ترجمات أدبية

الغداء العارى / مايكل هولينجر

Naked lunch

by Michael Hollinger

 

الغداء العارى / مايكل هولينجر

 

(تسلط الأضواء على فيرنون ولوسى وهما يجلسان إلى مائدة غرفة طعام صغيرة، يأكلان . هناك زهرية صغيرة ممتلئة بالزهور أو زهرية كبيرة مع عدد قليل جداً من الزهور  كما توجد زجاجة نبيذ مفتوحة . يتلذذ فيرنون هو يلتهم بشهية قوية شريحة لحم . بينما تقضم لوسى بتأن طعامها وهو حبوب الذرة)

فيرنون: يعتقد لارى أن العرض كله زائف، يقول أن الرجل مجرد ممثل وكل التماسيح مدربة . قلت، لا يمكنك تدريب التمساح . إنه ليس مثل بعض الكلاب البوديل التى يمكنك أن تعلمها ركوب الدراجة، إن لها دماغ الزواحف من مليون سنة . كل ما تعرفه أو تريد أن تعرفه، إذا ماكان ذلك  الشىء عصيراً أم غير ذلك . على أية حال، هذا أول عرض .. حيث يزحف التمساح لحماية العش  وهى ضخمة – أقصد، هذا المخلوق يمكنه أن يبتلع سيارة بويك . والرجل حقاً يلعب ذلك (بلهجة استرالية)  بشكل مدهش – انظرى إلى حجم هذه الأسنان " لكن فقط –

(يتوقف . ينظر إلى لوسى . وقفة . تنظر بعيداً إلى حسائها)

لوسى: ماذا؟

فيرنون: ما المشكلة؟

لوسى: أنا أستمع .

فيرنون: أنت لا تأكلين لحومك .

لوسى: أوه،لا .

فيرنون: كيف ذلك؟

لوسى: سآكل فقط حبوب الذرة .

(تعود لمضغ طعامها)

فيرنون: ما المشكلة مع اللحم؟

لوسى: لا شىء .

فيرنون: إذن كلى . إنه جيد .

لوسى: أنا ... بالأحرى لا .

فيرنون: لم لا؟

(وقفة)

لوسى: أنا نباتية .

(دقة)

فيرنون: ماذا؟ 

لوسى: لن آكل اللحوم بعد الآن .

فيرنون: منذ متى؟

لوسى: منذ، كما تعرف، أن انفصلنا .

(وقفة)

فيرنون: بهذه الطريقة؟ 

لوسى: حسناً -

فيرنون: هل انفصلت عنى ثم بدأت فى اليوم التالى تأكلين التونو (لبن رائب)؟

لوسى: لقد كنت أفكر فى ذلك من وقت طويل .

فيرنون: هذه هى المرة الأولى التى أسمع فيها ذلك .

لوسى: حسناً، كنت أفكر

(وقفة . تعود لوسى إلى طعامها من جديد، وتوجه فيرون لاستكمال قصة)

و مع ذلك، على أيه حال . تسلل الرجل إلى الأم .

فيرنون: هل كان ذلك بسببى؟

لوسى: لا .

فيرنون: شىء ما قلته أو فعلت ...

لوسى: لا شىء من هذا القبيل .

فيرنون: كنت دائماً مغرمة بتصنيف كل الأشياء الطائشة التى قلت أو فعلت  ...

لوسى: أنا فقط قمت بالبحث عن الذات، ذلك هو كل شىء .

(دقة)

فيرنون: بحث عن الذات .

لوسى: عن الكثير من الأشياء .

فيرنون: وقالت لك ذاتك " لا مزيد من اللحوم "

لوسى: أنت تجعل ذلك الأمر يبدو سخيفاً عندما تتحدث على هذا النحو.

فيرنون: إذن ماذا، ماذا قالت لك ذاتك؟

(دقة . تزفر لوسى بعمق، وتضع حساءها)

لوسى: قررت ألا أكل أى شىء ذى  وجه .

(دقة)

فيرنون: وجه؟

(ينهض فيرنون، يقف خلفها وينظر فى طبقها)

لوسى: فيرنون .

فيرنون: لا أرى أى وجه .

لوسى: لا ينبغى أن يكون هذا شيئاً مهماً .

فيرنون: لا أرى وجهاً، هل ترين وجهاً؟

(يرفع الطبق بالقرب من وجهها)

لوسى: هناك أسباب أخرى .

فيرنون: غير الوجه .

(يضع الطبق على المائدة مرة أخرى)

لوسى: لقد قرأت أشياء .

فيرنون: أية أشياء؟

لوسى: أنت تعرف، تقارير صحية ...

فيرنون: لا يمكنك أن تصدقى تلك الأشياء .

لوسى: ماذا تقصد؟

فيرنون: لا يمكنك ! فى يوم يقولون النخالة جيدة لك – " هل تريد أن تعيش إلى الأبد؟ تناول كثيراً من النخالة " – وفى يوم ثان يكتشفون أن  النخالة يمكن أن تقتلك .

لوسى: أياً كان .

فيرنون: الكثير جداً من النخالة يدفعك إلى الموت .

لوسى: هناك أمراض يمكن أن تصاب بها بسبب اللحم .

فيرنون: مثل ماذا؟

لوسى: حسناً، الليستريا (نوع من البكتريا)

فيرنون: ذلك فى الدجاج . فى الدجاج والديك الرومى .

لوسى: أو جنون البقر .

فيرنون: جنون البقر؟ هل فعلت – ليس ذلك حتى ... ذلك إنجليزى لديهم فى إنجلترا . ليس هذا لحم إنجليزى . هذا اللحم من، لا أعرف، من كانساس، أو ... وايمنج .

لوسى: ولو، -

فيرنون: لا . أنت تختلقين هذه الأشياء .

لوسى: أنا لا، رأيت مقالة –

فيرنون: أنت فقط مصابة بجنون العظمة، هذا كله ... كما تعرفين، ما اسم هذا؟ هل تعرفين؟

لوسى: ماذا؟

فيرنون: كارنوفوبيا (الخوف من الحوم)

لوسى: كارنوفوبيا؟

فيرنون: إنه مصطلح، ابحثى عنه .

لوسى: لا أحب أن أبحث أنا أخاف من اللحم .. 

فيرنون: كيف تعتقدين أن هذا يجعلنى أشعر؟

لوسى: انظر، فقط دعنا نتجاوز ذلك .

فيرنون: هاه؟

لوسى: كنا نفعل ذلك بشكل جيد .

فيرنون: لقد دعوتك إلى هنا، شريحة لحم لطيفة . وزهور مرتبة، ومناديل وتسع ياردات كلها ...

لوسى: أدرك قيمة المناديل .

فيرنون: ... تصورت أنى سأفتح زجاجة النبيذ، معذرة ... ربما سنتعرى، مثل المرات السابقة .

لوسى: لذلك دعنا نبدأ من جديد .

فيرنون: إذن أصبت بالكارنوفوبيا بسببى .

لوسى: هل يمكن لنا؟

فيرنون: الق بذلك فى وجهى .

لوسى: رجاء؟

فيرنون: ابدأى فى مراجعة كل ما هو خطأ مع كل شىء ...

لوسى: لم أقصد أبداً أن يكون هذا قصة كبيرة .

(دقة . تضع يدها على يديه . ينظر إليها)

أنا حقاً لم أقصد .

(وقفة طويلة)

فيرنون: إذن كلى ذلك .

(دقة)

لوسى: فيرن ...

(يأخذ شوكتها، يغرسها فى قطعة اللحم داخل طبقها، يقطع قطعة بسكينته)

 لماذا يجب دائماً أن ...

(يدفع بقطعة اللحم نحو فم لوسى)

فيرنون: كلى اللحم .

لوسى: لا أريد .

فيرنون: كلى اللحم .

لوسى: فيرنون ...

فيرنون: قلت كلى اللحم !

(يدخلان فى مشاجرة، يتوعدها، تذعر . وقفة طويلة . أخيراً تفتح لوسى فمها وتتناول قطعة اللحم . وقفة)

امضغى

(تمضغ لمدة خمسة عشرة ثانية أو عشرين ثانية)

ابلعى (تبلع، بابتهاج دون حقد)

جيد . أليس كذلك

(تومىء برأسها فى طاعة)

لطيف وطرى

(يغرس شوكته فى اللحم، يقطع قطعة ويرفعها)

انظرى . لا شى يخيف

(يدفع قطعة اللحم إلى فمه ويبدأ فى قطع قطعة أخرى . بعد لحظة . تعود لوسى إلى حساءها من الحبوب . يأكلان فى صمت مطبق . تتلاشى الأضواء)

" النهاية "

 

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

.......................

المؤلف: مايكل هولنجير / Michael HollingerK

ولد مايكل هولنجير فى 13 يناير 1962 فى لانكستر بولاية بنسلفانيا، كاتب مسرحى أمريكى يعمل حالياً أستاذا مساعداً للمسرح فى جامعة فيلانوفا . وخريج حركة المسرحين الجدد . حصل على البكارليوس فى الموسيقى فى الفيولا viola من معهد أوبرلين عام 1984 وعلى درجة الآداب فى المسرح من جامعة فيلانوما villanova  عام 1989  وهو متزوج من بيجان بيلوار megan bellroar منذ 1990  بسبب خلفيته الموسيقية تعتبر مسرحياته سيمفونيات،  من أقواله فى ذلك " المسرحيات هى الموسيقى بالنسبة لى والشخصيات هى الآلات والمشاهد هى الحركات ؛ والإيقاع واالوزن والديناميكا أشياء حاسمة "كتب هولينجر ثلاثة أفلام قصيرة، أما فى المسرح فله: تحت الجلد 2015 – والأمل والجاذبية 2014 – وشبح الكاتب 2010 – ومن مسرحياته القصيرة: معركة الغناء – لحظة سامية – نسوسى الحقيقية – الغذاء االعارى – منديل المساندة .

 

في نصوص اليوم