قراءة في كتاب

رمضان بن رمضان: تقديم لكتاب الحدث في فرنسا

"الله، العلم والبراهين، غروب ثورة" لميشال إيف بولاري وأوليفييه بونازياس

"Dieu La science Les preuves , l'Aube d'une révolution" auteurs: Michel- Yves Bolloré et Olivier Bonnassies

عندما يعتقد العلم في الله، الكتاب الذي يهز ثوابتنا

***

صدر الكتاب في 13 أكتوبر 2021، الناشر Tredaniel La Masnie وجاء في 577 صفحة .لقد أثار الكتاب إبان صدوره ضجة كبيرة في أوساط المثقفين والعلماء الفرنسيين بما طرحه من قرائن علمية تثبت وجود الله. المؤلفان هما ميشال – إيف بولاريه وهو مهندس في مجال المعلوماتية وحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال العلوم وإدارة شؤون الأعمال من جامعة "باريس – دوفين" وأوليفييه بوناسيس خريج مدرسة البوليتكنيك الشهيرة أي الكلية متعددة الإختصاصات والمجالات العلمية ويبدو أنه كان ملحدا حتى سن العشرين وبعدئذ آمن بوجود خالق وتخلى عن الفلسفة المادية الإلحادية. كتب مقدمة الكتاب البروفسور روبرت ويسلون أحد كبار مشاهير علم الفيزياء الأمريكيين من حملة جائزة نوبل عام 1978،صحيح أنه ليس متدينا على المستوى الشخصي إلا أنه تحمس للكتاب وقال ما معناه: " على الرغم من أن الأطروحة القائلة بوجود روح ذكية أو عقل أعلى يقف خلف الظواهر كمسبب خالق للعالم لا تبدو كافية إلا أنه يعترف بتماسكها ومنطقيتها. " ثم أضاف: " هذا الكتاب يقدم منظورا مهما جدا عن العلوم الفيزيائية الفلكية والإنعكاسات الفلسفية والدينية المترتبة عليها ." (هاشم صالح، العلم يبرهن على وجود الله للمرة الأولى، موقع alsafina.net بتاريخ 27 نوفمبر 2021 ). هذا الكتاب من أفضل الكتب مبيعا في فرنسا حاليا وقد تم تأليفه بالإشتراك مع عشرين شخصية من كبار العلماء والفلاسفة، وآعتبرت صحيفة " لوفيغارو " صدوره حدثا هائلا لذلك خصصت له مجلة الصحيفة le Figaro magazine غلاف المجلة وملفا في ثماني صفحات، في عددها الصادر يوم 8 و9 أكتوبر 2021 .إن الإكتشافات المتعلقة بنظرية النسبية وميكانيكا الكم وتعقيد الكائن الحي والموت الحراري للكون وخاصة نظرية الإنفجار الكبير Le Big Bang، هل تكفي اليوم لتحول غير المؤمنين إلى مؤمنين؟ المؤلفان على قناعة تامة بوجود إله، فيوم 18 ديسمبر القادم سيتم إطلاق تلسكوب جيمس واب le James webb télescope من مركز كوروkourou بغويان Guyane وسيوضع في مداره حول الشمس على بعد 1،5 مليون كم من الأرض وسيعوض تلسكوب هابل Hubble فهل سيكتشف في بصيص النور المنبعث من المجرات البعيدة " وجه الله " .المؤلفان ليسا في حاجة ليقتنعا بذلك، إنهما يريان الله بالفعل. فقد عمدا إلى إعادة رسم المسار والمراحل التي قطعتها الأوديسا العلمية للإنسانية الأكثر إثارة، ففي سنة 1992 صور عالم الفيزياء المتوج بجائزة نوبل جورج سموت George Smoot أولى الأضواء الفلكية المنبعثة من كون مازال بكرا، تعود إلى 380 ألف سنة بعد الإنفجار الكبير، أبانت صورته عن أضواء وشلالات نورانية ملونة بألوان زعفرانية، أرجوانية وبرتقالية تخطف الأبصار، عندئذ صرخ قائلا، أمام المجمع الأمريكي للفيزياء، وهو الملحد: " أقسم بالله شعرت في تلك اللحظة كما لو أني رأيت وجه الله ."

العلماء والعقيدة:

إن الملاحظين لهذا الماضي السحيق، حيث مرت أربعة عشر مليارا من السنوات والعلم يراكم كل مرة عددا من العناصر الجديدة، إلا أن العشريات القادمة ستكون مذهلة،: " إن السنوات الثلاثين القادمة ستشهد إكتشافات مثيرة حول أصول علم الكونيات la cosmologie des origines " هذا ما أكده عالم الفيزياء الفلكية Trinh yuan Thuan أحد المنتمين لهؤلاء الفيزيائيين المؤمنين – وهو بوذي – وقد أشاد به صاحبا الكتاب، فليس هو الوحيد الذي راهن على وجود مهندس أكبر يقف خلف هذا الكون. بعض الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2009، حيث قام مركز بيو للبحث Pew Research centre بآستطلاع للرأي حول " العلماء والمعتقدات " في الولايات المتحدة ليكتشف أن غالبيتهم يعتقدون في شيء ما أي 51 في المائة في حين أن 41 في المائة ملحدون. يذكر المؤلفان أيضا دراسة أنجزت سنة 2003 من قبل عالم الجينات باروخ أبا شالاف Baruch Aba Shalev حول معتقدات الفائزين بجائزة نوبل منذ تأسيسها ليجد أن تسعين بالمائة من الحائزين على نوبل في مجال العلوم معتنقون لدين وأن ثلثيهم من المسيحيين وأن نسبة الملحدين من الحائزين على نوبل في مجال الآداب ترتفع إلى 35 في المائة في حين أنها في حدود 10 في المائة بين العلماء. إن الرائع جورج لوماتر Georges Lemaitre  الكاهن والفيزيائي والذي يتم التقليل من شأنه كان له منذ البداية الحدس بالإنفجار الكبير وكان يدعو منذ تلك السنوات إلى عدم الخلط بين الكسمولوجيا والتيولوجيا. يوجد إذن ما قبل الإنفجار الكبير le Big Bang وما بعد الإنفجار الكبير هذه النظرية التي لا جدال فيها حوربت من قبل أولئك الذين يرفضون الأقاويل الماورائية والخرافات التوراتية لأنها تفتح من جديد الأفق التيولوجي. علاوة على ذلك يذكرنا المشاركون في الكتاب بفترات تاريخية منسية حارب فيها النازيون والشيوعيون هذه الأفكار بالسجون والإعدامات، إلا أن العلماء على حق حين يلحون على وجود تطور لعلم أقل دوغمائية في تعامله مع المسائل الدينية، الملحدون لا يمكنهم البتة الإستناد إلى العلم لإنكار وجود الله ولكن هل بإمكان المؤمنين بدورهم إستحضار الإكتشافات العلمية لإثبات وجود الله، مؤلفو الكتاب يذهبون إلى ذلك ويؤكدون أن لا شيء يولد من لا شيء وإن حدث الإنفجار الكبير فذلك يعني أنه قبل حدوثه كان هناك شيئا أقوى إنه عقل أعلى une intelligence suprême . إنه أيضا من العبث أن نطلب أو أن نفترض وجود حدث قبل حدث أو زمن قبل زمن لنبقى إذن دون إجابة، كيف لشيء ما أن يوجد من لا شيء أوبشكل أكثر بساطة: من وضع الساعة لتشتغل ؟ الباحثون جميعهم سواء كانوا مؤمنين أو ملحدين يعترفون بضرورة التساؤل الميتافيزيقي وهذا في حد ذاته خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة إلى المؤمنين مهما كانت عقيدتهم، فبعد كل شيء، إنتهى ألبار إينشتاين نفسه بقبول فكرة وجود إله – العلة الأولى- للأشياء. مهمة أخرى تنتظر المؤلفين للكتاب وهي مصالحة إله الأرقام والجسيمات مع إله الحب الموجود في العهد الجديد. (صيغت هذا الافكار إستنادا لبعض ما ورد في جملة لوفيغارو الفرنسية).

يقدم الكتاب إمكانية تفسير نشوء الكون باعتماد إكتشاف قوانين ومعقولية صلبة تبرهن على وجود خالق عظيم. إن العلماء في إختصاصاتهم المختلفة: علم الفلك الكوني، علم الميكانيك الكمي الموجي، الفيزياء، علم الأحياء البيولوجية، إكتشاف الجينوم الوراثي للإنسان تعبر جميعها عن وجود قوانين دقيقة صارمة لا يحيد عنها الكون قيد أنملة، كل ذلك يخلص إلى النتيجة التالية أن للكون بداية محددة أي أنه مخلوق في لحظة ما وهذا يعني وجود سبب أو مسبب لهذه البداية والخلاصة الأكثر منطقية دفعت هؤلاء العلماء المساهمين في الكتاب/ الحدث إلى الإعتقاد بوجود روح خفية وعقل مدبر أو مهندس أعظم وراء ذلك البناء العظيم المتناسق ويحرك كل شيء من خلف ستار. إن العلوم الحديثة وبالإعتماد على الإستخلاصات الواردة في الكتاب ستحول دراسة الكون من إعتباره ظاهرة في حد ذاته لفهم قوانينه وحركته الداخلية إلى إعتباره آية على وجود الله مما سيسمح بعودة الميتافيزيقا والماورائيات إلى الواجهة وهما اللتان رميتا طويلا في دائرة الخرافة والوعي الزائف، بعد هيمنة الفلسفة المادية الإلحادية وغطرسة العلم الذي تحول إلى دوغمائية.

***

تقديم رمضان بن رمضان

في المثقف اليوم