علوم

شاكر عبد موسى: الذكاء الاصطناعي في العالم العربي.. حالة اليوم وتوقعات المستقبل

المقدمة: في وقت يشهد فيه الذكاء الاصطناعي بالعالم تطورات تتسارع كل يوم، ما زال تطوير الخوارزميات والبرامج المرتبطة في هذا المجال بمعظم بلدان العالم العربي تسير بـ"خطوات متثاقلة"، وفقا لخبراء وبيانات شركات أخصائية في تلك التكنولوجيا.

وبينما وضعت دول المنطقة العربية الأغنى، وتحديدا بلدان الخليج العربي، برامج واستراتيجيات مستقبلية لنيل موطئ قدم لها في مجال الذكاء الاصطناعي وباقي الصناعات التكنولوجيا، تواجه دول الوطن العربي الأخرى إشكالات تقنية وتمويلية تقف في مواجهة فرصها في إحداث تمنح الوصول الى هذا القطاع الحيوي .

وتبدو آخر معلومات (المؤشر الدولي للذكاء الاصطناعي)، التي صدرت عن منصة "تورتواز ميديا"، أن أغلب بلدان المنطقة العربية ما زالت "متخلفة" عن ركب الدول المتقدمة التي قطعت أشواطا عظيمة في ذلك المجال.

ويصنف المؤشر 62 دولة وفق إمكانياتها في ميدان الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي، ويعتمد على مقاييس عديدة، منقسمة إلى سبع ركائز فرعية هي: المواهب، والبنية التحتية، والجو التشغيلية، والبحث، والتطوير، والاستراتيجية الأصلية والتجارة.

وفي ترتيب الدول العربية، جاءت الإمارات، في المركز الـ (28) عالميا، ثم السعودية في المرتبة (31) عالميا، وبعدها قطر (42)، ثم مصر (52)، فتونس (56)، ثم المغرب (57) ثم البحرين (58).

أولا: الأهداف المنشودة

نهدف إلى تحليل التطور الحاصل في الذكاء الاصطناعي في العالم العربي، وذلك من خلال تحديد الفرص والتحديات المشتركة التي يمكن أن تؤثر في تنمية هذا المجال، سيتم استعراض بعض التطبيقات العربية الناجحة في مجال الذكاء الاصطناعي، وسيتم مناقشة العوامل التي تعوق تطور الذكاء الاصطناعي في العالم العربي وسبل تجاوز هذه التحديات.

وبينما تذهب أكثرية المؤسسات العربية الناشئة في الميدان إلى عقد شراكات مع الأخرين للاستحواذ على الخوارزميات التي طورتها المنصات الأجنبية، قبل أن تقوم فرقها بتطوريها لإنشاء نماذج ذاتية، يبدو أن مؤسسات أخرى تعمل على إنشاء أنظمتها المختصة من نقطة البداية، بحيث تلائم الأعراف والتقاليد، وطبيعة عمل واحتياجات البلدان العربية .

ولابد من إقامة الدول العربية لشراكات مع الشركات الكبرى في المجال التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، التي من شأنها السماح لتبادل الخبرات والمعارف، إضافة إلى التفكير في وضع الذكاء الاصطناعي ضمن مختلف الرؤى الاقتصادية والاستراتيجية لهذه الدول.

فيما خسرت الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي 190 مليار دولار من القيمة السوقية للأسهم في وقت متأخر من الربع الأول من عام/ 2024، بعد أن قدمت شركات (مايكروسوفت وألفابت وأيه إم دي) نتائج ربع سنوية فشلت في إقناع المستثمرين الذين دفعوا أسهم هذه الشركات إلى الارتفاع.

ومع هذه التطورات، يتوقع أن يسهم الذكاء الصناعي بنحو 46 مليار دولار، أو 8،2 في المائة، في الناتج المحلي الإجمالي، في اقتصاديات البحرين والكويت وعمان وقطر بحلول نهاية العقد الحالي .

ثانياً: خطط وطنية طموحة

وفق توثيق المنتدى الاستثماري العالمي، فإن العديد من " بلدان شمال أفريقيا والخليج العربي" أنجزت قفزات طويلة في مضمار الذكاء الصناعي، إذ أطلقت المملكة السعودية «تخطيطية وطنية للمعلومات والذكاء الصناعي» تشتمل مخططات طموحة لتدريب عشرين ألف مهني بحلول عام/2030.

- السعودية:

 منذ إعلان - المملكة العربية السعودية - عن تنفيذ رؤيتها «السعودية 2030»، وهي خطة شاملة لتحويل الدولة إلى قوة استثمارية عالمية وتقليل اعتمادها على النفط كمحرك أساسي لاقتصادها، طوّرت المملكة «الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الصناعي» التي تهدف إلى دمج تقنيات الذكاء الصناعي وتحليل البيانات في جميع القطاعات الاقتصادية، وذلك عبر" تحديث المناهج الأكاديمية " لتشمل دراسة تقنيات الذكاء الصناعي ودورها في جميع القطاعات، وكذلك مجال الرعاية الصحية، عبر دمج الذكاء الصناعي في البحث الطبي وصناعة الأدوية، والطاقة أذ تم استخدام البرامج والخوارزميات في إدارة سلاسل إمداد الطاقة لزيادة كفاءة هذا القطاع وإنتاجه واستيعابه.

ومن النماذج التطبيقية التي تنفذها المملكة، تَبرز مساهمات باحثي« جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا( كاوست)» التي وظّفت الذكاء الصناعي في مجالات الزراعة، والصحة، والهندسة والإنتاج الحيواني .

 كذلك في جائحة« كوفيد- 19»، أعلنت« كاوست» على موقعها الإلكتروني عن استخدام الذكاء الصناعي لتطوير اختبارات تشخيصية للمصابين بالفيروس من خلال الأشعة المقطعية، وهي الأبحاث الذي قادها (زين غاو)، الأستاذ المشارك في علوم الحاسب الآلي .

- الأماراتك

تمتلك - دولة الإمارات - استراتيجية وطنية للذكاء الصناعي تم التوقيع عليها في أكتوبر (تشرين الأول) 2017، وتحدد تلك الاستراتيجية مجموعة من المبادرات الحكومية التي سيتم الانتهاء منها بحلول عام 2031، وبالتزامن مع إطلاق تلك الاستراتيجية، تم تعيين وزير دولة للذكاء الصناعي لمواءمة أهداف الاستراتيجية مع الخطط الحكومية الأخرى.

وتهدف الاستراتيجية من بين ما تهدف إلى «الاستفادة من الذكاء الصناعي لإدارة شبكات المياه باستخدام البيانات الضخمة لدراسة طرق تحسين استخدام موارد المياه وتقليل الفاقد، واستخدام هذه التقنيات لإدارة قطاع المرور من خلال تطوير آليات وقائية للتنبؤ بالحوادث المحتملة والازدحام المروري بناءً على الإحصاءات اليومية في كل منطقة، وتعتمد أيضاً على الذكاء الصناعي لتطوير شبكات الكهرباء التي تعتمد على الطاقة المتجددة من خلال دراسة إنتاجيتها على مدار العام وتنظيم مشاريع جديدة وفقاً لذلك».

وفي القطاع العام، تعمل الإمارات على «دمج الذكاء الصناعي مع الخدمات الأمنية، لا سيما في مجال تحديد الهوية من خلال الكاميرات»، بالإضافة إلى ذلك، تخطط الحكومة لأتمته جميع الخدمات الحكومية للمقيمين مع تقليل الأعباء الإدارية من خلال تقنيات إدارة البيانات الذكية.

وتتوقع دراسات «برايس ووترهاوس كوبرز»، أن يسهم الذكاء الصناعي بأكثر من 96 مليار دولار أميركي في الاقتصاد الإماراتي، أي ما يعادل14 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام/2030 .

في حين شكّلت - إمارة دبي - لجنة مخصصة في تموز (يوليو) من عام/ 2022 للاستثمار في الذكاء الصناعي والاقتصاد الرقمي والميتافيرس، وتتوقع دراسات «برايس ووترهاوس كوبرز»، أن يسهم الذكاء الصناعي بأكثر من 96 مليار دولار أميركي في الاقتصاد الإماراتي، أي ما يعادل 14 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام /2030.

- البحرين:

من الممكن للعوامل الاقتصادية، حتى في دولة مزدهرة مثل – البحرين-، أن تؤثر في بعض الأحيان على توزيع الموارد التعليمية، مما يؤثر على جودة التعليم في مناطق معينة، ومن دواعي القلق الكبيرة بالنسبة للبحرين هو الانخفاض المحتمل في جودة التعليم عندما يدخل الأفراد التدريس في المقام الأول لأسباب مالية وليس لشغف حقيقي.

وتضطلع دولة البحرين بالانتفاع من الذكاء الصناعي لتحسين جودة أشجار النخيل فيها ولتحديد الإصدار الزراعي على نحو أكثر جدارة، وتحدد تلك الاستراتيجية مجموعة من المبادرات الحكومية التي سيتم الانتهاء منها بحلول عام/ 2031، وبالتزامن مع إطلاق تلك الاستراتيجية، تم تعيين وزير دولة للذكاء الصناعي لمواءمة أهداف الاستراتيجية مع الخطط الحكومية الأخرى.

- مصـــر:

أنعكس الاهتمام المصري بالذكاء الصناعي وتطبيقاته على تصنيفها في التقارير الدولية ذات الصلة، ففي التقرير الخاص بالجاهزية الحكومية لتطبيق تقنيات الذكاء الصناعي الذي تُصدره مؤسسة« أكسفورد إنسايت» ومركز أبحاث التنمية الدولية، احتلت مصر المرتبة الثانية في أفريقيا بعد موريشيوس والـ56 عالمياً في تقرير عام/ 2022، وهو تقدم كبير مقارنةً بتقرير عام/ 2019 الذي جاءت فيه مصر في المرتبة الثامنة أفريقياً، و111 عالمياً من أصل 194 دولة.

كما كشف تقرير التنمية البشرية لمصر لعام /2021 عن تقدمها بـ55 مرتبة في مؤشر« الجاهزية الحكومية للذكاء الصناعي». ووفقاً لمؤشر المعرفة العالمي، تقدمت مصر من المرتبة 72 من أصل 138 دولة في عام /2020، إلى المرتبة 53 من بين 154 دولة في عام/2021.

وعلى الصعيد الرسمي أطلقت مصر« الاستراتيجية الوطنية للذكاء الصناعي» في يوليو تموزعام/ 2021، والتي تتركز على ثلاثة محاور أساسية هي التعليم، والتدريب، والاستفادة العملية من حجم البيانات ثم إتاحتها للقطاع الخاص للاستفادة منها وفق أهميتها لكل قطاع. وانعكست تلك الاستراتيجية على كثير من التحركات المصرية مؤخراً، بهدف توفير موارد التقدم في مجال الذكاء الصناعي، وأساسها العقول البشرية، حيث تم إنشاء كليات متخصصة في الذكاء الصناعي، ووصل عدد هذه الكليات حالياً إلى تسع كليات في الجامعات المصرية.

- المغرب:

أما - المملكة المغربية - فقد أظهرت اهتماماً كبيراً بالذكاء الصناعي، عبر إنشاء وزارة جديدة متخصصة في الانتقال الرقمي، وفي أغسطس ( آب) عام/ 2022أطلق المغرب ستراتيجية جديدة للتحول الرقمي بحلول عام/ 2030، حسبما جاء في مذكرة مشروع قانون موازنة عام/ 2023 التي وجهها رئيس الحكومة المغربية إلى القطاعات الوزارية.

وقبل إطلاق الاستراتيجية كان المغرب قد افتتح عام/ 2019 أول كلية متخصصة في هذا المجال، وهي كلية للهندسة الرقمية والذكاء الصناعي بجامعة« أوروميد»، ليكون مجال اهتمامها علم الروبوتات والتعاون بين الإنسان والآلة، والذكاء الصناعي، والأمن السيبراني، وتقنيات الويب، والهاتف المحمول، والبيانات الضخمة.

ويمتلك المغرب قاعدة من المتخصصين في الذكاء الصناعي، وتم تضمين اثنين منهم في قائمة أبرز خبراء الذكاء الصناعي العرب لعام / 2022، والتي أصدرتها« إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية» وهما: لبنى بوعرفة وهاجر المصنف .

- قطـــــــر:

وفي مسيرة الذكاء الاصطناعي، تلعب - قطر - دور المنارة في المنطقة أذ اجتازت مراحل استثنائية وحققت إنجازات هائلة وخلقت فرصًا جديدة لا حصر لها.

 وكانت البداية مع إطلاق “الاستراتيجية الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي” في عام/ 2019 والتي شكّلت خارطة طريق لتبني الذكاء الاصطناعي وتطوير تطبيقاته، وتأمين مستقبل قطر من خلال إعداد مجتمع قادر على توظيف هذه التقنية بفاعلية تماشيًا مع أهداف رؤية قطر الوطنية /2030 .

وهذا ما تسعى إليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال جهودها المستمرة لبناء بيئة مشجعة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، وما أثمر عنها من فرص نمو غير مسبوقة. فبحسب الأبحاث، من المتوقع أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي في قطر بنسبة 17،4 بالمائة سنويا ليصل إلى حوالي 58،8 بالمائة مليون دولار أمريكي بحلول عام/2026 .

ثالثاً: "الإمارات للخدمات الصحية" تزود منشآتها بروبوت سحب دم يعمل بالذكاء الاصطناعي

قالت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية إنها زودت المنشآت الصحية التابعة لها بروبوت سحب الدم، لتكون المؤسسة الأولى إقليمياً في استخدام هذا الروبوت الذي تشير الدراسات إلى قدرته على توفير80 بالمائة من الوقت المتطلب من الطاقم و50 بالمائة من وقت انتظار المرضى لتقديم خدمة سحب الدم... ويستخدم الروبوت تقنية الذكاء الاصطناعي والأشعة تحت الحمراء التي تضمن جودة عالية من الخدمة.

وأكد مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، الدكتور يوسف محمد السركال، "أن التقنيات التكنولوجية الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي أحدثت ثورة في مجال الرعاية الصحية، وأصبحت ركيزة أساسية من ركائز تطوير جودة الخدمات الطبية وتعزيز الرعاية الصحية الشاملة لتحسين تجربة المرضى وتحقيق كفاءة أعلى في تقديم الخدمات الطبية".

 مشيراً إلى أن التقنيات الحديثة تسهم اليوم في توفير تشخيص دقيق وسريع وتحسين إدارة الملفات الطبية وتمكين التواصل الفعال بين الفرق الطبية ما يسهم في اتخاذ قرارات طبية أكثر دقة.

رابعاً:  استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن مرض السكري

تعمل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في المملكة العربية السعودية مع شركة أمبليفاي هيلث (amplifAI)، وهي شركة سعودية متخصصة في مجال التقنية الصحية، على تطوير نظام جديد للكشف عن الأمراض، يجمع بين تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة "أمبليفاي هيلث" وتقنية التصوير الطيفي الفائق (HyplexTM) التي صممها أستاذ الهندسة الكهربائية في "كاوست"، (أندريا فراتالوتشي) .

 وكمبادرة أولى لهذه الشراكة، سيتم اختبار مجموعة من التقنيات المتخصصة في الكشف عن مضاعفات القدم السكرية مع التخطيط لعمل تجارب سريرية مستقبلاً، وتهدف الشراكة إلى اكتشاف مرض السكري في وقت مبكر، وتطوير خطط علاجية أفضل وتقليل عمليات بتر الأطراف السفلية بصورة كبيرة.

وأعلنت - شركة كوكل - إتاحة نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني (Gemini Pro) باللغة العربية، ضمن اربعين لغة جديدة، وذلك على مستوى 270 دولة، بما في ذلك دول الشرق الأوسط، وأعلنت الشركة، في بيان رسمي، أنها ستتيح ميزة (Double Check) للتأكد من صحة المعلومات باللغات الأربعين أيضاً، بما في ذلك اللغة العربية.

 وأوضحت كوكل أن الميزة الجديدة ستعمل مع العربية بنفس طريقة عملها مع اللغة الإنجليزية، حيث سيتمكن المستخدم بعد طرح سؤاله على بارد والحصول على الإجابة، من التأكد من صحة المعلومات عبر الضغط على شعار جوجل الملون أسفل الإجابة، والذي يبحث عن المصادر المختلفة المتوفرة على الإنترنت حول الموضوع.

خامساً: تحديات التطور بالذكاء الاصطناعي في العالم العربي

إن تصدير الأوهام والخرافات إلى الناس أصبح موضوع يستحق الاهتمام والتفكير، فالأوهام والخرافات تعتبر محفزاً قوياً لتشكيل الرأي العام وتوجيه سلوك الناس، مما يؤدي إلى آثار سلبية على المجتمع بأكمله.

أن تصدير الأوهام والخرافات يتم من خلال وسائل الإعلام، ووسائل التواصل الاجتماعي، وحتى الخطابات الدينية المنبرية، أذ يتم استغلال عدم وعي الناس وضعف البصيرة لعرض أفكار تاريخية زائفة تهدف إلى تحقيق أجندات معينة.

 كذلك هناك من يبث أوهام سياسية للتلاعب بالرأي العام وتبرير قرارات سياسية مثل الحروب أو التدخلات العسكرية، كما يحدث في غزة والسودان واليمن وسوريا وليبيا .

وقد يتم تصدير خرافات طبية للترويج لمنتجات غير مثبتة علمياً أو فكرة خاطئة حول العلاجات البديلة، التي تصلك عن طريق شركات التوصيل المنتشرة.

الآثار السلبية التي تنجم عن تصدير الأوهام والخرافات.

أولاً: فقدان الثقة بين الفرد والمصادر المعلوماتية/ فعندما يكتشف الشخص أنه تم تضليله أو أنه صدّق أكاذيب، ينشأ لديه شعور بالخيانة والغضب، وهذا يؤثر سلباً على علاقته مع وسائل الإعلام والأشخاص الذين قدموا هذه الأوهام، إذا ما فقد الناس الثقة في وسائل الإعلام والمؤسسات الرسمية، قد ينشأ فراغ في الثقة يمكن أن يملأ بالأخبار المزيفة والتضليل.

ثانياً: يؤدي إلى الانقسام في المجتمع، قد تمتلك مجموعات معينة أجندات خاصة للتلاعب بالأفكار والمعلومات لتحقيق أهدافهم الشخصية، وهذا يؤدي إلى تكوين مجموعات متضاربة تتبنى أفكاراً متباها بها تجعلك أغبى أو أذكى من الأخرين، وفق تصوراتهم ؟.

ثالثاً: التقديس المفرط / جرى تقديس بعض الرموز الإسلامية من بعض المغفلين فقربوهم من رتبة الأنبياء، لا يأتيهم الباطل من أمامهم أو من ورائهم، واعتبرت آراءهم واستنتاجاتهم صالحةً لكل زمان ومكان، وكأن الزمان الماضي توقف بعدهم، وحاولت بعض الأحزاب الإسلامية استثمار اسمهم لأهداف انتخابية وطائفية في بَعض الأحيان.

رابعاً: التفسير الخاطئ لبعض آيات القرآن مثل (يَطوفُ عليهمْ ولدانُ مُخلدون إذا رايتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً).

أي يطوف علي أهل الجنة للخدمة ولدان من ولدان الجنة…مخلدون أي علي حالة واحدة مخلدون عليها، لا يتغيرون ولا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رايتهم في صباحة وجوههم وحُسن ألوانهم وثيابهم وحُليهم تحسبهم لؤلؤا منتشر في المكان الحسن.

قد يحاول بعض صغار رجال ومن خلال أعلامهم التعبوي أيهام الناس بأن من يزور الأولياء الصالحين ويذهب لزيارة قبورهم مشياً على الأقدام، له قصر مشيد في الجنة ويتمتع بالامتيازات الواردة في الآية القرآنية المذكورة.

أراد المثقفون السياسيون ومن ورائهم أحزاب سياسية علمانية و ليبرالية عمل قطيعة تامة مع الدين والتراث، والنظر باستعلاء وازدراء لتاريخ عظيم يطولّ أربعة عشر قرناً، أنتج في مراحله المتعاقبة فلاسفة وعلماء ومفكرين.. كانوا لقرون عديدة مصدر الهام وتنوير لشعوب العالم المختلفة و الفكر الآدمي في الدنيا.

إنّ التنوير المتعصب مخاطرةٌ ذات نتائج سلبية،ليس أقل من الجماعات الإرهابية، فالمتطرفون سوياً يقبعون في عمق سلّةٍ واحدةٍ.

لا مستقبل للعالم الإسلامي بلا العقل والإيمان، الدين والعلم.. المسجد والحداثة، ولا مستقبل بدون هزيمة المتطرفين من الجانبيْن.. هزيمة المتطرفين الإسلاميين وهزيمة المتطرفين التنويريين.

مؤخراً لفت انتباهي كتاب تروج له مواقع التواصل الاجتماعي (يضم هذا المجلد بين طياته خمسة أسفار جليلة من التراث الإسلامي ويتكون من اكثر من 1341 صفحه، كتاب الاستخارة المجربة والصحيحة بالقرآن الكريم، ومفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي، و الباقيات الصالحات، ونهج البلاغة مع الصحفية السجادية و رساله الحقوق).

وبينما وضعت دول المنطقة العربية الأغنى، وتحديدا بلدان الخليج العربي، برامج واستراتيجيات مستقبلية لنيل موطئ قدم لها في مجال الذكاء الاصطناعي وباقي الصناعات التكنولوجيا، تواجه دول الوطن العربي الأخرى إشكالات تقنية وتمويلية وفكرية تقف في مواجهة فرصها في إحداث تمنع الوصول الى هذا القطاع الحيوي الذي يشغل العالم اليوم، ومنها العراق الغارق في صراع دامي مع أطراف دولية تمتلك السلاح الفتاك والتكنلوجيا المتطورة لإرضاء الأخرين الذين جعلوا منه كبش فداء ينتظر القصاب ليهدر دمه في أي وقت يشاء، أو كما يقولون (سوف نرد في المكان والوقت المناسب).. ونحن معهم منتظرون.

سادساً: المطربة الراحلة أم كلثوم تغني من جديد

أحياء الموتى غير ممكنً بجميع المعايير المتاحة، إلا أنه مع التقدم التكنولوجي المتنامي يومًا بعد أخرٍ، أمسى هنالك ما يُسمى بـ«الذكاء الاصطناعي» هذا السلاح صاحب الحدين، الذي استخدمته القلة في تقليد الأصوات واستخدام وجه فنان مات في ممارسات حديثة بتقنيات الـ«3D»، إلا أن ما لم يتوقعه المستمعون عشاق سيدة الطرب العربي الأصيل هو إنتاج أغنية قريبة العهد بصوتها الشجي عقب ما يقارب مائة عام من ميلادها.

وتزامنًا مع مئوية ميلاد أم كلثوم، التي فارقت حياتنا منذ ما يقرب من نصف قرن مضى، إلا أن نتيجة لـ صوتها وفنّها المميزين، ومنهجها في الطرب الذي أمسى مذهبًا لبعض الفنانين الجُدد، يقوم الملحن عمرو مصطفى باستخدام صوت «الست» بالذكاء الاصطناعي، الذي أفصح وبكل جرأة في عام/ 2024، أنه يتأهب لطرح أغنية حديثة بصوت «ثومة» من ألحانه.

سابعاً: الاستنتاج

يمثل الذكاء الاصطناعي إمكانات هائلة للتطور التكنولوجي والتنمية في العالم العربي، وعلى الرغم من وجود بعض التحديات، إلا أن هناك فرصًا كبيرة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجالات متعددة.

 لذا، ينبغي على الدول العربية العمل على تعزيز البنية التحتية التكنولوجية وتوفير التدريب المتخصص وتشجيع الابتكار والريادة لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في التنمية المستدامة للمنطقة.

وسط سباق عالمي متسارع في مجال الذكاء الصناعي، تُظهر محاولات عربية متنوعة رغبة واضحة في اللحاق بموقع متقدم ضمن تلك المنافسات، وهو ما تَوافق مع توقعات لمؤسسات عدة بإسهام القطاع بنحو 320 مليار دولار في الناتج المحلي لدول الشرق الأوسط بحلول عام/2030 .

فضلاً عن إشارة خبراء إلى فرص واعدة متمثلة في الطبيعة الديمغرافية لسكان المنطقة ذات الطابع الشاب، ما يعني أن هناك مزيداً من الفرص لجمهور أوسع من المستخدمين والمستفيدين من تطبيقات الذكاء الصناعي المتنوعة، وتبرز كل من المملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والمغرب كدول واعدة في المجال.

وبصرف النظر عن الفرص الضخمة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي للوطن العربي، فإنه يجابه تحديات في تبنيه وتنفيذه بنجاح، ومن وسط تلك التحديات:

-  قلة تواجد الموارد الماهرة: إذ تفتقر تقنية الذكاء الاصطناعي خبرات مهارية أخصائية في الفحص البياني وتعلم الماكينة، ومع ذاك، هنالك قلة تواجد في الكوادر الذكية في ذلك الميدان في العالم العربي.. يقتضي الجهد على تعديل برامج تعليمية وتدريبية لتأهيل الاحترافيين في ميدان الذكاء الاصطناعي.

-  أيضا يجابه العالم العربي تحديات تكنولوجيا في تبني التقنية الحاذقة، ويشتمل ذاك قضايا الأمن السيبراني والبنية التحتية التكنولوجيا، وتوافر المعلومات الهائلة المأمورية لتمرين نماذج الذكاء الاصطناعي.

-  وهنالك التحديات التشريعية والأخلاقية، ويثير استعمال الذكاء الاصطناعي قضايا تشريعية وأخلاقية، مثل حراسة المعلومات الشخصية ونفوذ التكنولوجية على سوق العمل والقضايا الأخلاقية المرتبطة بالتحكم الإنساني في الأحكام التي يتخذها باستعمال الأنظمة الماهرة.

الخاتمة:

كيف نستخدم التكنولوجيا وكيف نتعامل مع التحديات والفرص التي تواجهنا. فالتكنولوجيا هي أداة وليست غاية، ويمكن أن تكون لها فوائد وأضرار، وعلينا أن نكون حذرين وواعين وناقدين ومبدعين في التعامل معها. والذكاء هو قدرة وليست هبة، ويمكن أن تزداد أو تنقص، وعلينا أن نكون متعلمين ومتطورين ومتعاونين ومسؤولين في تنميتها.

والغباء هو خيار وليست قدرة، ويمكن أن نتجنبه أو نقع فيه، وعلينا أن نكون حكماء ومتزنين ومتفهمين ومتحملين في مواجهته. وفي النهاية، الذكاء والغباء هما مفهومان نسبيان ومتغيران، ولا يمكن قياسهما بمعيار واحد أو ثابت، بل يجب النظر فيهما من منظور شامل ومتعدد الأبعاد.

بصرف النظر عن الفرص الضخمة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي للوطن العربي، فإنه يجابه تحديات في تبنيه وتنفيذه بنجاح، ومن وسط تلك التحديات قلة تواجد الموارد الماهرة، إذ تفتقر تقنية الذكاء الاصطناعي خبرات مهارية أخصائية في الفحص البياني وتعلم الماكينة، ومع ذاك، هنالك قلة تواجد في الكوادر الذكية في ذلك الميدان في العالم العربي.. يقتضي الجهد على تعديل برامج تعليمية وتدريبية لتأهيل الاحترافيين في ميدان الذكاء الاصطناعي، أيضا يجابه العالم العربي تحديات تكنولوجيا في تبني التقنية الحاذقة، ويشتمل على ذاك قضايا الأمن السيبراني والبنية التحتية التكنولوجيا وتوافر المعلومات الهائلة المأمورية لتمرين نماذج الذكاء الاصطناعي، وهنالك التحديات التشريعية والأخلاقية، ويثير استعمال الذكاء الاصطناعي قضايا تشريعية وأخلاقية، مثل حراسة المعلومات الشخصية ونفوذ التكنولوجية على سوق الشغل والقضايا الأخلاقية المرتبطة بالتحكم الإنساني في الأحكام التي يتخذها باستعمال الأنظمة الماهرة.

***

شاكر عبد موسى/ العراق

..........................

المصادر

- عبد اللطيف، حنان. (2018). الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة: الفرص والتحديات.

- الشواف، أحمد. (2020). استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم في العالم العربي: دراسة تحليلية.

- الحربي، أسماء. (2019). الذكاء الاصطناعي في المنظمات العربية: إمكانيات وتحديات التنفيذ.

- Arab net. (2021). Artificial Intelligence in the Arab World: Opportunities and Challenges. Retrieved from .

- Dagger، V.، et al. (2019). Artificial Intelligence in the Arab World: A Snapshot. Retrieved from

- موقع الحرة / الدول العربية والذكاء الأصطناعي.. تأخر عن الركب وجهود تتباين من بلد الى أخر، 3 سبتمبر 2023.

https://www.alhurra.com/tech/2023/09/03/%D8%A7.

- صحيفة الصباح العراقية/ العدد 5865، صفحة 12،30 يناير 2024. https://alsabaah.iq/.

- صحيفة الشرق الأوسط / الذكاء الأصطناعي عربياً .. دول واعدة وفرص كبيرة/ حازم بدر / 6 يونيو 2023. https://aawsat.com/.

- المصري اليوم / أم كلثوم بـ (AI) التلويح بإصدار أغنية جديدة/ 2 فبراير شباط/ 2024.

https://www.almasryalyoum.com/news.

في المثقف اليوم