مدارات حوارية

خلود الحسناوي تحاور: أمين عام اتحاد الادباء الشاعر: إبراهيم الخياط

في هذه الحلقة من مدارات حوارية تستضيف المثقف أمين عام اتحاد الادباء الشاعر: إبراهيم الخياط وحوار شامل وصريح أجرته معه الاستاذة خلود الحسناوي، فاهلا وسهلا بهما في المثقف.

 - نحن في اتحاد الادباء لا نتعامل مع الاحداث اليومية السياسية نحن نتعامل مع العموميات .

- الاعتراض هو ما سيؤدي الى تغيير المجتمع حين ينقل معاناته .

ــ كما توجد في البلد مرجعية دينية وكما توجد مرجعية سياسية نحن نُعد اتحاد الادباء مرجعية ثقافية .

خلود الحسناوي: شبابيُّ الابداع ومتجددٌ دوماً - ولم ترتسم على وجهه ملامح احزان وطنه الصغير- وانما كل همه كان وطنه الكبير.. جمهورية البرتقال مجموعته الشعرية التي اتسمت بالمركزية، اذ يظهر عليها واضحا الشعور بالحزن المرير الخانق، على حياةٍ هي جمعٌ من الخسارات الكبيرة على المستويات كافة ..

وتظهر احدى الخسارات عندما اغتالت  خفافيش الظلام غدرا ايقونة عمره (ام حيدر).. حينها، كبر أكبر وتسامى أكثر ..

عاشقاً للشعر، تمنى ان يكون شاعراً، ومازال يحلم ان يكون شاعراً، وطموحه للمستقبل ان يكون شاعراً.

صفة الايثار تَلبَسته .. وهو من كان الأَوْلى بقيادة الاتحاد .. منذ اكثر من دورتين انه الانسان والشاعر امين عام اتحاد الادباء والكتاب في العراق .. الشاعر (إبراهيم الخياط)

الشاعر في سطور

- ابراهيم الخياط

- تولد ١٩٥٩

- شاعر ثمانيني كتابة ونشرا.

- طُورِد وأعتُقِل عدة مرات بزمن النظام السابق لانتمائه لخطوط المعارضة اليسارية.

- صدر ديوانه الوحيد (جمهورية البرتقال) عام ٢٠٠٧ بنشر مشترك بين وزارة الثقافة واتحاد الأدباء.

- مدير إعلام وزارة الثقافة من ٢٠٠٣ الى ٢٠٠٥ فقدم استقالته علنا احتجاجا على تولي ضابط شرطة لحقيبة الوزارة.

- عضو المكتب التنفيذي والناطق الاعلامي لاتحاد أدباء العراق من ٢٠٠٤ حتى ٢٠١٦ والآن أمين عام الاتحاد.

- نال أعلى الأصوات في ثلاث دورات انتخابية.

- طالب دكتوراه صحافة في كلية الإعلام بجامعة بغداد.

- نال الامتياز عام ٢٠١٦ عن رسالته في الماجستير والتي كان عنوانها (مجلة "الثقافة الجديدة" ودورها الثقافي في العراق/ دراسة تحليلية في مضامين فنونها الصحفية في مرحلة العهد الملكي).

- يكتب عمودا صحفيا بعنوان (تغريدة الأربعاء)، وتنشر هذه التغريدة صباح كل أربعاء في أربع جرائد بغدادية معا وهي: (طريق الشعب، الزمان، البينة الجديدة، الحقيقة).

- متزوج وله: (حيدر، حيّان، حباري، يسود، حواري)

في حوار معه  ..  تعرفنا عليه اكثر ووصلنا الى مكنونات ذاته .. وامال وطموحات هذه الذات الابية .

فبدأنا معه بالسؤال الاتي :

س1: خلود الحسناوي: ماهو جديد الاتحاد في دورته الجديدة من حيث النشاط الثقافي؟

ج1: ابراهيم الخياط: أولا: ليس فقط مضمونا وانما شكلا من حيث  زيادة عدد الجلسات.

ثانيا: تحويل الجلسات من اصبوحات الى اماسي كي تتواءم مع الاماني بعودة ليل بغداد هناك مسألة مهمة هي ان البرنامج الثقافي هو في تصاعد بسبب منتديات جديدة تم استحداثها مثلا تم اطلاق منبر العقل في الدورة الجديدة هذا المنبر يعنى بالجانب الفكري وهذا ما يعنينا باعتبارنا جهة تنويرية في المجتمع العراقي وعقدنا اول مؤتمر يوم 15 ـ10ـ2016 في يوم الاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال الجواهري في واجهة مبنى اتحاد الادباء، المؤتمر كان تحت عنوان العراق بعد داعش يعني هنالك تطور نوعي في النشاطات الثقافية طبعا هذا لا يعني اننا نتخلى عن الدور الاساسي للاتحاد في الاهتمام بالأدب بشكل رئيسي ولكن مع الادب لدينا المنتديات الاخرى مع تواصل نشاط المنتديات الاخرى كنادي الشعر ايام السبت ونادي السرد ظهيرة كل سبت وملتقى الثلاثاء الاذاعي والتلفزيوني والملتقى الابداعي ونادي السينما في ايام الجمع والعروض مستمرة في هذا النـادي .

س2: خلود الحسناوي: ماهي نشاطات فروع الاتحاد في المحافظات؟

ج2: ابراهيم الخياط: الفروع تعاني ماتعاني .. المعاناة الاولى في لب التعامل الرسمي او الحكومي تصوري ان مجالس المحافظات لا توجد فيها لجان للثقافة وان وجدت فهي تُدمج مع التربية والتعليم بينما التربية والتعليم حقل والثقافة حقل آخر يتم التعامل مع الثقافة كما تتعامل ادارات المدارس الابتدائية مع دروس الرياضة والفنية طبعا هذه سياسة الدولة الرئيسية .. في سنة من السنوات تم منح وزارة الثقافة الى احدى الكتل المتنفذين في هذه الكتلة قال: لو لم تكن وزارة الثقافة تافهة لما مُنحت الينا وهذه كلمة " تافهــــة " اضعها بين قويسات  ..

هكذا ينظر تاجر السياسة او الحكومي التاجر او الرسمي التاجر الى الثقافة، المشكلة اننا لانمتلك الاطر ان اغلب المحافظات الان تقام نشاطات الاتحاد باماكن لاتعود ملكيتها لاتحاد الادباء وذلك لاننا ليست لدينا مباني وقسم من البنايات تم (حوسمتها) منذ 2003 .

س3: خلود الحسناوي: من يُتفِه الثقافة مثل هذا المسؤول السياسي كيف تردون عليه الرد المناسب كونكم النخبة المثقفة بالبلد؟

ج3: ابراهيم الخياط:  نعم فقد تم الرد عليه بشكل جيد من قبل المؤسسات الثقافية وعلى رأسها اتحاد الادباء ومن قبل المثقفين والحادثة هذه في عام 2005 ولكن انا انوه بها لانها تعتبر نموذجا لتعامل تاجر السياسة مع الثقافة .

س4: خلود الحسناوي: ماهي اصدارات الاتحاد في دورته الجديدة؟

ج4: ابراهيم الخياط:  هي ليست اصدارات بالمعنى المتعارف عليه،مع مستهل السنة الجديدة 2017 اطلقنا سلسة نشر جديدة ..

اولا :ان لايشترك فيها اعضاء المجلس المركزي ورؤساء الهيئات الادارية في المحافظات لتكون هذه السلسلة خالصة للهيئة العامة .

ثانيا : يتم طبع الكتاب او المنجز الادبي بشراكة بين الاتحاد وبين الاديب كي يشعر انه لم تأتي اليه هذه المنشورات بشكل اي يتعامل معها بحرص نصف مبلغ التكلفة ستحمله اتحاد الادباء ونصف يتحمله الاديب نحن نضمن الطبع الجيد ووضع اسم الاتحاد ولوكو الاتحاد واقامة حفل توقيع وبيع الكتاب وتوزيعه في المحافظات والمشاركة في المسابقات العربية والعالمية .. مقابل نصف الكمية تعطى للأديب كي يتصرف بها .

س5: خلود الحسناوي: ماهو موقف الاتحاد من مجريات الاحداث ومدى مساهمته بالمواقف الوطنية؟

ج5: ابراهيم الخياط:  نحن في اتحاد الادباء لا نتعامل مع الاحداث اليومية السياسية نحن نتعامل مع العموميات مثلا نحن مع العملية السياسية الديمقراطية منذ انتهاء النظام الدكتاتوري البائد ولكن حين تحدث اصطفافات سياسية لا نقف مع هذا التيار ضد التيار الاخر نحن نشعر باننا كما توجد في البلد مرجعية دينية وكما توجد مرجعية سياسية نحن نعد اتحاد الادباء مرجعية ثقافية فلذلك نحن موقف وطني واضح مثلا نحن مع الدستور نحن عقدنا ندوات لمناقشة الدستور ايام كتابة الدستور وقبل التصويت عليه نحن مع الانتخابات وتشجيع الناس الى خوض الانتخابات والمشاركة فيها نحن مع هذه الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت نهاية 2010 و2011 و2015 في اسمى ما تكون هذه ايام مباركة في حياة الشعب العراقي تذكر بالأيام المجيدة ايام 48 وايام 52 و56 ايام اضراب 68 لعمال الزيوت ايام مشرقة وكذلك الانتفاضة .. انتفاضة اذار 91 سلسلة تعبر عن الاعتزاز برأي الشعب فيما يقول سوى اقالها في وثبة انتفاضة ام في اضراب او تظاهرات ولكن نحن بالتأكيد مع التظاهرات السلمية التي كفلها الدستور .

س6: خلود الحسناوي: ما الاسماء العراقية التي قدمت المنجز الإبداعي الذي يحاكي ويوثق الحدث ادبيا في الوقت الحاضر؟

ج6: ابراهيم الخياط:  الان وفي كل سنة ان لم اقل في كل شهر  يفوز اكثر من اديب عراقي بالجوائز الأدبية المرموقة عربيا وعالميا هؤلاء هم بالتأكيد هم موثقون ونحن نعرف بان الادب وجسده الاديب العراقي بانه هو صوت لا الام وآمال شعبه .

س7: خلود الحسناوي: هل هناك أسماء معينة وثَّقَــتْ حدثاً معيناً؟

ج7: ابراهيم الخياط: لا يمكن حصرها باسم واحد، هناك الكثير من الأسماء التي لايمكن حصرها .

س8: خلود الحسناوي: هل القصيدة والرواية ممكن ان تكون أداة تحريضية ضد القمع السياسي والاجتماعي والروحي ضد كل ما يشوه تكامل الإنسانية؟

ج8: ابراهيم الخياط:  ليس هل يمكن .. بل هي أداة تحريضية، أساسا الكتابة الأدبية سواء الشعر ام القصة هي انطلقت لذلك،  وأتذكر كلمة للأديب الكبير مكسر بوركي يقول : " جئتُ لاعترض " فحين يكون هنالك الاعتراض اذا هو سيؤدي الى تغيير المجتمع حين ينقل معاناة المجتمع ويجسدها ويضخمها ويكبرها فلكي يُشعر الناس بانهم باي وضع يعيشون .

 س9: خلود الحسناوي: استقالتك الشهيرة في أيام حكومة الجعفري ماهي أسبابها؟

ج9: ابراهيم الخياط: أسبابها توزير ضابط شرطة لوزارة الثقافة، فقد طالب المثقفون بان تخرج الوزارة من المحاصصة واذا بنهج المحاصصة والمتنفذين لا يخرجون الوزارة من المحاصصة بل يمعنون بإهانة الثقافة والمثقفين في بلد الثقافة ويعينون شرطيا وزيرا للثقافة في حين ان بعد 14 تموز وهي ثورة واعتز بها والاتحاد يعتز بها ولكن انطلاقتها او شكل التغيير كان بصيغة انقلاب والذين استلموا مجلس السيادة ورئاسة الوزراء هم ضباط، ويستطيعون ان يولوا الوزارات لمن يشاؤون هم فمن الممكن ان يتم تنصيب احد الضباط وزيرا(للإرشاد) وهذا الاسم الرسمي لوزارة الثقافة آنذاك ولكنها الثورة المجيدة والشخصيات التي كانت تحكم ومن ضمنها  الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم كانوا يحترمون العراق وتاريخ العراق وثقافة العراق أتوا بشخصية كبيرة اسم مرموق (فيصل  السامر) وتم تعينه وزيرا للإرشاد يعني لم يتجرأ عليه ضباط قاموا بانقلاب لم يتجرأ على ما قامت به سلطة المتنفذين بعد 2003 وهي سلطة اقرب ما تكون للديمقراطية وابعد ما تكون عن الممارسات الفردية .

س10: خلود الحسناوي: قصيدة (واحدة لاتكفي) ماذا تعني بهذا العنوان؟

ج10: ابراهيم الخياط:  هي صرخة .. صرخة ضد الموت،صرخة ضد الحرب،صرخة ضد القبح،لان الخلاصة او بيت القصيد كما يقول العرب ان واحدة لاتكفي فكم نجف تحتاجين بلادي في زحامات الحروب؟

س11: خلود الحسناوي: ممَ يولد الابداع لديك؟ هل من شخصيات حقيقية ام من دافع ما ام خيال ومن هي قدوتك التي تاثرت بها؟

ج11: ابراهيم الخياط:  بالنسبة للقدوة أي النشئة الأولى كانت لي بايام المتوسطة ماذا أقول؟مع انتباهتي بان لدي نوهبة واذا اجد مدرس اللغة الإنكليزية هو شاعر وشاعر معروف آنذاك في أوائل السبعينات وهو الشاعر خليل المعاضيدي الذي اعدمه النظامبعام 84 المدرس بمتوسطة بعقوبة للبنين واذا بمدرس اللغة العربية المسرحي والكاتب المسرحي والقاص والروائي محي الدين زنكنة فحينما تمتلك  حتى لو كانت موهبة يتيمة وتكون برعاية هذه الأسماء ومعهم طبعا أسماء أخرى انا اعرفها مثلا مسؤول المكتبة الأستاذ سعدي عبد الرزاق الدفتر كان الهادي لي لانه كان يدلني على الكتب التي تنفعني التي استفيد منها وانا بعمر صغير لايمكنني ان اقرا كل المكتبة كي اتبين الغث من السمين ولكن حين يرشدني احد من الأساتذة اكن على بينه،وهو كان من الشعراء ومن الكتاب ومن المحققين المعروفين فلذلك حين تكون موهبة في هذا الوسط وفي هذه الرعاية  فالفضل  أولا وأخيرا يعود لهذه الأسماء الكبيرة،  ثم انتقلت الى الإعدادية واذا بالذي يكون مدرسا للغة العربية في الثانوية الجعفرية في العبة خانة الناقد المعروف خريج السوربون الدكتور عبد المطلب صالح .

س12: خلود الحسناوي: نستطيع القول انك اقتديت بهؤلاء جميعا لم تقتدِ بشخصية محددة؟

ج12: ابراهيم الخياط:  لا .. هؤلاء هم المؤثرون ضمن الارشاد والتنشئة لكن الأسماء التي تأثرت بها طبعا هناك أسماء كثيرة .

س13: خلود الحسناوي: من هو القدوة تحديدا؟

ج13: ابراهيم الخياط:  الأسماء كثيرة طبعا، ولكن لايمكن ان استبعد الاخطل وأبو نؤاس وبالتأكيد انا هنا اجعل المتنبي والجواهري رمزين كبيرين لايمكن ان احشرهم مع كل هذه الأسماء اذ لايمكن لاحد ان يدعي انه قريب على الشعر دون يتأثر بهما او ان ينحاز اليهما ولكن الاخطل وابا نؤاس والحبوبي والسياب وسعدي يوسف ورشدي العامل هذه الأسماء كانت مؤثرة جدا  ولكن كان المؤثر الأول اتاني عن طريق خليل المعاضيدي الذي كان متأثرا بدوره بسعدي يوسف وكان يتناول بيده دواوين سعدي ويقرأ القصائد واستمع اليه فكان يؤثر علي بالمعنى والشكل، واقصد بالمعنى انه يوصل القصيدة اليَّ وبشكل ان يجعل اذني قد تمرنت على القراءة الصحيحة وعلى عدم اللحن بالعربية .

س14: خلود الحسناوي: نعود الى الشق الأول من السؤال وهو ممَ يولد الابداع لديك،هل من شخصيات حقيقية او دافع ما او خيال؟

ج14: ابراهيم الخياط:  الابداع هنا يجعلني استذكر قول الحاج زاير " هزني الهوة بكل حيلة ولن شاعر مسويني " فاذا ... هو يقصد أولا كل كليات الاداب في العالم لاتستطيع ان تصنع شاعرا،تصقل الشعراء ولكنها لاتصنع الشاعر موهبة يأتي والموهبة معه ولكن عندما تكون لديه الموهبة ويعيش قصة حب جميلة سيكتب الجميل والرومانسي الجميل وحين ينتكس يكتب الخيبات والاحباطات وحين يتبنى فكرا معينا ويضطهد هذا الفكر سيكون ثورة تضاهي الثورات الكبرى وهو شاعر وحيد .

س15: خلود الحسناوي: برأيك كيف يطور الكاتب من نفسه وادواته وهل ان الموهبة كافية ان يكون الكاتب او الشاعر او الفنان مبدعا؟

ج15: ابراهيم الخياط:  ماقصدته هم الشعراء انما الكُتاب لا، لان الصحفي مهنة أي ممكن ان أي احد ان يتعلمها هنالك دورات لذلك .. فهل سمعتِ بان هناك دورة أقيمت للشعر او لكتابة القصة؟ ولكن هنالك دورة لكتابة التحقيق لكتابة الخبر ولكن بقي الأسلوب كيف يتميز عمود فلان عن عمود فلان اذا هنا بقيت موهبة وماهي الموهبة التي يمتلكها الفرد .

س16: خلود الحسناوي: اذا كيف يطورها الكاتب ويطور من نفسه وادواته؟

ج16: ابراهيم الخياط:  بالقراءة .. القراءة، القراءة، القراءة لان يكون الصدأ في الدماغ او في العقل او في الفكر حينما نتوقف عن القراءة .

س17: خلود الحسناوي: ماذا يقدم إبراهيم الخياط للادب وماهي رسالته وماهو اقرب نتاج الى نفسك وروحك؟

ج17: ابراهيم الخياط:  ماذا اقدم ممكن ان يوجه السؤال الى ناقد كي يقيم ..

س18: خلود الحسناوي: اقصد كونك اديب هل لديك رسالة معينة؟

ج18: ابراهيم الخياط:  بالتأكيد نعم انا رسالتي هي رسالة الحياة وهي إشاعة الحب او نضن باننا نحب فنحن شعراء وسعداء .

س19: خلود الحسناوي: المنجز الأقرب الى روحك؟

ج19: ابراهيم الخياط:  جمهورية البرتقال ..

س20: خلود الحسناوي: ما الرسالة التي تريد ان تبعثها من خلال هذه الجمهورية او هذا النص؟

ج20: ابراهيم الخياط:  لو تقرأي الديوان ستجدين ان هذا  الديوان به نص جمهورية البرتقال .. ولكن النص والديوان بمجمله ليست جمهورية ولا توجد فيه حتى برتقالات انه قحط في قحط ولكن من باب التفاؤل .. التفاؤل بناسنا تفاؤل بمدينتي بعقوبة تفاؤل بالأدب وضعت هذا العنوان ومحبة بالناس .

س21: خلود الحسناوي: اذا من خلال قولك هذا استطيع ان افسر بأنك تبعث رسالة من خلال هذا الديوان وهذا العنوان تحديدا  انك متفائل بالخير عبر تمجيدك لمدينتك بعقوبة رغم الآلام والاحزان فنحن لابد ان نبعث برسالة تفاؤل  رغم كل مآسينا .

ج21: ابراهيم الخياط:  نعم جدا صحيح .. وهو بالضبط عكس رسالة الإرهاب رسالة داعش رسالة المتطرفين، هم يريدون إشاعة الموت وإشاعة القبح وإشاعة الكراهية يعني مثلا في معارك الموصل حين تحسم المعركة على يد ابطالنا ولكننا سننتصر على الإرهابيين اما الإرهاب فإننا ننتصر عليه بالميدان الفكري ننتصر عليه بالشعر ننتصر عليه بالحياة.

س22: خلود الحسناوي: ماذا كان طموحك أيام الصبا وهل حققت ذلك الطموح ام لديك طموحات أخرى لم تحققها بعد؟

ج22: ابراهيم الخياط:  المشكلة هي انني لم أتمنى الاّ ان أكون شاعرا ومازلت احلم ان أكون شاعرا وطموحي للمستقبل ان أكون شاعرا .

س23: خلود الحسناوي: كلمة اخيرة لابراهيم الخياط؟

ج23: ابراهيم الخياط:  لا اقول الاّ شكرا لكم على هذا الجهد من اجل الثقافة والابداع  . . تحياتي وتمنياتي لكم بالتوفيق .

 

حاورته:  خلود الحسناوي

 

 

 

في المثقف اليوم