اصدارات المثقف

عزيف النحاسيات.. كتاب جديد عن مؤسسة المثقف العربي

صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – أستراليا، ودار ليندا في السويداء – سوريا، للشاعر سكوت ما ينار وترجمة: د. صالح الرزوق وسكوت ما ينار، كتاب:

عزيف النحاسيات. 

يقع الكتاب بأكثر من مئة صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف أنيق من تصميم الفنان: كنار أنور رشيد. وهو مجموعة شعرية للأمريكي سكوت ماينار  Scott Minar شاعر وموسيقي من كليفلاند، أوهايو.  يعمل أستاذا للأدب الأمريكي الحديث في جامعة أوهايو، لانكستر. قام بترجمته بمعية الشاعر د. صالح الرزوق. 

يعرّف د. صالح الرزوق مجموعة الشاعر سوكت ما ينار في مقدمة الكتاب بقوله:

يقدم الشاعر الأمريكي سكوت ماينار شخصية الوسواس الخفي ليعبر من خلالها عن أفكاره وعالمه المسحور الغريب. ومن الواضح منذ البداية أن هذا العالم هو مزيج من الأساطير الذاتية والشك بجدوى العالم والسياسة.

تخالط أفكار ماينار مجموعة من الإيهامات التي لا يسعه أن يقدم لنا أسبابها. فالشعر أصلا تلميح، ولا شيء يضر بالشعر مثل الاستطراد والإيضاح. وحالما تنفصل الحساسية الشعرية عن جانب التكهنات يتحول إلى بيان ضد فلسفتنه، أو بالأحرى ضد الهدف المرجو منه.

أما سكوت ماينار فيقول:

لقد حاولت أن أضع في هذه القصائد شيئا يعجبني من الشعراء الذين أميل إليهم. وجزء من أشعاري يتضمن ذلك اللغز أو المجهول. ولكن أيضا أنا أنتبه لما يسميه الفلاسفة  الجانب "غير المعروف". به أحاول أن أثبت أن الكائن الفاني لا يستطيع إدراك كل المعارف، على الرغم من قدرتنا على أن نفاجئ أنفسنا بما يمكننا تحقيقه أثناء بناء معرفتنا.

نتمنى للشاعر والمترجم مزيدا من العطاء والإبداع

 ***

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4062 المصادف: 2017-10-19 03:13:26


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م