قضايا

جولييت زانيتا: الليلة الأولى

بقلم: جولييت زانيتا

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

***

ليلة الزفاف (تاريخ العلاقة الزوجية الحميمة) لعائشة ليمبادا، مراجعة بقلم جولييت زانيتا

ماذا "بعد الاحتفال بالزواج، وكيف يكون الختام؟ "وسط الصمت والجهل والخوف، كان للأزواج الشباب في القرن التاسع عشر طقوس وأماكن ليكونوا "وحدهم أخيرًا". بالتراضى، وبدون عنف.

إن إلقاء الضوء على هذه المناطق الرمادية" التي تشكل البعد "الحميمي، وحتى السري" لليلة الزفاف، هو طموح عائشة ليمبادا. من خلال أطروحتها، في La Nuit de noces "ليلة الزفاف"، شرعت في تناول هذا الشيء الذي لا يترك سوى آثار قليلة، في الواقع، مادة ضئيلة للغاية أمام المؤرخ.

تغطي دراسة هذا الحدث، الاستثنائي والعادي، القرن التاسع عشر الطويل في فرنسا. ولئن كانت الأيام الأولى من هذا القرن تحمل أثر التحولات في المؤسسة الزوجية، فإن الفترة التي تنتهي فيها الدراسة تتزامن مع تطورات اجتماعية وأخلاقية ودينية، فضلا عن ثورة جنسية أولى.

المصادر وتأثيرات المصدر

يتكون العمل من سبعة فصول. تركز المرحلة الأولى على التوتر بين الصمت المفروض والكشف عن توقعات ليلة الزفاف (الفصول 1، 2، 3)، ثم يتم تحليل طقوس هذه الليلة وأماكنها وأزمنتها (الفصلان 4 و 5). . أخيرًا، تركز عائشة ليمبادا على القبض على العروسين فى ليلة الزفاف (الفصلان السادس والسابع).

لكتابة هذه القصة، كان التحدي الأول الذي واجهته عائشة ليمبادا هو التغلب على فكرة أن ليلة الزفاف عادة لم تترك أي أثر . تسلط  المؤلفة الضوء على العديد من المصادر التي تتناول هذا الموضوع: الخيال، والكتابات الأكاديمية، والمقالات، والقصص الشخصية، والمصادر المطبوعة، والبطاقات البريدية، وسجلات المحكمة. إنها وثائق مع قليل من الثرثرة تسمح لنا بالتقاط خطابات مختلفة حول هذه الليلة الأولى. تكمن أصالة هذا العمل في استغلال الأسباب الزوجية القانونية. هذه المادة، التي لا يمكن للباحثين الوصول إليها عادة، تسمح للمؤلف بملاحظة الشهادات الواردة مباشرة من الزوجات والأزواج.

في الفصل السادس، تشير عائشة ليمابادا إلى أن هذه المصادر القضائية الكنسية تجعل من الممكن فهم المشاعر التي تمر عبر الأفراد، والتي غالبًا ما يصعب على المؤرخين الوصول إليها. حيث تقدم الروايات معلومات عن مجموعة واسعة من المشاعر، تركز الشهادات في سياق قانوني على الجانب السلبي من المشاعر.

وبعد عشر صفحات تقريبًا – وربما متأخرًا قليلًا – تستحضر عائشة ليمبادا "الأثر المصدري" (ص 219) الذي يشكله هذا التوثيق، نتاجًا لسياقه، أي الانفصال. وهذه الإجراءات تتم في الواقع من قبل الزوجات والأزواج الذين يرغبون في الانفصال والذين يطلبون فسخ الزواج أو إبطاله.

من الجهل إلى الرغبة

يشرح الفصل الأول، "خيال ليلة الزفاف"، كيف اجتاز القرن التاسع عشر تمثيلات مبنية بقدر ما تعكس ممارسات الأفراد والسلطات. وينشأ تناقض بين تكاثر الخطابات المتعلقة بالجنس والرقابة على هذه الخطابات، عندما لا تتعلق بالمعرفة أو الطب.

إذا كان الفصل الثاني، "مصنع الجهل"، يبدأ باقتباس من تعليق على se marie (1893) لإميل زولا يسلط الضوء على التربية الجنسية غير المتكافئة بين الجنسين، فإن عائشة ليمبادا سرعان ما تترك الخيال لتقرأ شهادات الأزواج. وهي تحلل بناء الجهل الأنثوي، لا سيما من خلال التربية الجنسية القائمة على النوع الاجتماعي والطبقي. أما الفصل الثالث، بعنوان “محاربة الجهل الزواجي”، فقد اتخذ وجهة نظر معاكسة للفصل الأول من خلال دراسة الخطابات العلمية حول ليلة الزفاف، وخاصة الطبية والدينية، وتحليل كيفية تحول هذه اللحظة إلى قضية اجتماعية وسياسية.

ويقترح الفصل الرابع استكشاف "الرغبات في العلاقة الحميمة" في القرن التاسع عشر، العصر الذهبي للحياة الخاصة. تصف المؤلفة سيناريو ليلة الزفاف، مستعرضة مراحله الجماعية والفردية، ومحددة الممارسات الشعبية والبرجوازية. من خلال رغبة الزوجين المتزايدة في أن يكونا "وحيدين أخيرًا"،وفقًا للصيغة المعمول بها، يتم تقويض الاحتفالات الجماعية. تقترب عائشة ليمبادا أيضًا من الليلة الأولى من خلال مادية المكان (سكن الزوجة، شقة الوالدين، غرفة الفندق المحلية أو أثناء ليلة الزفاف).

وبعد التأمل في الطقوس والأماكن، يتناول الفصل التالي، "إتمام الزواج"، مسألة الوقت الذي يدرسه أزواج المستقبل وعائلاتهم بعناية. عادة ما يتم اللقاء الجنسي الأول في الليل، في ليلة الزفاف أو بعد بضعة أيام. موافقة الزوجة مرغوبة ولكنها تتأثر بـ "المعيار الاجتماعي والثقافي والديني" (ص 171) للواجب الزوجي.

في غرفة نوم الزوجين

يقدم الفصل السادس تأملًا في "صعوبات العلاقة الحميمة الأولى". إن مسألة التأثير هي مسألة مركزية، ولكن يصعب على المؤرخ الوصول إليها. من خلال تسليط الضوء على الآليات الجنسانية التي تحدد المؤسسة الزوجية والتوقعات المجتمعية لليلة الزفاف، تلقي عائشة ليمبادا الضوء على الاستراتيجيات الدقيقة التي يستخدمها الأزواج أثناء الليل.

يمكن للمرأة أن تصر على عدم موافقتها على الزواج، بينما بالنسبة للرجل فإن هذا سيكون بمثابة اعتراف بالضعف وافتقار إلى الرجولة. بعد استكشاف العلاقة الحميمة الأولى في غرفة نوم العروس، يركز الفصل الأخير ("في سرير العروس والعريس") على الحياة الجنسية في ليلة الزفاف. وإذا كانت مسألة الدخول بالزواج تنسج خيطاً مشتركاً في جميع أنحاء العمل، فإنه يتم التدرج في الفضاءات والأزمنة: من الأوقات الجماعية (الوجبات، الكرة) إلى الأوقات الفردية (الليل، شهر العسل).

الخيال المحيط بعذرية الأنثى يجعلها قضية رئيسية في ليلة الزفاف. تراقب عائشة ليمبادا  الطريقة التي يبحث بها الزوجان عن آثار هذه العذرية. وتعود في الوقت نفسه إلى البناء الثقافي والأخلاقي والعلمي لخيال العلاقة الجنسية الأولى.

الامهات

إذا كانت ليلة الزفاف، والجماع المتوقع خلالها، يتعلق بشخصين، فإن  هناك شخصية أخرى  حاضرة ضمنيًا في العمل: شخصية الأمهات. ويبدو أن دورهن مركزي، سواء قبل الزفاف أو بعد ليلة الزفاف. وهن حاضرات في مختلف الطقوس التي تسبق الدخول، منها على سبيل المثال «موعد نوم العروس» (ص41). ويتأكدنن بتكتم من اكتمال ليلة الزفاف، من خلال فحص آثار الفراش أو وجوه الزوجين في اليوم التالي. يمكنهن أيضًا خلق علاقات غير شرعية غير مرغوب فيها بين المتزوجين حديثًا (هذه هي الصورة السلبية لحمات الزوج التي تم نقلها في ثمانينيات القرن التاسع عشر). وحتى قبل الزواج، من المتوقع منهن أن يعتنين بالتثقيف الجنسي القليل لعروس المستقبل، للتحايل على جهل الإناث أو حتى تعليم الذكور، حتى لا يعامل الرجال زوجاتهم بوحشية.

تاريخ الاغتصاب الزوجي

وبعكس قصة ليلة الزفاف هذه، فهي في النهاية قصة اغتصاب زوجي تقدمه عائشة ليمبادا. بفضل خلفيتها في تاريخ المرأة والجنس، فإنها تسلط الضوء على الديناميكيات الجنسانية التي حكمت القرن التاسع عشر الطويل وأثرت على تمثيلات وتجارب ليلة الزفاف. يشكل التفكير الذي تم إجراؤه حول موافقة الزوجين إحدى المساهمات الرئيسية في هذا العمل، والتي قد تستفيد من استكشافها، ولا سيما من خلال الحوار مع عمل ماييل برنارد*.

من الفصل الأول، تستحضر عائشة لمبادا موضوع "الاغتصاب الزوجي" الذي يظهر في الأدب والصحافة ويظهر أيضًا تحت اسم "الاغتصاب القانوني". وتؤكد بعد ذلك على الارتباط بين الجهل والاغتصاب من خلال غياب الثقافة الجنسية، مما يمنع الشابات من فهم وتقدير علاقتهن الأولى.

وبعيدًا عن الخطاب المقدم في الصحافة والدوائر الطبية، تقوم عائشة ليمبادا بتحليل شهادات الأفراد الذين يعتبرون ليلة زفافهم بمثابة اغتصاب. فهي تطرح، على سبيل المثال، في فصل "إتمام الزواج"، العلاقة بين الزواج المدني والاحتفالات الدينية، التي كانت النساء الكاثوليكيات يعتبرنها اغتصابا (ص 183).

***

............................

* ماييل برنارد، تاريخ موافقة الأنثى. من صمت القرون إلى عصر القطيعة، باريس، آركي، 2021.

المراجعة: جولييت زانيتا/ Juliette Zanetta طالبة دكتوراه في جامعة لوميير ليون الثانية (مختبر الأبحاث التاريخية في رون ألب - UMR 5190). أطروحته التاريخية، التي تركز على العنف الجنسي بين الأزواج، تحمل عنوانًا مؤقتًا "من الموافقة الضمنية إلى الاغتصاب الزوجي". لتاريخ العنف الجنسي بين الأزواج (مقاطعات ألب ماريتيم، رون، سين، ثمانينيات القرن التاسع عشر - ثمانينيات القرن العشرين)"، تحت إشراف ساندرا بري ومانويلا مارتيني.

المؤلفة: عائشة ليمبادا / Aïcha Limbada أستاذة مشاركة ودكتورة في التاريخ المعاصر (جامعة باريس 1 بانثيون السوربون) وباحثة مشاركة في مركز تاريخ القرن التاسع عشر. وهي حاليا عضو في المدرسة الفرنسية في روما.

 

في المثقف اليوم