اصدارات المثقف

صدور الجزء الثاني من كتاب العقل للاستاذ غالب الشابندر عن مؤسسة المثقف

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف، بيروت – لبنان الجزء الثاني من كتاب:

العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة

للاستاذ الكبير غالب الشابندر. 

يقع الجزء الثاني من كتاب العقل في 240 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل، كتب المؤلف على وجهه الخلفي: 

هذا هو الجزء الثاني من كتاب: العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة، اقدمه لقرائي الاعزاء بعد ان لقيت تجاوبا طيبا منهم تجاه أصل المشروع، الذي يهدف الى تعريف القارئ باهمية العقل والتفكير العقلاني في احداث نهضة عربية رصينة في التعامل مع الحياة ومشاكلها، وللابحار في عالم التأسيس الفكري، الجاد لحياتنا الاجتماعية، بعيدا عن الفكر الرغائبي، والامنيات التي لا تستند الى منطق عتيد، وبالتالي عن كل ما من شأنه تعطيل الخلاقية العقلية التي للاسف الشديد ما زالت تتعرض للقمع الروحي والمادي تارة بحجة التراث على الامة، واخرى بحجة صيانة العقل العربي من الهجانة الغربية، وطورا بحجة الخوف من شطط عقلي مزعوم ينتهي بكساد الايمان والقيم. 

كما كتب في اهداء هذا الجزء:

الى اخي الأكبر الدكتور نزار حسن الشابندر، الانسان الذي بذل كل ما بوسعه من ذكاء واخلاص لخدمة الانسان العراقي على مدى أكثر من اربعين عاما، طبيبا ومديرا ومسؤولا خارج الخدمة وداخلها، ارضاء لله والضمير، وحسبه انه تمكن من قلوب الناس حبا واخلاصا وتقديرا، خاصة الفقراء منهم، فقد كانوا شغله الشاغل. 

يذكر ان الاستاذ غالب حسن الشابندر مفكر وباحث ناهزت اعماله المطبوعة الاربعين كتابا، كرّس اغلبها لدراسة النص والتراث مع عدد من الاعمال الأدبية المرموقة. 

الكتاب متوفر في دار العارف بيروت، وفي النجف - العراق، وفي جميع المعارض ودور النشر التي تتعامل معها. علما سيكون متوفرا ايضا في: معرض الكتاب في بغداد بادارة دار العارف لهذا العام 16 – 4 - 2015.

 ***

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

12 – 4 - 2015

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3141 المصادف: 2015-04-12 02:28:37


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م