ترجمات أدبية

سوليتس: الملفوف

حول الطريقة الصحيحة لطبخ الملفوف

قصة: دي. إس. سوليتس

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

إنهن في المطبخ، في منزل بعيد في الغابة،على حافة نهر هدسون. ثلاث نساء، جميعهن بعيون زرقاء وشعر رمادي. بجوارهن تقف أوكسي، ابنة إحداهن. أوكسي في منتصف الأربعينيات من عمرها - متجهمة وكئيبة وعديمة الفائدة وذات يدين ضخمتين وقدمين كبيرتين وقامة طويلة. ليست سمينة، لكنها طويلة ومترهلة، ترتدي عباءة محلية الصنع بجيوب أمامية كبيرة. فى الواقع أوكسى غير مهتمة بكل هذا الجدل، لكنها تراقب هذا النقاش الجنونى فى  المطبخ بهدوء، كما لو كان المرء يشاهد جريمة قتل على شاشة التلفزيون.

تتجادل النساء ذوات الشعر الرمادي حول الطريقة الصحيحة لعمل ملفوف عيد الفصح. إنهن من ليتوانيا، أرض أطباق الخضار المتقنة وبيض العطلات المطلي بشكل مزخرف. تشخر الابنة فجأة، ولا تصدق كيف احمرت وجوه والدتها وصديقتيها، وهن تتجادلن، كل منهن متمسكة بمنطقية وصفتها. والدة أوكسى،ربما كانت الأهدأ ولكنها أيضًا الأكثر سماعًا، ترفع كلتا يديها وترفع راحتيها في لفتة دينية تقريبًا، معلنة أن وصفتها هي الوصفة الصحيحة. تقول والدة أوكسى أن ملفوف عيد الفصح يجب أن يكون مخلوطًا بالطماطم مع الكرنب المخلل، ثم يُمزج مع الملفوف الطازج المفروم، والقليل من السكر، وأكوام من الجزر المبشور، ثم يوضع كل شيء في إناء ويُطهى على النار.

تقول امرأة:

- لا. بدون طماطم.

تقول امرأة أخرى أبدا:

- نيكاد.

تخرج أوكسي مخزونها من الحلويات وتبدأ في المضغ. تعزف الأوبرا في الراديو بصوت عالٍ، مما يصرفها عن أفكار الرجل الذي تحبه. كان كل ما خططت له اليوم كاندي،التي تحلم بيومها، أن تقوم بتدوير خصلة من شعرها الطويل. ليس هذا الجدل حول الملفوف. ليس هذا الجدل الصاخب، هذه الأوبرا. هذا كثير للغاية.

تذهب للخارج وتجلس على جذع الأشجار المفضل لديها في الغابة على بعد أقدام قليلة من الحافة، والسقوط نحو النهر.

بدأت والدتها تنادي:

- أوكسى. اوكسى. اوكسى.

كانت تنادى وكانها تنادى على كلب.

تأتي كلمة أوكسى من كلمة "ذهب" في الليتوانية. عندما ولدت، كان شعر أوكسى بلون الذهب، وكانت تبكي بصوت عالٍ. قالت والدتها لأصدقائها: "ابنتي ستكون مغنية أوبرا. ابنتها المولودة في أمريكا، ابنة الوعد. ابنة تركت الكلية وتعمل في وظيفة مكتبية مملة، شعرها الذهبي تحول إلى أشقر متسخ، ووجهها مليء بخطوط القلق، وتجاعيد بين عينيها. غالبًا ما تضع والدتها نظارتها وتنظر إلى أوكسي وتقول: "أنت في منتصف العمر". اضربيهم مثل الصخرة "

تنهض أوكسى وتعود إلى المنزل. حاشية فستانها، صف من الورود الحمراء، مغطى بالطين. تعود إلى سيدات الوصفات، الموت، تتحدثن عن بلادهن: المروج الخضراء، والبحار الباردة الغاضبة.وسرعان ما تربط النساء أذرعهن ويغنين. تتعرج المناقشات وتتحول ببطء إلى عصر قوائم الترحيل، حيث يظهر السوفييت خلال ليالي يونيو تلك، ويقرعون أبواب المنازل، ويأخذون العائلات، ويدفعونهم في قطارات الشحن، ويلقون بهم في سيبيريا.

إنه عيد الفصح.

يذكرن يسوع قبل أن يأكلن. لا تستمع أوكسي للصلاة. إنها لا تحب فكرة عبادة رجل ميت مسمرًا على الصليب. تمد يدها بحثًا عن بيضة ملونة زاهية وصرخت:

- فلتبدأ الألعاب.

تقول والدتها:

- أوكسي، اخفضى صوتك.  أنت صاخبة جدا.

تختار النساء الأخريات بالفعل بيضهن، وتبدأ الطقوس، وهي لعبة تنقر فيها على البيضة وترى من هى  الأقوى، وأي بيضة تفوز. تدوم إثارة أوكسي لثانية تقريبًا، حتى تشعر بثقل هاتفها الخلوي في جيبها الأمامي، وهو يستريح على فخذها. تذهب إلى الحمام وتغلق على نفسها. هي تجرؤ على الاتصال به.

لا شك أنه مع زوجته وابنته في منزلهما بالقرب من نهر هدسون، في أقصى الجنوب مما هي عليه. وسط البلد، أميال وأميال من مياه النهر بينهما. تجد اوكسى اسمه وتضرب الرقم. انه يرن. يدق قلبها بمجرد سماع هذا الصوت - مع العلم أنه يسمعه أيضًا. ثم أغلقت الهاتف الخليوي.

في العشاء، تأكل كل امرأة ملفوفها فقط. يخنق الاكتئاب أوكسى، وستجد عزاءها فى  الحلويات، الباسكا الكريمية المزينة باللوز المسكر.

في وقت لاحق، في غرفة الضيوف،على سرير بملاءات كتانية تقليدية، ولوحات على الجدران، وقلاع، وقطع من العنبر مطعمة بأنماط من الجنيات الوثنية، تفكر أوكسي في المطاردة. يجب التفكير في التفاصيل، ويجب أن تكون أصلية وليست ذات طبيعة يائسة ويمكن التنبؤ بها. بعد كل شيء، يمكن القبض على أحد. ثم ماذا؟ قد يكرهها مايكل، أو يعتقد أنها مجنونة.

تحب اوكسى الاستلقاء في السرير والشعور بالأمان والانغماس في النوم. إنها المرة الوحيدة، في الظلام، حيث يمكنها أن تلمس بطنها المترهل وتلمس براحة يدها فى الجيب، اللفافة الناعمة. قطعة حلوى لها.الشحوم التي تمقتها خلال النهار، تتجنب المرايا، ترتدي سترات طويلة في الصيف. الآن، جسدها هو غطاء. خيالها يريحها.

ميخائيل. ميخائيل. تكرر اسمه، مرتلة كأنها فى صلاة، وتحب أن تقوله مرارًا وتكرارًا. إنه ملائكي، كامل، شفتاه صغيرتان ويداه قويتان، مثل الرجال الذين يحملون الأشجار، وجذوع الأخشاب. لا يوجد شعر على مفاصل أصابعه، ولا يطل شعر من مؤخرة ياقة قميصه.هذا يجعلها مريضة. يبدو جسد مايكل بلا شعر وذراعاه ناعمتان وعضلات نقية وسمراء اللون في الصيف.تتخيل أن بشرته ناعمة، مثل أوراق الربيع المبكرة.

ترتفع الأصوات من غرفة الطعام.لا تزال النساء يتجادلن حول الملفوف.من يهتم، تريد أوكسي الصراخ. أحاول التفكير في مايكل. أنا أحبه.

قوي مثل الطفل البرىء، منتفخ الخدين، متوردين مثل الفراولة. تسقط تجعيده السوداء في حلقات حول وجهه، وينتشر قليلاً وهو يمشي أو يتحدث. انه اصغر من اوكسي بخمسة عشر عاما. هذا لا يهم. عيناه الداكنتان، شعره الداكن، روح الدعابة تلتهمها. تحب العيون الداكنة. العيون الزرقاء العميقة مثل عينيها، والدتها، المنطقة الشمالية بأكملها من أوروبا، تجعلها ترغب في التقيؤ.

لقد وقعت في حب ميخائيل بسرعة، وهو سقوط كبير لدرجة أنها بالكاد تجد القوة في ساقيها عندما يمر بها في الردهة. في بعض الأحيان يحدق فوق جدار مقصورتها ويسأل، "قهوة؟" في بعض الأحيان، يعني ذلك أنه يدعوها للانضمام إليه في نزهة على الأقدام إلى مقهى، وفي أحيان أخرى سيحضر لها القهوة مع قطعة حلوى، وسيبقى بجانب مكتبها، ويطرح أسئلة حول بلد والديها، وقال ذات مرة، "ربما في يوم من الأيام سأزور ليتوانيا. هل تدليني على الجوار؟

كادت تقفز من فوق المنضدة، تتصدى له. في قلبها، لم تكن في الخامسة والأربعين من عمرها، لكنها كانت لا تزال مراهقة، كما هو الحال على الأرجح جميع النساء، شابات القلب، قويات في أمور الشهوة والحب.عرفت أن مايكل رأى ذلك فيها. بمجرد أن أظهر معكرونًا أحضرها وقال: "شعرك هو بالضبط لون هذا المكرونا.

لم يكن كذلك فى الواقع.

ولكن بعد ذلك، يرى المرء ما يراه. تقول إحدى النساء باللاتونية: " ليس طعم ملفوفك جيدًا "  تشهق أوكسي. تم تنظيف الأطباق، وخفتت أضواء غرفة الطعام ولا تزال هناك. تسمع أوكسي. أصواتهن وأصوات نعالهن وهن يمشين عبر بابها، أسفل القاعة، نحو غرفهن. سنة بعد سنة، إنها نفس دراما الملفوف.هؤلاء النساء كن صديقات منذ الصغر والطفولة والولادة. لم تعرف أوكسي. أي شخص منذ ولادتها.إنها وحيدة مع القطط في شقتها. إنها لا تفهم الرابطة التي توحد هؤلاء النساء، وكيف يعشن معًا، ويطبخن معًا، ويتجولن في المدينة معًا، وأذرعهن متشابكة.

قال مايكل وهو جالس في الحجرة عندما بدأ العمل في مكتبها لأول مرة:

- "أوكسى"  أي نوع من الاسماء هذا؟

- من كلمة أوساس  "الذهب" في الليتوانية.

تساءل:

- غَرِيب. روسية؟

كانت تقوم بتدبيس شيء ما. وضعت الدباسة جانبًا وأخذت قلم رصاص حادًا حديثًا. كانت مستعدة لمهاجمته به، ووكز عينيه.

قالت:

- أنا لست روسية.أنت جديد هنا، وسأخبرك بكل شيء عن المكان الذي ينتمي إليه والداي.ستستمع وتغمض عينيك وتحاول تخيل هذا المكان لأنه أجمل مكان في العالم.

رفع ذراعيه:

- حسنًا، كنت أمزح. سمعت عن ليتوانيا اسمعى،أستمع إليك سآخذ مقعدا.

هكذا بدأ الأمر. وأغمض عينيه، استمع بينما كانت أوكسي تصف البلد الصغير الذي كانت تزوره مرات عديدة، غابة الصنوبر القديمة،اسطبلات الفحول البيضاء في أعماق الغابة الشمالية، الكثبان الرملية التي تتمتد لأميال، تتدحرج بلطف نحو بحر بارد.

- ولدينا العنبر. العنبر الذي يشفي قلبك.

بحلول ذلك الوقت، خفت حدة صوت أوكسى، وبدا مخائيل وكأنه يحلم في مكان ما. بدأت تغني أغنية عن البجع ورجل يمتطي حصانًا.عندما انتهت من الغناء، فتح مخائيل عينيه ونظر إلى عينيها.

كانت تلك لحظة الاتصال بينهما. في اللحظة التي سمعت فيها عنه - تعرف أن هناك اتصالًا، بداية شيء غير ملموس بعد.

بعد عيد الفصح، تعود أوكسى إلى المدينة، شقتها، قطتيها، المترو، وظيفتها. ومخائيل. إنه صباح الاثنين، يوم أوكسى المفضل. تصل إلى المكتب مبكراً وتتطفل حولها. تذهب إلى مكتب مخائيل وتنظر إلى صوره المؤطرة. لقد مروا بها في برامجها البوليسية التلفزيونية المفضلة. زوجته: ذيل حصان، فم فاسد، عيون غراب. وطفل. طفل قبيح. شابة ذات وجه مسطح وأنف مسطح وعينين باهتتين وفم مريب كبير الحجم. هذه ليست صور تستحق العرض.

تجلس أوكسي على مكتبها وتدبس الأوراق،وتشعر بالإثارة لأنها تعلم أنها ستطارد مايكل إنها أقرب مما كانت عليه في أي وقت مضى. في وقت لاحق من صباح ذلك اليوم، مر بجانب مكتبها، ثم نقر عليه وقال، " مرحبًا يا جميلتى الأوربية " أحبك، تريد أن تصرخ. نراكم نهاية هذا الاسبوع بالتأكيد!

في يوم الجمعة ذاك، مايكل مشغول بالاجتماعات الطويلة. ولكن في لحظة ما، في اللحظة التي تعيش فيها أوكسى، توقف عند مكتبها، ونظر في عينيها وقال:

- أنا ذاهب لتناول القهوة.هل أحضر لك شيئا؟

تبتسم وتقول:

- أنت تعلم أنني أحب القهوة.

يقول:

- بلاك مع السكر.

. شكرًا لك -

يقول كما لو كانت كل شيء، كما لو كانت حب حياته:

- لا مشكلة.

اتصلت أوكسى بوالدتها وأخبرتها أنها ستخرج للتسوق يوم السبت ولن تتمكن من التحدث بانتظام."إلى المتجر؟" تسأل والدتها. يتبع سؤالها الصمت، مع الاستنكار."لهذا السبب ليس لديك مال. لهذا السبب ينتهي بك الأمر بالعيش تحت الجسر "

تقول أوكسي بصوت عالٍ:

- أنا أشتري الكتب.

تقول والدتها:

-  كتب. (ليس حقيقيا ) جيد. سوف يحب والدك ذلك.

-  كيف له أن يعرف؟ انه ميت.

يقال أن الأرواح تعيش في الأشجار والرياح وتراقبنا. وبعد ذلك، عندما كان قطار أوكسى في طريقه شمالًا، يمر بأشجار أوائل أبريل، بألوانها الناعمة - المكونة من الآلاف، ملايين البراعم، مثل العيون الصغيرة – راقبها.

في القطار  تحاول إبقاء تركيزها على الحب. القطارات مثل أذرع طويلة. إنها تجد الراحة أيضًا: يمسكون بها ويهدونها ويهزونها ويحملونها. إنها تتوق إلى أن يتم لمسها. تحاول ألا تدع عقلها يتجول في قطارات الشحن السوفيتية المليئة بالجثث، والقطارات المليئة بالليتوانيين الذين يتم نقلهم شمالًا إلى سيبيريا. توقف القطار. يدفع الشيوعيون والدتها وصديقاتها، ويخرجونهن من القطارات ويلقون بهن في الحقول، ومراهقات بأثداء صغيرة، وشعر في الضفائر، مربوط بشرائط. قام جندي بركل والدها عبر أبواب البضائع المفتوحة. والدها، وهو مراهق نحيف، يرتدي زيه المدرسي، كتاب شعر في جيب سترته. مئات الآلاف من الليتوانيين يتم إهمالهم وتركهم وراءهم. عندما يبتعد القطار، يطلق الجنود النار، فقط من أجل التامين. يطلقون النار حتى يختفي القطار منذ فترة طويلة ويختفي في الأفق المسطح.

تمويه ملابس أوكسى بسيط. لا شيء من ملابسها المحيكة يدويًا. إنها مناسبة للعمل وعيد الفصح، ولكن ليس للاختباء خلف الأشجار أو تحت الأدغال. طلبت ملابس خاصة من شركة موحدة - قميص وسروال عمل يمكن الاعتماد عليه! القميص ذو خطوط داكنة رقيقة، مثل زى الميكانيكي، أو حارس السجن. السراويل داكنة ودائمة. جيدة للزحف ومقاومة البقع.

قامت بتحضير عجينة سميكة من التراب والماء. بعد ذلك ستضعها في شعرها. سيساعدها المزيج الموحل على الاندماج فى الطبيعة.

عندما تنزل من القطار، تنتظر سيارات الأجرة. تدخل في واحدة وتتجنب الدردشة مع السائق؛ فالمحققون فضوليون ومثابرون عندما يتعلق الأمر بالجرائم.

تقوم سيارة الأجرة بإنزالها في شارع بالقرب من منزل مايكل. طبعت عدة خرائط. تحتاج إلى بضع دقائق للتحضير. تسحب جرة الطين. تفتحها وتغمس أصابعها فيها، ثم تمشط شعرها بالوحل.

بدأت في المشي، قلبها ينبض بالخوف والإثارة، مع العلم أنها تقترب أكثر فأكثر من مخائيل. تغرب الشمس كما هي في الضواحي، تختفي، فعل بسيط غير مثير للإعجاب، تختفي، تتساقط خلف أسطح المنازل. للحظة كان هناك توهج باهت على المروج، م ذهب اليوم في ومضة. الليل قادم.

المنزل على طراز بيت المزرعة من طابق واحد. تحت النوافذ شجيرات دائمة الخضرة وتمكن أوكسى من الوصول تحت الأدغال غير المرئية. تجثو على ركبتيها وتنظر من النافذة. المنظر مقزز. مايكل يجلس على الأريكة يشاهد التلفاز. زوجته بجانبه. تهسهس أوكسي. هي تكره المرأة.

كانت تشاهد مذهولة. المطاردة هي أن تحب شخصًا كثيرًا، وتحتاج إلى رؤية كل شيء عنه. مثل المشاركة. حتى الأشياء الصغيرة: مشاهدته وهو يشاهد التلفاز تبدو حميمة، أو رؤية حذائه. كل شيء قريب بمنظارها المكبر.

فجأة تسمع أوكسى حفيفًا خلفها. اصطدم شيء ما بظهرها فأشعلت مصباحًا يدويًا لتفحصه. وذلك عندما تراه. وهو ملتوي في الفروع مثل الحبل. والدها. إنه صغير ومنكمش، لكنه بخير، ويهز رأسه. يقول: أوكسى."فهمت. وهذه ليست الطريقة التي يمكن للفتاة أن تحصل على الحب بها."

لا يمكنك التحدث إلى روح. تفهم أوكسى أنه هنا للرفض، ليقودها بعيدًا عن المنزل، ويعود بها إلى القطار وإلى شقتها. يتحرك فمه المطاطي بطريقة تذكرها بالحلوى - التي لم تبرد بعد، بالطريقة التي تحب بها أوكسى تحريكها داخل الوعاء بالملعقة.

يواصل والدها.

يقول:

- فيما يتعلق بالطريقة الصحيحة لصنع الملفوف.

السيد البروفيسور. السيد الأدب. تقرأ أمثال والدتها. وتواصل الثرثرة على نحو ممل، وببطء، هناك في الأدغال أمام منزل مايكل. صوته عالٍ، يطن باستمرار.

تستعد أوكسى. سيخبرها والدها عن أيام يونيو الرهيبة تلك في سيبيريا، ثم معجزة العثور على الملفوف البري. لولا الملفوف لما نجوا من الموت.

ويقول:

- الملفوف هو سبب بقائنا على قيد الحياة.

وبعد ذلك، الشيء الذي سمعته من قبل، الشيء الذي يضربها بشدة في كل مرة تسمعه.

- جاء الشتاء. يأتي الشتاء بسرعة في سيبيريا ويتجمد الناس. وتجمد معظمهم حتى الموت. لم يكن لدينا شيء. تجمدت الأيدي وسقطت. لقد أكلنا أحذيتنا الجلدية.

تقول بهدوء:

- لكن ما زال لديك ملفوف. الملفوف للجميع!

عينا والدها تنظر إليها فقط.

في الآونة الأخيرة، أصبح والد أوكس موجودًا في كل مكان: مرة في شجرة تافهة في باتري بارك، ومرة أخرى في شجرة خارج نافذة غرفة نومها. الشجرة في باحة الدير، ووجه والدها يشبه ثمرة جوز الهند، عالقًا فيها، يصرخ عليها لتتوقف عن الأكل. أصبح صوته في كل مكان مؤخرًا: الحمام، وغرفة النسخ في المكتب، وفي مترو الأنفاق. أصوات الموتى عالية، مليئة بالتحذيرات والرفض. لكن في الغالب يقول لها هذا: "نيبافايكاي" هذا يعني أنك لم تتصرفى بشكل جيد. خاسرة. يمكنك أيضًا أن تقول ذلك عندما تخبز كعكة وينتهي الأمر بشكل سيئ - عندما تنظر إليها بحزن وتعاطف، ستخاطب الكعكة مباشرة وتقول "Nepavykai"، ثم ترميها. وفي كلتا الحالتين، إنه أمر سيء.

تركع أوكسى على الأرض، والطين في شعرها، وهى ترتدي زي العمل، وتتنشق رائحة رجل   متزوج، شخص غزا كل خلية من جسدها، وملء دمها بالحب المؤثر والنقي.

والدها يراقب. إنه ليس على وشك المغادرة، بل سيعود إلى السماء. وليس أمامها خيار سوى ترك موقعها. تزحف أوكس خارج الشجيرات، ثم تنزل على بطنها، وبأسلوب قتالي، تزحف عبر العشب باستخدام قوة اليدين والمرفقين والقدمين والوركين. بمجرد خروجها من العشب، بأمان عند الرصيف، تنهض. الليالي في الضواحي ليست جذابة. لا تزال المنازل مخيفة ومليئة بالعائلات التي تطلق الريح، أو ما هو أسوأ من ذلك، تقطع أظافر أقدامها. تبدأ  أوكسى مسيرتها. تمشي حتى تصبح آمنة، حتى تتمكن من إخراج هاتفها الخلوي وإجراء مكالمتين. أحدهما إلى سائق التاكسي تطلب منه اصطحابها.  المكالمة الأخرى لوالدتها لتخبرها عن الكتب التي اشترتها.

الصيف في مدينة نيويورك وحشي. يتفاقم اكتئاب أوكسى. يأخذ مايكل إجازة لمدة أسبوعين. أثناء غيابه، لا يتصل بها في المكتب، ولا يرسل لها رسائل بريد إلكتروني، ولا يرسل لها حتى  بطاقة بريدية.

في برامج الجريمة، التي يُعاد عرضها في الصيف، تدرس أوكسى كيفية التفكير في جرائم القتل، والتخطيط لكل التفاصيل بدقة. تحدد موعدًا لقتل الزوجة. نهاية شهر أكتوبر. سيكون الطقس أكثر برودة وستكون قادرًا على ارتداء بدلة سوداء بالكامل وأقنعة. سيكون الهواء منعشًا وباردًا ومنعشًا. سيذكرها بليتوانيا - الهواء المعطر بالروائح الجذابة لبساتين التفاح، وأوراق البلوط، والكمثرى الناضجة، والقش الملفوف في أكوام كبيرة، في الحقول،  مثل غروب الشمس.

تقوم أوكسى بإعداد قوائم بما تأكله. تقوم بإعداد قوائم بمجيء مايكل وذهابه طوال اليوم في العمل. القوائم جيدة. ممارسة جيدة لتتبع تفاصيل جريمة القتل التي سترتكبها. لا شيء سوف يوقفها.

عندما يأتي شهر أكتوبر، تكون اوكسى جاهزة للانطلاق. تعود إلى المزرعة وتتسلل إلى الأدغال. هذه المرة هي تعني العمل. لن تفكر مرتين - في المرة الثانية التي ترى فيها المرأة، ستتخذ أوكسى إجراءوهو تغطى نفسها بالأسود بالكامل ويكون معها شوكة  وتضع أذنين  حمراوين صغيرتين فوق رأسها.إذا رآها شخص ما متربصة خارج المنزل، وأراد الهروب والهرب، فسوف يعتقد أنها الشيطان. شيطان الهالوين المبكر. إذا ظهر والدها بجانبها، عالقًا في أغصان الأدغال، فسوف تخزه بالشوكة. الليلة خطيرة. الليلة هي بداية حياتها مع مايكل.

كان في يدها حجر وهي على وشك أن حطيم النافذة،عندما سلط عليها مصباح يدوي. قال صوت صغير ومهتز:

- من أنت؟

تتراجع أوكسى، على الرغم من أنها تعرف. إنها ابنة مايكل. قبيح.

-  من أنت؟

-  أنا أعيش هنا. هل أنت الشيطان؟

همست أوكسى:

- أنا لعبة أو حلوى،

تقول الفتاة:

- أوه.

تقول أوكسى:

- اذهبى بعيدًا يا فتاة.

تقول الفتاة:

-  أنا أبحث عن قطتي. اسمها الظل.

يقول أوكسى:

-  لا يجب أن تتحدثى مع الغرباء.لا يجب أن تكون بالخارج بهذه الطريقة. ألا تعرفين ذلك؟ ألا تشاهدين  المطلوبين في أمريكا؟

تقول:

- لا أعرف.

-  يجب ان تعرفى. عليك أن تكونى حذرة.

- هل أستطيع أن أسألك سؤال؟

يقول أوكسى:

- ماذا؟

- هل أنت حقا شيطان؟

الفتيات الصغيرات يمكن أن يدمرن الأشياء. الأمور الآن أصبحت معقدة. هكذا تحدث جرائم القتل المزدوجة. شخص آخر يدخل بين الأشياء، ومن ثم عليك التخلص من شخصين.

- أستطيع أن أفعل ذلك! أنا لم أرك من قبل!.

تقول أوكس وهي تحزم سكينها وحجرها ومصباحها اليدوي. وسرعان ما تجري عبر العشب، إلى الرصيف، إلى الشارع.

أستطيع فعل ذلك! لم أشاهدك قط!  تقول الفتاة بصوت عالٍ بسبب الإثارة. هذا ما تقوله. كما لو أن شخصًا مثل أوكسى، بفخذيها السمينتين، من السهل أن تُنسى. ولو كشيطان.

الأخبار تأتي بسرعة، من العدم. يسأل مايكل أوكسى إذا كان لديها دقيقة.

صرخت بصوت عالٍ جدًا وكادت أن تضرب حاجز حجرة مكتبها:

- لدي أكثر من دقيقة!

يأخذها مايكل إلى الردهة بجوار المصاعد. ينظر بعمق في عينيها، كما لو كان على وشك أن يتقدم لخطبتها، ويلمس ذراعها. يده ورقة ناعمة، تمامًا كما تخيلتها. إنه على وشك أن يقول شيئًا مهمًا جدًا.

يقول:

- سأرحل. سأغادر نيويورك وأتجه غربًا. لقد حصلت على وظيفة هناك.

- ماذا؟ لماذا؟

- حياة أفضل. آمنة، بالتأكيد، هل تعلمين؟ هذا ليس مكانًا جيدًا للأطفال.

تصرخ أوكس:

-   إنها آمنة. هنا الضواحي آمنة.

لكنه يهز رأسه وهو على وشك أن يخبرها بمدى خطورة الوضع: الغرباء في الأدغال.

تسأله:

- هل ستبقى إذا غنيت لك؟  ماذا عن أغنية حب ليتوانية؟

عيناه مليئتان بالدموع. إنه لا يبكي، لكنه متأثر. ثم فجأة، أخذ أوكس بين ذراعيه القويتين واحتضنها. عناق يبدو أنه يستوعب جسدها الكبير بالكامل. في تلك الثواني القليلة، تبدأ حياة أوكس وتنتهي. تمسك به حتى ينسحب ويقول:

- سأفتقدك. أنت شىء فريد من نوعه.

في أحد المعارض المتحفية في ليتوانيا، توجد قطع أثرية لأولئك الذين تم ترحيلهم إلى سيبيريا، وتم التخلي عنهم وتركوا لمصيرهم. هناك رسالة ثحب أوكس أن ينظر إليها. الرسالة مكتوبة بالدم. دم!

لا يمكنها التغلب على يأسها في قطع الجلد واستخدام دمك كحبر. الرسالة عبارة عن وداع. كثيرًا ما تسأل أوكس والدتها، كيف لم تتجمدى حتى الموت؟ لا تشمل إجابتها الملفوف. إجابتها دائمًا هي: العزيمة والحب.

في الليل، تلمس أوكس لفة جسدها السمينة وتفكر في الرسائل الدموية، وأصوات العجائزوهن يغنين أغاني الحب الليتوانية.

وبعد ذلك، رحل مايكل. وبعد مرور أسبوعين، تم تنظيف مكتبه، وتم تخزين صور الزوجة القبيحة وابنتها. لقد نسي موعدهما، وتناول القهوة الأخيرة في المقهى، وهو الشيء الذي عاشت من أجله أوكس، وهي ترتدي أفضل فستان أبيض لها والذي يتداخل مثل الدواسات حول وركها وفخذيها. في ذلك اليوم، بينما كانت في الحمام تضع أحمر الشفاه وتثبت شعرها، غادر مايكل المكتب واختفى إلى الأبد.

بحلول عيد الميلاد، عادت إلى منزلها في الغابة المطلة على نهر هدسون. تتجادل النساء المسنات حول أفضل طريقة لتحضير الخل. طبق فول بالخضار. قطع هذا، ووضع في المايونيز. لا، الزيت فقط.

تسأل أوكسى وهى تحمل سكينًا وترتدي مئزرًا:

- هل يمكنني المساعدة في تقطيع البنجر؟

تطلب النساء من أوكسى إعداد القهوة.تسأل والدتها وهي تعطيها كيس القهوة المطحونة.

- تستطيعين أن تفعلى ذلك، أليس كذلك؟

تملأ أوكسى الآلة بالكثير من الماء والكثير من القهوة. وفي غضون دقائق قليلة، تتصاعد فقاعات الماء والقهوة الرطبة مثل البركان، وتتدفق على جوانب الآلة، وتسيل على المنضدة، وتسقط على الأرض. تصرخ والدة أوكسي في وجهها، وترمي عليها منشفة الأطباق لكى تصلح الأمر.

تخرج أوكسى لتجلس على جذع شجرة. ربما تقوم السيدات المسنات بتنظيف القهوة المسالة، ويتحدثن عن مدى يأسها. والدها غير موجود. أغصان الشجرة عارية، مثل الأذرع الطويلة فوقها. لا يوجد سوى النهر هناك: خلفها وتحتها.

كان عليها أن تجري، وتقفز، على أمل أن تذهب بعيدًا، وتصل، وتركل لتزيل جدار الجرف الصخري. ثم يبدأ الهبوط الرائع، مثل الأوبرا، وتصدر أوكسى أصواتًا عالية وتصرخ. في الماء سوف يختفي جسدها الثقيل. ستكون خفيفة. سيأتي الهدوء. أسفل، أسفل، عبر المياه العكرة، كانت أوكسى تسقط مثل كتلة من الذهب. وبمرور الوقت تتجمع الأسماك وتعضعض أطرافها.ماذا سيبقى لها في النهاية؟ ربما شعرها الأشقر الطيني. وهذا: الحب.

بالتأكيد، مثل تيار النهر، سيسافر حبها إلى المياه العظمى، المفتوحة على مصب المحيط وما وراءه. حبها سوف يذهب إلى الغرب. تأمل أوكسى في العثور على أشجار في الغرب، في مكان ما لتجلس وتحرك فمها اللزج الذي يشبه الحلوى. هل سيراها مايكل جالسة على أغصان الأشجار؟ هل يسمعها تنادي عليه؟ نعم بالطبع سيفعل.

(تمت)

***

..........................

المؤلفة: دي. إس. سوليتس/ D.S.Sulaitis: حاصلة علي زمالة في القص من مؤسسة الفنون في نيويورك. نشرت قصصها في مجلات أدبية متعددة،مثل العروس الملونة painted brid quartery) ) والفصلية The Quarterly  وأخبار نيويورك (New York Story ) وهي الآن تعيش في مدينة نيويورك حيث تعمل الاًن علي الإنتهاء من كتابة رواية ومجموعة من القصص القصير.

في نصوص اليوم