دراسات وبحوث

جافين إيفانز: لم يكن هناك يسوع

بقلم: جافين إيفانز

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

كيف يمكن لزعيم طائفة أن يجذب الحشود، ويلهم التفاني، ويموت مصلوبا دون أن يترك أي أثر في السجلات المعاصرة؟

يتفق معظم علماء العهد الجديد على أنه منذ حوالي 2000 عام، تم إعدام واعظ يهودي متجول من الجليل على يد الرومان بعد عام أو أكثر من التحدث إلى أتباعه عن هذا العالم والعالم الآتي/الآخر. هذا قول أغلب العلماء، وليس كلهم.

لكن دعونا نلتزم بالتيار السائد في الوقت الحالي: مؤرخو الكتاب المقدس الذين ليس لديهم أدنى شك في أن حذاء يشوع بن يوسف ترك بالفعل أثرًا بين الناصرة والقدس في أوائل العصر الميلادي. وهم ينقسمون بشكل كبير إلى ثلاث مجموعات، أكبرها تضم اللاهوتيين المسيحيين الذين يخلطون بين يسوع العقيدة والشخصية التاريخية، مما يعني عادة أنهم يقبلون الولادة العذراوية، والمعجزات، والقيامة؛ على الرغم من أن القليل منهم، مثل سيمون جاثركول، الأستاذ في جامعة كامبريدج والإنجيلي المحافظ، يتعاملون بجدية مع الأدلة التاريخية.

ويأتي بعد ذلك المسيحيون الليبراليون الذين يفصلون الإيمان عن التاريخ، وهم على استعداد للذهاب إلى أي مكان تقوده الأدلة، حتى لو كان ذلك يتعارض مع المعتقدات التقليدية. وممثلهم الأعلى صوتًا هو جون بارتون، وهو رجل دين أنجليكاني وباحث في جامعة أكسفورد، والذي يقبل أن معظم أسفار الكتاب المقدس كتبها مؤلفون متعددون،غالبًا على مدى قرون، وأنها تختلف عن التاريخ.

وهناك مجموعة ثالثة، ليست بعيدة عن آراء بارتون، وهم علماء علمانيون يرفضون العناصر المعجزية في العهد الجديد بينما يعترفون بأن يسوع كان مع ذلك شخصية متجذرة في التاريخ: فهم يزعمون أن الأناجيل تقدم دليلاً على الدوافع الأساسية لحياته الوعظية. العديد من أعضاء هذه المجموعة، بما في ذلك العضو الأكثر إنتاجًا، بارت إيرمان، مؤرخ الكتاب المقدس في جامعة نورث كارولينا، هم ملحدون خرجوا من المسيحية الإنجيلية. من أجل الوضوح الكامل ، يجب أن أضيف أن وجهة نظري الخاصة مشابهة لوجهة نظر ايرمان: لقد نشأت في عائلة مسيحية إنجيلية، ابن لأسقف أنجليكاني يهودي المولد، "مولود من جديد" ويتكلم اللسان؛ ولكن منذ أن كنت في السابعة عشرة من عمري، بدأت أشك في كل ما كنت أؤمن به. ورغم أنني بقيت مفتونًا بالديانات الإبراهيمية، إلا أن اهتمامي بها لم يكن كافيًا ليمنعني من الانجراف نحو الإلحاد من خلال اللاأدرية.

هناك أيضًا مجموعة رابعة أصغر تهدد الخلافات السلمية إلى حد كبير بين الملحدين والربوبيين والمسيحيين الأكثر تشددًا من خلال الإصرار على أن الأدلة على وجود يسوع التاريخي واهية للغاية لدرجة أنها تلقي بظلال من الشك على وجوده الأرضي بالكامل. تشير هذه المجموعة - التي تضم نصيبها من المسيحيين غير المؤمنين - إلى أن يسوع ربما كان شخصية أسطورية، مثل رومولوس في الأسطورة الرومانية، سُجلت لاحقًا.

ولكن ما هو الدليل على وجود يسوع؟ وما مدى قوته وفقًا للمعايير التي قد ينشرها المؤرخون - وهذا يعني: ما مقدار قصة الإنجيل التي يمكن الاعتماد عليها كحقيقة؟ إن الإجابات لها آثار هائلة، ليس فقط بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية والدول المهووسة بالإيمان مثل الولايات المتحدة، ولكن بالنسبة للمليارات من الأفراد الذين نشأوا مع الصورة المطمئنة ليسوع المحب في قلوبهم. وحتى بالنسبة للأشخاص من أمثالي، الذين تخطوا الحديث عن الله والروح والجنة والجحيم، فإن فكرة أن هذا الشكل من الإخلاص في مرحلة الطفولة لم يكن من الممكن أن يكون موجودًا، أو، إذا كان موجودًا، فقد نعرف القليل جدًا عنه، تحتاج إلى بعض القبول. فهو ينطوي على خسارة مؤلمة ــ وهو ما ربما يفسر السبب وراء احتدام المناقشة، حتى بين العلماء العلمانيين.

333

عندما ناقشت هذا المقال مع أشخاص نشأوا كملحدين أو ينتمون إلى ديانات أخرى، كان السؤال المطروح دائمًا كالتالي: لماذا من المهم جدًا بالنسبة للمسيحيين أن يعيش يسوع على الأرض؟ ما هو على المحك هنا هو الجانب الفريد من إيمانهم – وهو الشيء الذي يميزه. لأكثر من 1900 عام، حافظت المسيحية على اقتناعها بأن الله أرسل ابنه إلى الأرض ليعاني من الصلب البشع ليخلصنا من خطايانا ويمنحنا الحياة الأبدية. إن ميلاد يسوع على الأرض، وحياته، وخاصة موته، الذي بشر بالفداء، هو أساس إيمانهم.إن هذه الآراء راسخة بعمق، حتى بالنسبة لأولئك الذين خففوا قبضة الإيمان، فإن فكرة أنه ربما لم يكن "حقيقيًا" يصعب استيعابها.

قد تعتقد أن زعيم الطائفة الذي اجتذب الحشود وألهم الأتباع المخلصين وتم إعدامه بأمر من الحاكم الروماني سيترك بعض المسافة البادئة في السجلات المعاصرة. كتب الأباطرة فيسباسيان وتيطس والمؤرخون سينيكا الأكبر والأصغر الكثير عن يهودا في القرن الأول دون ذكر يسوع على الإطلاق. قد يعني هذا ببساطة أنه كان ممثلًا أقل أهمية مما يريدنا الكتاب المقدس أن نعتقده. ولكن، على الرغم من حجم السجلات التي بقيت من ذلك الوقت، لا يوجد أيضًا أية إشارة إلى الوفاة (كما كان هناك، على سبيل المثال، 6000 من العبيد الموالين لسبارتاكوس الذين صلبوا على طول طريق أبيان في 71 قبل الميلاد)، ولا يوجد ذكر في أي من هذه السجلات ،أو في أي وثيقة:  تقرير رسمي أو رسالة خاصة أو شعر أو مسرحية باقية.

قارن ذلك بسقراط، على سبيل المثال. على الرغم من عدم وجود أي من الأفكار المنسوبة إليه مكتوبة، إلا أننا نعرف أنه عاش (470-399 قبل الميلاد) لأن العديد من تلاميذه والنقاد المعاصرين كتبوا عنه كتبًا ومسرحيات لكن مع يسوع هناك صمت من جانب أولئك الذين كان من الممكن أن يروه شخصيًا، وهو أمر غير مريح للتاريخيين مثل إيرمان؛ وكتب في عام 1999: "على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا، إلا أنه لم يُذكر اسم يسوع في أي من هذه المجموعة الهائلة من الكتابات الباقية". في الواقع، هناك ثلاثة مصادر فقط للأدلة المفترضة للحياة. - جميعها بعد الوفاة: الأناجيل، ورسائل بولس، والأدلة التاريخية من خارج الكتاب المقدس.

يبني المؤرخون المسيحيون ادعاءاتهم بوجود يسوع تاريخيًا على إشارات ضئيلة للمسيحيين الأوائل من قبل السياسيين الرومان بليني الأصغر وتاسيتوس ( اللذان يكتبان عن المسيحيين الذين أجريا مقابلات معهم في أوائل القرن الثاني - في حالة بليني، الشماسة المعذبة - جميع أتباع "الطريق" الذين تحدثوا عن يسوع) وبواسطة فلافيوس جوزيفوس، مؤرخ يهودي روماني. يحتوي كتاب يوسيفوس المكون من 20 مجلدًا بعنوان "آثار اليهود"، والذي كتب حوالي عام 94 م، في عهد دوميتيان، على إشارتين إلى يسوع، بما في ذلك إحداهما تدعي أنه المسيح المصلوب على يد بيلاطس البنطي. سيكون لهذا بعض الوزن إذا كتبه يوسيفوس بالفعل؛ لكن الخبراء، بما في ذلك الإنجيليين مثل جاثركول، يتفقون على أن هذه الإشارة ربما تم تزويرها من قبل الجدلي المسيحي في القرن الرابع يوسابيوس. والإشارة الأخرى هي "أخ يسوع الذي يدعى المسيح واسمه يعقوب". يقول بعض العلماء أن الجزء "المسمى المسيح" كان إضافة لاحقة، ولكن لا يهم كثيرًا عندما اعتمد يوسيفوس على القصص التي رواها المسيحيون بعد أكثر من ستة عقود من صلب يسوع.

إذا كان الصلب متنبأً به، فكيف يمكن أن يكون الأمر محرجًا؟

أقرب دليل على وجود شخصية تاريخية لا يأتي من السجلات المعاصرة، ولكن من رسائل بولس، التي يرجع تاريخها عمومًا إلى ما بين 50 و 58 م (من بين الرسائل الـ 14 المنسوبة في الأصل إلى بولس، يعتبر نصفها فقط الآن من كتاباته بشكل أساسي، أما الباقي يعتقد أنه قد كتب في وقت ما القرن الثاني). مشكلة بولس بالنسبة للباحثين عن الإثبات هي قلة ما يقوله عن يسوع. إذا عاش يسوع ومات في حياة بولس، فقد تتوقع أنه سيشير إلى خدمة يسوع على الأرض - إلى أمثاله ومواعظه وصلواته -وأن قراءه سيرغبون في الحصول على قصة الحياة الحاسمة هذه. لكن بولس لا يقدم شيئًا عن يسوع الحي، مثل القصص أو الأقوال التي تظهر لاحقًا في الأناجيل، ولا يقدم أي معلومات من مصادر بشرية، مشيرًا فقط إلى التواصل الرؤيوي مع يسوع وإلى الاقتباسات المسيانية من العهد القديم.

وهذا يقودنا إلى الأناجيل المكتوبة لاحقًا، وليس بواسطة أولئك الذين تحمل أسماءهم (وهذه أضيفت في القرنين الثاني والثالث). إنجيل مرقس، المقتبس من بولس، جاء أولاً وشكل نموذجًا للأناجيل التي تلته (متى يستند إلى 600 آية من آيات مرقس البالغ عددها 661 آية، في حين أن 65% من آيات لوقا مبنية على مرقس ومتى). النسخة الأولى من مرقس يرجع تاريخها إلى ما بين 53 و70 قبل الميلاد، عندما تم تدمير الهيكل الثاني، وهو الحدث الذي يذكره. أما الإنجيل الأخير، يوحنا، الذي يحتوي على لاهوت وقصص مختلفة تتناقض مع الأناجيل الثلاثة "الإزائية"، فيعود تاريخه إلى حوالي عام 100 ميلادي. تتضمن الأناجيل الأربعة أقسامًا مكتوبة في القرن الثاني (من بينها روايتان مختلفتان عن ميلاد العذراء في متى ولوقا)، ويضع بعض العلماء الآيات الـ 12 الأخيرة من مرقس في القرن الثالث. يفترض العديد من المؤرخين أن متى ولوقا كان لديهما مصدر سابق يسمونه Q. ومع ذلك، لم يتم العثور على Q مطلقًا ولا توجد إشارات إليه في أي مكان آخر. يقترح بارتون أن الإيمان بـ Q قد يخدم "أجندة دينية محافظة" لأن القول بأن هذه الأناجيل مستمدة من مصدر سابق "هو إنكار ضمني أنهما اختلقا أيًا منها بأنفسهما".

ماذا يمكن أن تقول لنا الأناجيل مجتمعة عن يسوع التاريخي؟ يتفق العلماء العلمانيون على أن الكثير من محتواها خيالي، ويشيرون، كما يقول إيرمان، إلى أن "هذه الأصوات غالبًا ما تكون على خلاف مع بعضها البعض، وتتناقض مع بعضها البعض في التفاصيل الدقيقة وفي القضايا الكبرى". ومع ذلك فإن إيرمان مقتنع بوجود يسوع؛ ويؤكد أن كتبة الأناجيل سمعوا تقارير عن يسوع و"قرروا كتابة نسخهم الخاصة". بعض الحقائق الأساسية، مثل تواريخ ميلاد يسوع ووفاته (المستمدة من ذكر حكام مختلفين)، مقبولة على نطاق واسع، ويقال إن العديد من أقوال يسوع قريبة من كلماته الحقيقية. ولفصل القمح الحقيقي عن التبن الخيالي، يستخدمون "معايير الأصالة" - القصص والكلمات الحقيقية. المعايير الثلاثة الرئيسية هي: الإحراج (هل هذه التفاصيل لا تتماشى مع اليهودية في القرن الأول، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا يخترع كتبة الأناجيل أشياء من شأنها أن تسبب مشاكل؟)؛ عمليات التحقق المتعددة (كلما زاد عدد المصادر، كان ذلك أفضل)؛ والتماسك (هل التفاصيل متسقة مع ما نعرفه؟)

ومع ذلك، هناك سبب وجيه للتشكيك في هذا النهج. فيما يتعلق بمعايير المصادر المتعددة والتماسك/ السياق، فنحن نعلم أن كتبة الأناجيل استعاروا من بعضهم البعض، لذلك نتوقع منهم أن يتضمنوا نفس الأشياء. على سبيل المثال، استعار إنجيل لوقا عبارة متى "تأمل زنابق الحقل"، ولكن إذا كانت قصة متى ملفقة، فإن تكرار لوقا لا يضيف مصداقية. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد "معيار الإحراج"* على معرفتنا لما حدث عكس التيار. لكن الكنيسة كانت متنوعة عندما كتبت الأناجيل، ولا يمكننا التأكد مما قد يحرج مؤلفيها. على سبيل المثال، غالبًا ما يُزعم أن الإنجيل ذهب إلى حد إظهار أن الصلب تم التنبؤ به في الكتب المقدسة العبرية من أجل جعله مستساغًا لجمهور مقتنع بأنه لا يمكن إذلال أي مسيح حقيقي. لكن هذه الحجة يمكن أن تنقلب رأساً على عقب إذا قبلنا أن قصة الصلب قد أدرجت لأن كتبة الأناجيل – بدءاً ببولس – شعروا أنها ضرورية لتحقيق النبوءة. إذا كان الصلب قد تم التنبؤ به، فكيف يمكن أن يكون محرجا؟

فيما يتعلق بالصلب، تجدر الإشارة إلى أنه في حين أن الأناجيل الأربعة المقبولة قد حكمت على يسوع بالموت من قبل بيلاطس البنطي، فإن هيرودس أنتيباس في إنجيل بطرس غير القانوني هو الذي قام بهذا الفعل. لكن في إنجيل توما، لا يوجد ذكر لموت يسوع أو قيامته أو ألوهيته. ووفقًا لللاهوتي أبيفانيوس الذي عاش في القرن الرابع، يعتقد المسيحيون الناصريون الملتزمون بالتوراة (يُعتقد أنهم ينحدرون من المجموعة الأولى من المؤمنين) أن يسوع عاش ومات في عهد الملك ألكسندر جانيوس (10-76 قبل الميلاد) - قرن من الزمان.قبل بيلاطس البنطي. ويوافق التلمود البابلي على ذلك، مشيرًا إلى أن يسوع أُعدم رجمًا و"شنقًا" في مدينة اللد (وليس القدس) بتهمة "الفجور والشعوذة وعبادة الأوثان". ولذلك، حتى عندما يتم استيفاء "معايير الأصالة"، فمن الصعب التوصل إلى إجماع تاريخي.

بدأت المحاولات الأكثر تضافراً لفصل الحقيقة عن الخيال في عام 1985، عندما جمع عالم اللاهوت الكاثوليكي الراحل بوب فانك مجموعة من الباحثين العلمانيين في أغلبهم. حيث تجتمع "ندوة يسوع" لفانك مرتين سنويًا لمدة 20 عامًا "للبحث عن يسوع التاريخي". عند إطلاقها، قال فونك إن المجموعة "ستقوم ببساطة وبدقة بالتحقيق في صوت يسوع وما قاله حقًا". استخدم هؤلاء العلماء (الذين بلغ عددهم أكثر من 200) "معايير الأصالة" لتقييم أفعال يسوع وكلماته كما رويت في الأناجيل.وبعد العديد من الندوات، وبعد الكثير من النقاش، خلصوا إلى أن يسوع كان واعظًا يهوديًا هلينستيًا متمردًا، والذي روى القصص في الأمثال وتحدث ضد الظلم؛ أنه كان لديه أبوان أرضيان؛ وأنه لم يصنع معجزات، ولم يمت من أجل خطايا الناس، ولم يقم من بين الأموات. تم تحديد صحة أقواله وأفعاله من خلال تصويت جماعي. تمت دعوة العلماء لوضع خرزات بلاستيكية في صندوق: حمراء (ثلاث نقاط) إذا قالها يسوع؛ الوردي (نقطتان) إذا كان من المرجح أن يقول ذلك؛ الرمادي (نقطة واحدة) إذا لم يفعل ذلك، لكنه يعكس أفكاره؛ أسود (صفر) إذا تم اختراعه. وعند حسابها، كانت هناك خرزات سوداء أو رمادية تمثل 82% من أقوال يسوع الكتابية، و84% من أفعاله.

تعتبر هذه الأساليب غريبة في أحسن الأحوال من قبل العلماء الذين يبحثون عن شخصيات تاريخية غير كتابية. أحد الأشخاص الذين أجريت معهم مقابلات كانت كاثرين إدواردز، أستاذة التاريخ القديم والكلاسيكي في بيركبيك، جامعة لندن، التي قالت إن بعض مؤرخي العالم القديم يميلون نحو الشك: - "على سبيل المثال، لا يمكننا أن نعرف حقًا أي شيء عن المرحلة الأولى من التاريخ الروماني بما يتجاوز ما تم استخلاصه من الأدلة الأثرية" - بينما يميل آخرون نحو "المصداقية القصوى". ولكن، حتى بين تلك المعايير، فإن "معايير الأصالة" ليست أداة مألوفة. وأضاف أن أسلوب الخرز الملون "يبدو ساذجًا وساذجًا إلى أقصى حد حيث يضع العلماء افتراضات حول شخصية فرد قديم معين وعلى هذا الأساس يقررون ما يعتقدون أنه (دائمًا) ربما قاله أو لم يقله".

قال هيو بودين، أستاذ التاريخ القديم في كلية كينغز كوليدج في لندن، إن هناك أدلة على وجود سقراط وبريكليس أكثر من وجود يسوع، ولكن "هناك أدلة أقل بكثير". إن التركيز على يسوع التاريخي "ليس له نظير حقيقي في مجالات أخرى، لأنه متجذر في المفاهيم الطائفية المسبقة (المسيحية المبكرة مهمة لأن المسيحية الحديثة مهمة) حتى عندما يدعي العلماء أنهم لا يتأثرون بالمعتقدات الدينية الشخصية". لن يجد المؤرخون في المجالات الأخرى هذا السؤال مهمًا جدًا.

يعتقد المتشككون أن يسوع كان شخصية أسطورية تم تأريخها فيما بعد إذا استبعدنا هذه المفاهيم المسبقة، فيبدو من الحكمة أن نتعامل مع تاريخ الأناجيل بحذر وندع الشك يوجه تساؤلاتنا. بدأ الإنجيل الأول، إنجيل مرقس، بعد ما يقرب من نصف قرن من خدمة يسوع (وآياته الأخيرة بعد ذلك بكثير). ربما كان أتباع يسوع الناطقون بالآرامية أميين، ولم يكن هناك مراسلون يدونون الملاحظات. إن احتمال أن تكون كلمات يسوع قد دُوّنت بدقة من قبل كتاب لم يلتقوا به قط والذين ألفوا قصصًا خيالية بشكل متزايد مع مرور العقود تبدو بعيدة.

أحد العلماء الذين حضروا ندوة يسوع ومع ذلك كانت لديه مثل هذه الشكوك هو روبرت برايس، وهو أستاذ محترم للعهد الجديد وحاصل على دكتوراه في "لاهوت النظام" وقس معمداني سابق تحول إلى ملحد. شكك برايس في المنهجية المستخدمة في إثبات التاريخ، مما دفعه إلى التساؤل عما إذا كان يسوع قد عاش على الإطلاق. وقال: "إذا كان هناك يسوع تاريخي، فهو لم يعد موجودًا"، وكتب لاحقًا، "ربما كانت هناك شخصية حقيقية هناك، ولكن لم تعد هناك طريقة للتأكد بعد الآن".

أصبح برايس رمزًا لمجموعة هامشية من المتشككين في "أسطورة المسيح" - المؤرخين الذين يقترحون أن المسيحيين الأوائل، بما في ذلك بولس، آمنوا بمسيح سماوي، وأنه تم وضعه في التاريخ من قبل كتبة الأناجيل في الجيل التالي. لذلك، في حين أن معظم المائتين يعتقدون أن يسوع كان شخصية تاريخية أسطورية من قبل كتبة الأناجيل، فإن المتشككين يعتقدون عكس ذلك: لقد كان شخصية أسطورية تم تأريخها لاحقًا.

كانت مثل هذه الأفكار موجودة منذ قرون. كان توماس باين من أوائل المتبنين لهذه النظرية، لكن الفيلسوف الألماني برونو باور في القرن التاسع عشر هو الذي قدم النظرية بأكبر قدر من الجدية. اعترف باور، وهو ملحد، بأن موضوعات الإنجيل هي أدبية وليست تاريخية، بحجة أن المسيحية لها جذور وثنية وأن يسوع كان مخلوقًا أسطوريًا.

في العقود الأخيرة، أصبح من المقبول على نطاق واسع من قبل العلماء العلمانيين أن الكتاب المقدس العبري (العهد القديم) هو أسطورة أكثر منه تاريخ. على وجه الخصوص، كتب عالم الآثار الإسرائيلي إسرائيل فينكلستين وزميله الأمريكي نيل آشر سيلبرمان في كتابهما "كشف الكتاب المقدس" (2002) أنه لم يكن أي من البطاركة، من موسى ويشوع إلى الوراء، موجودًا كشخصيات تاريخية؛ وأنه لا يوجد سجل عن استعباد اليهود في مصر (بدلاً من ذلك، ينحدرون من الكنعانيين)؛ وأن داود وسليمان كانا أمراء حرب وليسا ملوكًا؛ وأن الهيكل الأول بني بعد سليمان بثلاثة قرون. ولكن الرأي القائل بأن الكتاب المقدس المسيحي يفتقر على نحو مماثل إلى المصداقية كان، حتى وقت قريب، موضع خنق من قِبَل أولئك الذين يدعمون يسوع من لحم ودم. قد يكون أحد أسباب جوقة الإجماع مرتبطًا بحقيقة أن المناصب الثابتة في الأقسام التي تتعامل مع تاريخ الكتاب المقدس لا يتم تقديمها لأولئك الذين يشككون في أن يسوع كان حقيقيًا. ومن ثم فإن إحياء معسكر "الشك" يدين بالكثير إلى شبكة الإنترنت، فضلاً عن الحماسة التبشيرية التي يتمتع بها مؤيدوه الأساسيون.

بدأ الزخم يتكاثف في التسعينيات مع سلسلة كتب لإيرل دوهرتي، وهو مؤلف كندي أصبح مهتمًا بالكتاب المقدس أثناء دراسته للتاريخ القديم واللغات الكلاسيكية. جادل دوهرتي بأن بولس وغيره من الكتاب المسيحيين الأوائل آمنوا بيسوع ليس كشخصية أرضية، بل ككائن سماوي صلبته الشياطين في العوالم السفلية من السماء ثم قام الله بإحيائه. تم رفض وجهات نظره (ومن المفارقات أنها كانت الأكثر دينية في الظاهر لأنها كانت روحانية تمامًا) من قبل علماء يسوع التاريخيين الذين زعموا أن دوهرتي يفتقر إلى الفطنة الأكاديمية لفهم النصوص القديمة. لكن الموجة التالية، والتي شملت برايس، كانت أكثر رسوخًا في الأوساط الأكاديمية.

يعتقد برايس أن المسيحية المبكرة تأثرت بأساطير الشرق الأوسط حول الموت وقيام الآلهة التي نجت حتى العصرين اليوناني والروماني.إحداها كانت أسطورة سومرية، "نزول إنانا"، والتي تحكي عن حضور ملكة السماء جنازة في العالم السفلي، ليتم قتلها على يد الشياطين وتعليقها على خطاف مثل قطعة اللحم. ولكن بعد ثلاثة أيام، تم إنقاذها، وقامت من بين الأموات، وعادت إلى أرض الأحياء.

بالنسبة لعلماء "أسطورة المسيح"، فإن قصة يسوع تناسب الخطوط العريضة للنموذج الأصلي للبطل الأسطوري.

والأخرى هي الأسطورة المصرية عن الملك الإله أوزوريس المقتول. وجدت زوجته إيزيس جسده، وأعادته إلى الحياة، ومن خلال وميض البرق في إحدى النسخ، حملت بابنه حورس الذي يخلفه. يستمر أوزوريس في حكم الموتى. في النسخة اليونانية لبلوتارخ، تم خداع أوزوريس ليقع في تابوت يطفو في البحر قبل أن يجرفه الماء في مدينة جبيل. وهناك تقوم إيزيس بإزالة جسد أوزوريس من الشجرة وإعادته إلى الحياة.

عززت العديد من النصوص اليهودية المتداولة في ذلك الوقت الجوانب المسيحانية لهذه الروايات. على سبيل المثال، يشير سفر أخنوخ الأول (كتاب كتب بشكل رئيسي في القرن الثاني قبل الميلاد، ويحظى باحترام كبير بين الأسينيين، ويعتبر مسؤولاً عن مخطوطات البحر الميت) إلى "ابن الإنسان" (عبارة تستخدم للإشارة إلى يسوع في الإنجيل) والذي سيبقى اسمه وهويته سراً لمنع الأشرار من معرفته حتى الوقت المحدد.

المصدر المفضل لأسطورة المسيح هو صعود إشعياء، المكتوب في أجزاء في القرنين الأول والثاني. يتضمن قسمًا يتناول رحلة عبر السماوات السبع ليسوع غير البشري الذي صلب في سماء سفلى على يد الشيطان و"آرشون" الشيطانيين اللذين يحكمان هذا العالم ولا يعرفان بعد من هو. ومرة أخرى تنتهي القصة بقيامة يسوع من بين الأموات.

يعتقد علماء "أسطورة المسيح" أن الروايات القديمة عن الموت والقيامة أثرت على مؤلفي الأناجيل، الذين استعاروا أيضًا من هوميروس ويوريبيدس والكتاب المقدس العبري. بالنسبة لهم، تناسب قصة يسوع النموذج الأصلي للبطل الأسطوري في ذلك الوقت: المنقذ الروحي الذي قتل على يد "آرشون" قبل أن يقوم منتصرًا. ويزعمون أن المسيحيين اللاحقين أعادوا كتابة يسوع كشخصية تاريخية عانت على أيدي الحكام.

يتمتع  نجم الروك المتشكك ريتشارد كاريير- وهو باحث في الكتاب المقدس - بقدرة حديثة للغاية في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (بعض مقاطع الفيديو الطويلة على موقع يوتيوب اجتذبت أكثر من مليون مشاهد). ويدخل في مناظرات ساخنة مع منافسيه، ويلقي محاضرات ويؤلف كتباً حادة وسريرية ومليئة بالحقائق. وعلى الرغم من  حصوله على درجة الدكتوراه في التاريخ القديم من جامعة كولومبيا وسجله الحافل بالنشر في المجلات الأكاديمية، فإن رفض أوراق اعتماده أقل سهولة من رفض أوراق اعتماد دوهرتي. على سبيل المثال، يدرك إيرمان أن كاريير وبرايس هما باحثان جادان في العهد الجديد.

في وقت من الأوقات، قبل كاريير تاريخية يسوع، لكنه أصبح يحتقر الموقف السائد بسبب ما اعتبره الحالة العلمية السيئة التي تدعمه. استخدم هو ومؤرخ الكتاب المقدس الأسترالي رافائيل لاتاستر نظرية بايز، التي تأخذ في الاعتبار الاحتمالات التاريخية بناءً على توقعات معقولة (مقارنة الأدلة وربط الاحتمالات الرياضية بها)، للتوصل إلى أنه "من المحتمل" أن يسوع لم يوجد أبدًا كشخص تاريخي. على الرغم من أنه "معقول" أنه وجد.

يحصل المدافعون عن "أسطورة يسوع" على قدر كبير من البث، لكن التسمية الهامشية ظلت عالقة، وليس فقط لأن أقسام الدراسات الدينية جمدتهم. وقد تعرضت منهجيتهم الخاصة للانتقادات، وليس أقلها استخدامهم للطرق البايزية ومن الغريب أن كارير قدم ترجيحات لقرائه، وخلص إلى أن احتمال وجود يسوع في الحياة الحقيقية لم يكن أفضل من 33 في المائة. (وربما تصل إلى 0.0008 في المائة) اعتمادًا على التقديرات المستخدمة في الحساب، مما يوضح مدى صعوبة هذا الاستخدام لنظرية بايز.

يقوم كارير ورفاقه بعمل جيد في إحداث ثغرات في أساليب التاريخيين، لكن ما يقدمونه في المقابل يبدو ضئيلًا. وعلى وجه الخصوص، لم يجدوا أي دليل واضح من العقود التي سبقت الأناجيل على أن أي شخص يعتقد أن يسوع ليس إنسانًا. يمكن تفسير كل إشارة في الرسائل على أنها تشير إلى مخلص سماوي، لكن الأمر برمته يبدو وكأنه مبالغ فيه بعض الشيء. يشير بولس كثيرًا إلى الصلب ويقول إن يسوع "وُلد من امرأة" و"جُعِل من نطفة داود حسب الجسد". ويشير أيضًا إلى يعقوب "أخ المسيح". باستخدام هذه الأمثلة، يقول إيرمان أن هناك "دليل جيد على أن بولس فهم يسوع كشخصية تاريخية". وهذا بالتأكيد هو رأي كاتب/كتاب مرقس، وهو إنجيل بدأ بعد أقل من عقدين من كتابة رسائل بولس.

مثل حبة الرمل التي أنجبت روبن هود، طورت قصة يسوع طبقات جديدة مع مرور الوقت

إذا قبلنا هذا الاستنتاج، ولكننا قبلنا أيضًا أن الأناجيل هي سيرة ذاتية غير موثوقة، فإن ما يتبقى لنا هو قشرة تاريخية باهتة لا يمكن تمييزها. إذا كان يسوع قد عاش في الوقت المقبول عمومًا (من 7 إلى 3 قبل الميلاد إلى 26 إلى 30 م) وليس قبل قرن من الزمان كما يعتقد بعض المسيحيين الأوائل، فيمكننا أن نفترض أنه بدأ حياته في الجليل، واجتذب أتباعًا بوصفه واعظا ثم أُعدم. وكل ما عد ذلك  هو اختراع أو غير مؤكد. بمعنى آخر، إذا كان يسوع موجودًا، فإننا لا نعرف عنه شيئًا تقريبًا.

إحدى الطرق للنظر إلى الأمر هي أن نتخيل لؤلؤة تبدأ كحبة رمل، تتشكل حولها طبقات من كربونات الكالسيوم كاستجابة مناعية للمهيج، حتى لا تعود اللؤلؤة تشبه الحبة التي خلقتها. وقد تطورت العديد من الأساطير بهذه الطريقة، بدءًا من أسطورة الشاعر الأعمى هوميروس.

لقد غُرم اللص الخارج عن القانون روبرت هود عام 1225 لعدم مثوله أمام المحكمة في يورك، وبعد مرور عام ظهر مرة أخرى في سجلات المحكمة، وهو لا يزال طليقًا. قد تكون هذه هي حبة الرمل التي أنجبت روبن هود، الذي افترض الكثير من الناس أنه شخصية تاريخية نمت أسطورتها على مر القرون. بدأ روبن كعامل في الغابة لكنه تحول إلى رجل نبيل. تم إدراجه لاحقًا في تاريخ القرن الثاني عشر مع الملك ريتشارد قلب الأسد والأمير جون (الإصدارات السابقة كانت تحتوي على إدوارد الأول)، جنبًا إلى جنب مع مجموعته المتزايدة باستمرار من الخارجين عن القانون. بحلول القرن السادس عشر، كان هو ورجاله المرحون قد تحولوا من الأوغاد المحبوبين إلى المتمردين بقضية "تأخذ من الأغنياء لتعطي للفقراء".

وبالمثل، تطورت قصة يسوع بطبقات جديدة مع مرور الوقت.في بداية العصر الميلادي، ربما كان هناك العديد من الدعاة اليهود المتمردين، وواجه أحدهم الرومان فقتلوه. وسرعان ما نمت أسطورته.نُسبت إليه سمات ووجهات نظر جديدة حتى أصبح أخيرًا الشخصية البطولية للمسيح وابن الله مع مجموعته المكونة من 12 رجلاً غير مرحين. إن حبة الرمل الأصلية أقل أهمية مما يفترضه معظم الناس. المثير للاهتمام هو كيف نمت.

***

.......................

الكاتب: جافين إيفانز/Gavin Evans  كاتب مقيم في لندن، نُشرت أعماله الأخيرة في صحف The Guardian وDie Zeit وThe Conversation وThe New Internationalist وغيرها. تشمل كتبه قراء الخرائط ومهام متعددة: الرجال والنساء والطبيعة والتنشئة (2016)، وقصة اللون (2017)، وعمق الجلد: رحلات في علم العرق المثير للخلاف (2019) وأحدث كتاب له، التفوق الأبيض: من تحسين النسل إلى "الاستبدال العظيم" سيتم نشره هذا العام.

* معيار الإحراج أداة يستعملها علماء الكتاب المقدس للمساعدة على تحديد ما إذا كانت أقوال وأفعال معينة ليسوع في العهد الجديد قد صدرت منه أو من الكنيسة اللاحقة.

ولد جافين إيفانز في لندن لكنه نشأ بشكل رئيسي في كيب تاون. وبعد عام من الدراسة في تكساس، عاد إلى جنوب أفريقيا لينخرط بشكل مكثف في النضال ضد الفصل العنصري في مناصب مختلفة. وعلى طول الطريق، درس التاريخ الاقتصادي والقانون قبل أن يحصل على درجة الدكتوراه. في الدراسات السياسية. عمل كصحفي في العديد من صحف جنوب إفريقيا ومراسلًا أجنبيًا لوكالة أنباء مقرها روما. على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، ألقى محاضرات في قانون الإعلام ونظرية الإعلام والصحافة في قسم الثقافة والإعلام في كلية بيركبيك بجامعة كارديف وفي كلية لندن للصحافة.

 

في المثقف اليوم