أخبار ثقافية

صدور رواية: منازل العطراني لجمال العتابي

(منازل العطراني) الرواية الاولى للكاتب جمال العتابي، صدرت عن منشورات اتحاد الادباء والكتاب مؤخراً، كتب عنها الروائي ابراهيم احمد.

ما يجعل هذا النص الروائي متميزا ومختلفا أنه كُتب من القلب، عرفت جمال العتابي قبل نصف قرن تقريباً، لا يتناول شيئا من ابداعاته المتعددة  وكتاباته  إلا وينصرف إليه بكل جوارحه وانتباهته.

هذا النص خلاصة تجربة طويلة عميقة عاشها بكل آلامها وأحزانها ومسراتها القليلة، من دون إغفال لمخيلته  بما يقتضيه العمل الروائي من حيوية وطراوة . فاستطاع  بمهارة ان يقدم نصاً  يجمع أساليب سردية متعددة بصفحات هي مزيج من أحلام كبيرة في زمن الانكسارات والصدمة الماثلة، كتبه بذهنية من استوعب تاريخ بلاده، ومزاج ناسه وأهل مدينته في حقب عاصفة أو مستقرة نسبيا ولفترات قصيرة،  وخرج غير يائس رغم الإحباط العام، لكنه ليس ممن يأخذه الأمل دون أسس أو ركائز حقيقية، بل تجده  يستعيد مواقف أليمة ومحزنة  يلوّنها بشيىء من السخرية والفكاهة !

لا يمكن أن نعدّ نص جمال هذا، العمل الروائي الأول فهو قد سكب فيه خبراته الروحية والإبداعية التي تمرّس فيها عبر أعمال ابداعية كثيرة ومتنوعة في مسار طويل ناجح في مختلف صنوف الإبداع، الحدث عنده منتقى من ركامات كثيرة، الجملة رصينة دقيقة مكتنزة بالمعنى ونكهة الروح وايماءاتها الموحية بالكثير .

* تصميم الغلاف: د. فرات جمال

في المثقف اليوم