قراءة في كتاب

سراب سعدي: قراءة في كتاب فن الإقناع لبوب بيرج

هناك كثير من الكتب تهتم بالعلاقات البشرية التي تهدف إلى ضبط عاداتهم وسلوكياتهم. واعتماد منهج يقود إلى تحسين ظروفهم النفسية أو الاجتماعية أو حتى الاقتصادية. وهي كتب هادفة ينهل منها القارئ لتطوير ذاته وأفكاره . تسمى بـ كتب التنمية البشرية، لها رواج كبير من قبل القراء والمثقفين والمهتمين بتطوير الذات.

ان لكتاب فن الاقناع مزايا عديدة في كونه "مجموعة من مهارات الإقناع الإيجابي وأساليبه وتوجهاته، والتي مع تعلمك لها واستخدامها وتطبيقها سوف تجعل من حياتك أسهل بكثير وأقل صغوطاً في مجملها وأكثر متعة على وجه العموم" ص2، ويشير الكاتب في الفصل الأول:  الفوز بدون تخويف، يسرد فيه الكلام بطريقة طريفة ويشير إلى بعض المواقف التي من خلالها سيبدأ بتوضيح كيف يمكن الفوز بدون استخدام الترهيب والتخويف ولن نستخدم المنطق هذه المرة وإنما " نحن البشر نتصرف بعواطفنا وليس بالمنطق" ! ص9، ويسرد الكاتب الكثير من المواقف من أجل إيصال أفكاره بعقلانية وتتشعب الأفكار لتتطرق لمواضيع كثيرة ومنها تفسير السعادة في أنها " ما أنواع السعادة التي نسعى إليها نحن البشر ؟ حسناً ..نحن نعرف جميعاً أنواع السعادة الجسدية، مثل السعادة الأسرية أو السعادة بسبب أكل شيء لذيذ..." ص13.

وفي الفصل الثاني تناول الكاتب بشكل مركز تعليم فن الإقناع وبأسلوب بسيط عن طريق المواقف التي مرت بالكاتب سرد كيفية تعلم فن الإقناع على أساس التعامل العكسي وليس المتوقع كأن يكون الشخص الواقف أمامنا بحالة عصبية فيمكن أن نتعامل معه من خلال المجاراة معه في الكلام ومن ثم اقناعه بما تريد، " سواء كنت تناقش أمراً سياسياً مع أحد الأصدقاء، أو تشارك في نقاش إجتماعي، أو تلقي عرض مبيعات على زبون محتمل، فعليك أن تنتظر حتى ينتهي الآخر من إتمام فكرته . فإن لم تفعل فسيصاب الآخر بالإحباط والغضب وأيا ما ستقوله من لحظة مقاطعتك له فإنه لن يفهمها" ص43.

وجاء في الفصل الثالث عنوان (يعرفك، يحبك، يثق بك) وهو عنوان ملفت فبكل تأكيد حين نعرف الاشخاص ونحبهم سنثق بهم، وقد وضح بوب ذلك من خلال مواقف مرة بها مع زملائه أو مع عاملين في مجالات كثيرة مثل عاملين في المطار أو في مكاتب عامة...، وكانت هناك مجمل توصيات منها أهمية دعم الآخرين " لو أننا استبدلنا بعبارة " أريد أن أكون " عبارة " أريد أن أحصل على " يمكنك إذن اعتبار ذلك هو القاعدة الأساسية للنجاح من خلال فن الإقناع . ومن ثم تصبح " إن العقبة الوحيدة بينك وبين ما تريد الحصول عليه هي دعم الاخرين"" ص 47. فيؤكد بوب على ضرورة مشاركة الآخرين لأن الانسان بحاجة إلى الإنسان مهما حاول أن يثبت غير ذلك .

أما عن الفصل الرابع فاستهل بعبارة فن إشعار الناس بالأهمية .. وفسر في هذا الفصل أهمية إشعار الناس بقيمة أعمالها و أكد أن كلمة الشكر ضرورية جداً عند الحصول على أي خدمة تحصل عليها " حين تحظى بوجبة رائعة في أحد المطاعم أترك رسالة شكر كتابية موجهة للنادل أو المالك أو مدير المطعم .سوف تعامل بعد ذلك ولأجل هذه الرسالة باعتبارك شخصية مميزة ويمكنني القول من واقع تجربة شخصية وتجارب آخرين إن هذا أسلوب شديد النفع" ص 76. وبذلك كان أسلوب مميز للحصول على بعض المعاملة الخاصة من وجهة نظر الكاتب.

الفصل الخامس:  كل شيء قابل للتفاوض سلط الضوء في هذا الفصل على ضرورة التفاوض وعدم ترك الأمر للفوز بما يريده الإنسان،وبين ضرورة عدم إستخدام الأنا في هذا الجانب " أنا اتفهم أنك"..  وأنما يقول "أعلم أنك .." ص95.

الفصل السادس: كيف تتعامل مع أصحاب المشكلات؟ تحدث بوب بهذا الفصل عن موضوع مهم جداً في التعامل مع الأشخاص المتعصبين ويحدثون المشاكل وجاء بعدد من المقترحات وكذلك مواقف مرة به أو قصص لأشخاص آخرين وبين ضرورة الإبتسامة في هذا التعامل وكذلك الاعتذار المسبق قبل التعامل معهم فأستعمل الاسلوب النفسي وكذلك سلوكيات طيبة من أجل إقناع الآخرين والحصول على ما يبغي، شرح ذلك أيضاً بالأمثلة والمواقف التي مر به.

الفصل السابع: وضع فن الإقناع موضع التنفيذ .. وبعد كل ما سبق لا بد من تنفيذ أساليب الإقناع  وبوسائل كثيرة حتى أن الكاتب استخدم التهديد من أجل الإقناع ! بصورة مبطنة وليست صريحة !، " اطرح وجهة نظرهم من القضية أولاً وبعدها فقط اعرض وجهة نظرك " ص154، بطريقة عبقرية يقترح بوب طريقة مميزة من أساليب الإقناع  فطلب من القارئ أن يسمع الطرف الآخر ومن ثم يطرح وجهة نظره وبذلك سيتيح المجال لإقناع المقابل بكل ما يريد اقناعه.

الفصل الثامن: ما يجعلك مختلفاً عن الآخرين.. يوضح بوب هنا من أجل أن يستمر نجاحك في الإقناع لابد من البقاء متواضعاً بعد كل انتصار تقوم به ولا بد أيضاً من استخدام عبارات الطلب وليس الأمر وبذلك تصبح مميز عن الآخرين.

الفصل التاسع: رقائق الحكمة التي تلقيتها خلال الرحلة .. من خلال أساليب بوب بيرج في الإقناع استخدامه عبارات شديدة التأثير لكي تكون الإستجابة للإقناع  سريعة وايضاً يمنح الشخص المقابل دفعة معنوية كبيرة فعبارات الثناء تجعل كل شيء ممكن القبول به .. وهذا من وجهة نظر الكاتب. " سبع كلمات ترتد عليك حتما "لن أحتاج إليه مطلقاً في أي شيء"" .

الفصل العاشر: ما وراء عالم الأعمال.. ويبدأ الفصل بعبارة ملفتة جداً " لا تُخجل أحداً بضبطه متلبسا" ص203 . حيث يرى بوب أن ذلك قد يؤدي إلى خسارة هذا الشخص إلى الأبد ولربما احتاجنا هذا الشخص يوما ما ! ويطرح بعض المواقف التي مرَّ بها وتجارب عاشها بشيء من التفصيل حتى يوضح للقارئ وجهات نظره...

رأيي الشخصي بالكتاب..

الكتاب بصورة عامة فيه الكثير من المعلومات والممارسات  والسلوكيات قد يستطيع من خلالها الانسان التعامل مع من حوله وبأسلوب مقنع، أسلوب ممتع وبسيط وسلس . وجدت أن الكاتب كرر بعض المواضيع واسهب فيها، استخدم الكاتب أسلوب التجارب الشخصية والحوارات المتخيلة حتى يستطيع أن يقنع الناس بوجهة  نظره .

***

سراب سعدي

في المثقف اليوم