1963) لسيلفيا بلاث؛ والرواية المذكورة أعلاه علاج.

يقترح كتاب The Novel Cure  كتبًا محددة لحالات معينة مثل البطالة، والقلق، وحصار الكاتب، والأكثر إثارة للاهتمام، "الزواج" والنضال من أجل الحفاظ على الشعور بالذات في مواجهة الالتزام المستمر. العلاج المقترح لـ "الزواج" هو رواية بعنوان "أبريل المسحور" (1922) بقلم إليزابيث فون أرنيم، حيث تقرر امرأتان استئجار منزل في إيطاليا للهروب من الجمود الذي تعيشانه في حياتهما الزوجية. تنضم إليهما امرأتان عازبتان أخريان وتبدأ سلسلة رائعة من اللقاءات.

اعتقدت أن الأفكار من The Novel Cure قد توفر تركيزًا جيدًا للجلسة الرابعة من الدورة التدريبية الخاصة بي، ولكن عندما قدمت للفصل اختبارًا قصيرًا، سألته عن الكتب المناسبة لحالات عاطفية معينة، وجدت أن الفكرة لم تكن شائعة جدًا كما كنت أتوقع. هذا جعلني أعيد النظر في الجلسة الأخيرة، ومن ثم قررت أن أجعلها تتمحور حول الطالب. عندما سألتهم عما يريدون القيام به، اقترح أحد الطلاب أن يكتب الجميع بضع جمل حول كيف تُحدث القراءة فرقًا في حياتهم، مع الإشارة إلى الأمثلة إذا رغبوا في ذلك. وافق الجميع على ذلك، وفي الأسبوع التالي قرأوا أفكارهم وناقشناها. فيما يلي بعض الأمثلة من تلك الجلسة الأخيرة:

في حياتي الشخصية، أشعر أنني تلقيت هدية هائلة لأنني، منذ أن كنت طفلاً، تمكنت من "تصفح الجزء الخلفي من خزانة الملابس". أنا قادر على الاستغناء عن أي وعي بالكلمات والسكن في كتب معينة... إنه أمر سحري، وأنا ممتن له للغاية.

أجد العزاء في الكتب، حيث أصبحت بسهولة واحدة من الشخصيات مع تقليب الصفحات... العائلة والأصدقاء طيبون ولكن في العالم الحديث المتغير الجميع مشغولون للغاية... ولكن هناك نقاط بارزة، وهي أن تكون جزءًا من مجموعة من الأشخاص الذين يستمتعون ويفعلون مناقشة أي شكل من أشكال الثقافة، والشعر على وجه الخصوص.

شعر الطلاب أنهم يريدون أن يفرضوا قراءتهم الخاصة بدلاً من أن يقوموا بها، وكانت هناك مجموعة من التعليقات الإضافية حول ما فعله الأدب بالنسبة لهم مثل: "لقد كانت فرصة للدخول إلى عقل آخر". أنت تخرج من نفسك إلى عالم مختلف." "يمكن أن يجعل الشخص الذي لا ينتمي إلى أي مكان ينتمي إلى مكان ما."

انتهت الدورة. ثم وصلت جائحة كوفيد-19 ولم تتمكن المجموعة من الاجتماع لأكثر من عام. قرر عدد صغير الانضمام معًا كأصدقاء على Zoom. كنا نشارك قصائد كاتب مختار كل أسبوع، وآخرهم الشاعر جيليان ألنوت. أستطيع أن أقارن هذا بنادي الكتاب على الإنترنت الذي أنتمي إليه، والذي تديره منظمة "Carers First" في المملكة المتحدة، حيث اجتمع المشاركون لأنهم كانوا مسؤولين عن رعاية شخص يعاني من مرض مزمن.

تشترك كلتا المجموعتين في نفس الديناميكية الأساسية لتطوير الفهم الذي يمكن من خلاله للناس الاستفادة من التفاعل مع رواية أو قصيدة. كما كتب أحد أعضاء Carers First (كجزء من مشاركتنا في مسابقة نادي الكتاب التي تديرها وكالة القراءة):

لقد اجتمعنا معًا من خلال شيئين، وهما تقديم العلاج ومشاركة حب القراءة. ندرك جميعًا مدى أهمية العلاج الذاتي وأن الكتب تساعدك على الشعور بأنك جزء من عالم أكبر. ولهذا السبب نختار القراءة بشكل متنوع ومشاركة القراءات الجيدة مع بعضنا البعض.

هذا ليس بيانًا عن العلاج، بل عن كيف يمكن للمرء ببساطة الاستمتاع بالقراءة كوسيلة للمضي قدمًا في حياته. إنه يردد تعليق طالب WEA حول إخراجك من نفسك إلى عالم مختلف. باختصار، العلاج بالقراءة يدور حول اكتشاف طرق لتحويل عقولنا وحتى شفائها من خلال القراءة. يتعلق الأمر بقوة العثور على الكتاب المناسب في الوقت المناسب، كما خبرته في حياتي الخاصة. عند دمجه في إطار تعليمي أو اجتماعي مشترك، سواء كان ذلك في دورة تعليمية أو مجموعة كتب عبر الإنترنت، فقد رأيت بنفسي أن العلاج بالقراءة يمكن أن يقدم فوائد هائلة للصحة العقلية والعاطفية للناس.

(انتهى)

***

.........................

المؤلف: بيتر ليلاند / Peter Leyland معلم مدى الحياة. قام بتدريس اللغة الإنجليزية والعلوم في المدارس، وقام بتدريب المعلمين، وكان مدرسًا للأدب في تعليم الكبار. ألف كتابًا عن الأطفال الموهوبين والموهوبين، وآخر عن الرواية البوليسية. وهو يدرس الآن ما إذا كانت قراءة الكتب يمكن أن تحسن صحتنا العقلية. يعيش في باكنجهام، إنجلترا.

* المقال المترجم منشور فى مجلة سايكى/  PSYCHE    بتاريخ 26 أبريل 2023 م

* وراابط المقال:

https://psyche.co/ideas/reading-books-is-not-just-a-pleasure-it-helps-our-minds-to-heal

مقتطفان من المقال:

(طلبت منهم إحضار كتاب ليقدموه كهدية لصديق أو قريب أو معارف جديدة)

(لا يمكن المبالغة في تقدير مستوى الثقة بين المعلم والطالب المطلوب لتعزيز مثل هذه الثقة المتبادلة)

 

في المثقف اليوم