أخبار ثقافية

صيحفة الموندو: اكتشاف لوحة ماريا المجدلية

اكتشاف لوحة ماريا المجدلية غير معروضة لرافائيل ضمن مجموعة خاصة

ترجمة م. حيدر مصطفى عبد الله

عن صيحفة الموندو الاسبانية

***

أعلن اليوم مجموعة من الباحثين عن اكتشاف لوحة ضمن مجموعة خاصة مجهولة لحد الآن لرافائيل، المعرف ايضاً رافائيل دي أوربينو، معلم عصر النهضة الذي احتفل برسم "مدرسة أثينا" في أروقة الفاتيكان.

اللوحة الموجودة في الخارج تمثل عمل ماريا المجدلية التي اختيرت لوجه كيارا فانجيلي زوجة بيترو برجينو أحد معلمي الرسام التي تعود إلى 1504 حسبما أعلنوا في وسائل الاعلام الايطالية.

تم الإعلان رسميًا خلال مؤتمر دولي للوحة الرسام "الجمال المثالي - رؤية رفائيلو سانزيو للكمال" في برجولا-مركز إيطاليا. لم يتم الكشف عن أي تفاصيل عن موقع اللوحة السابق التي رسمها رفائيل ولا ظروف الاكتشاف سوى أنها رسمت فوق منضدة من خشب الحور ذات قياس 46 سم * 34 سم.

استنتج الباحثون أن الرسام في عصر النهضة صاحب اللوحة المكتشفة استخدام تقنية "الرش" لنقل الرسم التحضيري المعتاد للفنان من خلال تحليل مختبري (. ART & Co) قسم في جامعة كاميرينو.

فضلاً عن أن اللوحة كانت موضع تقدير لتأثير ليوناردو دافينشي في رافائيل من خلال استخدام الإضاءة الخافتة كخلفية للوحة والنسب الرياضية التي خططها الفنان في تشكيلها.

المجدلية مشابهة الى نسخ أخرى مرسومة من قبل معلمه برجينو والمعروضة في صالة بلاتينا في فلورنسا وفي فيلا بورغيزي في روما

من بين الخبراء الذين شاركوا في المؤتمر ماريا سيسيليا فيسنتين، الأستاذة البابوية المتخصصة في الأيقونات الدينية في رهبنة خدام مريم. أناليسا دي ماريا، أحد الخبراء الدوليين الرئيسيين في ليوناردو دافنشي وعصر النهضة الإيطالية.

 

في المثقف اليوم