أقلام حرة

وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت

"مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون"..العنكبوت 41

لنتامل هذه الاية الكريمة والتي هي على درجة عالية من التدبر والاعجاز الذي يضع الحقائق العلمية بصورتها الاعجازية بين يدينا لنقدر عظمة الايات القرانية التي نزلت قبل 1400 سنة ولم يتوصل العلم الى تفسير حقائقها الا منذ وقت قريب.

قال تعالى" مثل الذين اتخذوا من دون الله اولياء"و الولي يعني "النصير"

والمعنيون بهذه الاية هم الكفار والملحدين الذين يتخذون من دون الله اولياء لهم، فهم كمثل العنكبوت اتخذت بيتا، وقد قال الله "اتخذت"ولم يقل "اتخذ" وقد اثبت العلم الحديث ان انثى العنكبوت هي التي تقوم ببناء البيت وليس الذكر، فالذكر ينسج خيطا واحدا للتنقل وليس لبناء البيت، وهذا اعجاز دامغ جاء به القران قبل 1400، فكيف لنبي امي ان يذكر حقيقة علمية بهذه الدقة المتناهية التي تثبت بالدليل القاطع ان القران من عند الله"كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبروا اياته وليتذكر اولو الالباب"..

واذا نظرنا وتاملنا "العنكبوت"لوجدنا الاتي:

-يعيش العنكبوت وحيدا متوحشا، كل همه وشغله الافتراس، دونا عن بقية الحشرات كالنمل والنحل والجراد التي تعيش ضمن مجموعات ومستعمرات.

- لا يستطيع ذكر العنكبوت بناء البيت، فالامر مرهون بالانثى التي تضطلع بهذه المهمة المعقدة، وعادة لاتقوم الانثى ببناء البيت مالم تصل مرحلة البلوغ، حيث تقوم ببناء البيت كخطوة لجذب الذكر.

- بعد ان تتم عملية التزاوج، تقوم الانثى بقتل الذكر واكله بعد الانتهاء من التلقيح، وتحدث عملية الاغتيال هذه في اغلب فصائل العناكب، خصوصا العنكبوت التي تعرف باسم"الارملة السوداء"، بينما تترك بعض العناكب الذكر لفترة وجيزة حيث يتولى الابناء قتله واكله عقب خروجهم من البيض.

- هناك انواع اخرى من العناكب تقوم الام بتغذية صغارها حتى يشتد عودهم، ثم تقوم بعد ذلك بقتلهم واكلهم.

هذا السلوك الشاذ والعدواني والمتوحش انما يدل على التفكك الاسري وضعف شديد بالعلاقات الاسرية التي تتسم بطابع القتل والافتراس والتوحش، ولذلك جاءت السورة باكملها والاية بذاتها للتعبير عن الحالة الفردية التي يعيشها العنكبوت في ظل التمزق وحالة التشرذم والتوحش والشتات، ومن الجدير بالذكر فقد قام العلماء بعمل مستعمرات كبيرة ضمت الاف العناكب بعد جمعها ووضعها في مكان واحد لغرض اكثارها والحصول على خيوطها، لكن الذي حصل انها بدات تفترس بعضها بعضا ولم يبق منها غير واحد.

ثم ذكر الله"بيت العنكبوت"بانه اوهن البيوت وهذه حقيقة فالبيت من الضعف والوهن بحيث يمكن تمزيقه بسهولة على الرغم من الدقة المتناهية في نسجه، لكن في المقابل فبالرغم من الرقة المتناهية لخيط العنكبوت التي اذا ماجمعت العديد من الخيوط لعمل خيط واحد، فانه سيكون من اصلب الالياف الطبيعية على الاطلاق، وان قوة تحمله تفوق قوة تحمل الفولاذ، وقد استخدمت خيوط العنكبوت مؤخرا لصنع القمصان الواقية من الرصاص لمرونته وقوته، لكن البيت كبيت يتسم بالوهن والضعف، وهذا الوهن يكون ماديا وهو طبيعتة التي تتسم بالضعف بسبب رقة خيوطه المنفردة حيث اذاماقورنت بشعرة الانسان فان شعرة الانسان تصل الى اضعاف الاضعاف سمكا بل وتبدو تحت المجهر عملاقة بالمقارنة مع الخيط الواحد للعنكبوت، والوهن المعنوي وهو التفكك الاسري ونظرية "الافتراس"داخل البيت الواحد، فلو قال الله ان اوهن الخيوط لصار خطا علمي فادح وربما استغله الكثير من الملحدين والمشككين، لكنه قال اوهن البيوت "مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولاكبيرة الا احصاها"..الكهف 49

لنعود الى الاية، فقد شبه الله الكفار والملحدين بطريقة تفكيرهم وعقيدتهم بانهم كالعنكبوت عندما تبني بيتا، لا لغرض ان يكون حميميا يضم افراد الاسرة الواحدة، بل لغرض الافتراس والقتل للقريب قبل الغريب، وسرعان ماتنهار هذه البيوت بفعل الرياح او عوامل الطقس الاخرى لانها ضعيفة، كافكار الملحدين تماما لاتستند الى ارض صلبة انما تقوم على الهدم وليس البناء ومابني على باطل فهو باطل.

لقد ضرب الله مثل العنكبوت للناس ليتدبروا ويفكروا الى ماوراء السطور، فمثلا قال اليهود والكفار والمشركين"ان رب محمد ياتي مثلا بالبعوض والذباب والعنكبوت"نعم لقد ضرب الله مثل العنكبوت لمشركي مكة على وجه الخصوص لان الله لايستحي من الحق، لان العبرة في الحكمة، ليدمغهم ويفحمهم بان هذا البيت الواهن يستطيع الله بحكمته ان يجعله حصنا منيعا، كيف لا وقد جعل العنكبوت يبني بيته على مدخل الكهف عندما اختبا به رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وصاحبه ابوبكر الصديق(رض)، فكان ذلك البيت الواهن كفيلا بان يرد مشركي مكة على ادبارهم خائبين، وربما تكون هذه الحسنة الوحيدة في حياة العنكبوت، "فاما الذين امنوا فيعلمون انه الحق من ربهم واما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلا..."البقرة 26

واذا تاملنا سورة العنكبوت سنجد ان السورة تحوي على اية واحدة فقط تخص العنكبوت وهي الاية41"مثل الذين اتخذوا اولياء كمثل العنكبوت.."، اما بقية الايات فانها تخص الكفار والمشركين الذين عبدوا الاصنام واتخذوا من دون الله اولياء، كقوم نوح وابراهيم، ولوط، وشعيب، وعاد وثمود، وقارون وهامان، كل هؤلاء نالوا العقاب والعذاب كل حسب ذنبه، فهم مثلهم كمثل العنكبوت سرعان ماانهارت عقائدهم البالية ومعتقداتهم امام غضب الله عليهم"وليعلمن الله الذين امنو وليعلمن المنافقين"..العنكبوت 11

من كل هذا نخلص الى القول ان الله اذا اراد ان يضرب مثلا فانه يجعل ذلك عظة وعبرة لاولي الالباب، ان الكثير من الملحدين عادوا الى طريق الحق بعد ان وضعوا ايديهم على حقيقة الايات الاعجازية للقران والتي دعانا الله لنفكر فيها ونتدبر، ولذلك فقد استسلم الكثير من العلماء الملحدين بعد ان دمغتهم تلك الايات بما لايقبل الشك بان القران كتاب الله وان ماورد فيه من ايات من عند الله ولايستطيع اي بشر ان ياتي بمثله لذلك يقول الله في كتابه"انما يخشى الله من عباده العلماء"..فاطر28

لان العالم لايستطيع ان ينكر الحقائق الدامغة التي اثبتها كلام الله بالدليل القاطع، لذا فهو اشد الناس خشية من الله، لان العالم يحاسب امام الله لمعرفته بالحقيقة ولان الناس تتبعه، ليس كالجاهل الذي لايفقه شيئا.

فسبحان الله الذي لااله الاهو، فلم يتوصل العلم الى هذه الحقائق الا منذ وقت قريب، بينما ذكرت في القران الكريم منذ مايزيد على 1400 عام وهو كلام الله انزله على رسوله الكريم محمد(ص) "كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون"..فصلت3

 

مريم لطفي

 

 

في المثقف اليوم