أقلام ثقافية

محسن الأكرمين: تذكرة عودة إلى حي الزيتون بمكناس

تذكرة عودة: في الماضي حتى القريب منه، كان يعيش سكان حي الزيتون بمكناس على تكتلات ذات أبعاد عصبية وإثنية، وذات نزغ عائلي ممتد، والقليل منها ذات بُعد قبلي. تلك العصبية (الخلدونية) انعكست تجلياتها في إنشاء نماذج من حروب صغرى بين مجموعات من الأطفال، وبتنوع الأحياء والدروب، والأزقة. وكانت تُدار بأسلحة جد (بدائية) وميثاق أخلاق حروب الأطفال.

كان جل الأطفال تحتضنهم مدرسة (الجبابرة) الكبرى سابقا، والتي أصبحت بِقُدْرة السميع العليم (الثانوية التأهيلية ابن الرومي) !!! مدرسة ضمت التنوع المتجانس، والاختلاف المتناقض، وخطتْ منذ البداية خطوات كبيرة في تحقيق مقاربة الإنصاف والمدرسة للجميع.

 كان أكثر من (54) تلميذ وتلميذة  في الفصل الدراسي. مدرسة القبيلة أينعتْ حتى الخلافات العائلية المجانبة والبعيدة عن ساحتها الداخلية. كما كانت تضم كل المناوءات الاحتكاكية، ويتم تصريفها في خارج ساحتها عبر حروب تنشب بالكثرة خاصة عند توزيع نتائج نهاية السنة الدراسية. حروب يمكن أن نقول عنها: دائرية وبحدود تماس  الأحياء، ولا تتوقف عند تغيير الأحلاف والغزوات، ويكون فيها الفوز عند من يلحقون الأذى الجسماني بالحي الآخر في عمق ديارهم. ورغم، فقد كانت بحق الجبابرة مدرسة الفخر والتنافس في نيل مراتب الشرف، ومنها تخرجت كفاءات متنوعة.

الشغب:

كان حي الزيتون يتألف عموما من ساكنة تتوزع بين باب كبيش، ثم ازعير، ثم الشاوية و(النَّقْبة/ اقْبِيبَتْ السروج)، ثم كراوة وما زاورها من تجزئة بادو(المحدثة)، ثم الروى وما جاورها من حي تواركة، ثم الشراشر وما زاورها من (السويقة) قديما، ثم درب بوقطيب (ومجموعة سكنى القبري). ثم حي الجبابرة وما أدراك ما (المعاركة)، ومن خلال هذا التناسق المتباعد، يتضح التلاؤم بين اسم (المعاركة/ الجبابرة) كحامل، وذاك المحمول المتمثل في الشغب الطفولي الزائد.

كان صهريج الشراشر يقع وسطا بين الجبابرة (الكبرى)؛ وحي ازعير و ووصيفه باب كبيش، كان هذا الصهريج المائي منبع الخلافات الدائم في فصل الصيف، ومن يستفدْ من السباحة به بالسبق وطيلة اليوم. كان أطفال حي الجبارة يستحوذون بوضع اليد والحجارة، ويستغلونه عنوة ما بعد فترة الزوال. هنا تشتعل الحرب باتحاد (قومية) حي ازعير وباب كبيش ضد عدو مشترك (المعاركة). تشتعل حرب الحجارة حتى يتم تحرير مسقط الماء العلوي، وينسحب حي جنود المعاركة تراجعا. وكانت الحرب بين الأحياء كرّ وفرّ، فحين تصطف صفوف حي الجبابرة بالدعم يعود الكرّ؛ وينسحب الفريق الذي استفاد من لحظات غطس في فيض ماء بوفكران النقي آنذاك.

الشراشر:

أسماء متعدد من أبناء الأحياء بقي التاريخ يحكي من خلال رؤوسها التي انشقت بحجارة من المنافس المناوئ. كان القصب يستعمل في النزاعات، كان القصب الأخضر الصغير (يصطلح عليه باسم العدة) في الحرب الباردة التي لا تريد إحداث الضرر. كان الماء بحق رمز نزاعات متتالية من بداية توزيعه داخل السلوقية ونهاية الاستفادة منه (بباب البطيوي)، حيث كان (المرحوم ) أبا محمد (مول الماء) و(بوشلاغم) (رحمهما الله) حين لا يقدرون على دخول منطقة (الشراشر) و(باب اكبيش) يقومون بإنزال بشري من حي كبارأعيان حي الروى؛ لأجل تحرير سواقي الماء من الحواجز والسدود الاستغلالية اللاقانونية.

ومِمَّا يذكر الخبر الشفهي، حين استفحل النزاع عن مرجعية توزيع الماء بالقسط، وعن مناطق الحدود بين الأحياء. قرر شيوخ الزيتون والجوار عقد لقاء للمهادنة والصلح الكبير. لكن لا أحد منهم أراد أن تكون منطقة حيه منطقة إنزال. فاجتمع الرأي على العرف (الامتدادي) ضريح مقبرة سيدي عياد. حيث كان اللقاء في وسطها بعد عصر يوم كان جمعة.

 كانت كل فئة تأتي من بوابة ومنطقة الدفن الرسمية بذاك الحي، حيث دخل ممثلو ساكنة الجبابرة وباب كبيش وازعير... من الباب الشرقي القريب من متجر (الفاسي حاليا)، فيما الروى والشاوية من الباب الغربي في المقبرة قرب (ضريج سيدي عياد)، فيما الباب العلوي فدخل منه ممثلو باب البطيوي وحي تواركة. أما الباب الذي قبالة (زليج مكناس) فكان لمن سكن بالقرب من حي ابني امحمد، ومن جاور عارصة المرانيين (قرب قنطرة الفرسان).

معاهدة الصلح:

لقاء توج بمعاهدة صلح دفنت حتى هي بعد توقيعها بجدار الضريح تكريما لسيدي عياد السوسي (ما ورد من أخبار شفهية). نص الصلح على تخفيض التوتر بين الآباء و زرعه في جيل الأطفال. بتحريم المناوشات في شهر الصيام والأشهر الحرم. فبات التحرك ليل شهر الصيام حرا وبدون خوف من الآخر المتربص. صلح انتهى بتقسيم الماء عبر الأيام وتجديد الثقة في أبا محمد (العساس). انتهى الصلح باستغلال شلال الشراشر سواسية وبدون مناوشات، ولكل فريق يوم العَوْمِ.

حين وصلت إلى هذا الصلح العرفي من حكي التواتر ابتسمت من صلاح قبيلة ناس الزيتون. حقيقة كانت القلوب سمحة وبقيت كذلك تلازمنا باحترام مع من سكن الحي قديما، ومع من قدم إليه عبر لحظات التوسع العمراني. لحظة، تجهمت حين بتنا نَلتقِي غالبا في الجنازات  فقط ويتم العناق بيننا في عودة تذكرة من الماضي.

***

محسن الأكرمين

في المثقف اليوم