اصدارات المثقف

صدور روايتين جديدتين للروائي قصي الشيخ عسكر

صدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا روايتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان:

كورونا

النهر يلقي إليك بحجر

كورونا

وهي رواية قصيرة للروائي المهجري قصي الشيخ عسكر بواقع 98 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف معبّر عن مضمونها وهي تتحدث عن الأجواء النفسية في ظل كورونا الوباء الذي حاصر البشرية. وقد قدّم لها الأستاذ الدكتور عبد الرضا علي بقراءة نقدية ضافية.

97 qusay600

جاء على الغلاف الخلفي بقلم الناقد الكبير عبد الرضا علي

قصي الشيخ عسكر مثقَّفٌ شاملٌ يكتبُ الشعرَ بأنواعهِ : شعر الشطرين،

والتفعيلي، وما سُمّيَ بقصائد النثر التي أميلُ إلى تسميتِها بـ(النصوص

المفتوحة) فضلاً عن كونهِ ناقداً لغويَّاً جيّداً، ومترجماً حاذقاً، وسارداً مقتدراً سامقاً.

ويبدو أنَّ اكتسابَهُ المعرفيَّ الواسعَ رصَّنَ استعدادَهُ الفطري، وقوَّى مخيّـلتَهُ. وهذه المخيَّلةُ هي المعوَّل عليها في صياغةِ الإدهاشِ، والإثارةِ ، ولعلَّ الجرجاني قد أصابَ حين قالَ عن الشاعرِ الذي له قدرة التخييلِ: (يقولُ قولاً يخدعُ فيه نفسَهُ ويريها ما لا تراه)

وهنا تكمنُ المفارقة ، فالخيالُ الذي هو تشكيلٌ سحريٌّ يُمكِّنُ المبدعَ (على وفق رأي الطاهر) من أن يخلُقَ من أشياء مألوفةٍ شيئاً غير مألوفٍ في الفنِّ عموماً، لأنَّ التخييلَ هو العمليَّةُ التي تؤدِّي إلى تشكيلِ مصوَّراتٍ ليس لها وجود بالفعل، أو القدرة الكامنة على تشكيلها لهذا ركَّزَ عليهِ القاص تركيزاً واضحاً في تقنيتِهِ للتداعي الحرِّ في هذه القصَّةِ الطويلةِ، وتركَ لذائقتهِ أنْ تكتشفَ خفايا الأشياءِ لِتصنعَ منها سحراً في البنيةِ، وابتكاراً في الصور، والجمع بين المتضادَّات.

النهر يلقي إليك بحجر

وهي الرواية الثانية للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بواقع 120 صفحة، وغلاف جميل من تصميم دار النشر، وقد قدم لها الأستاذ الدكتور الناقد يوسف نوفل.

98 qusay 600

جاء على غلاف رواية النهر يلقي إليك بحجر

طيور مألوفة عرفناها قبل أن نشعر بأسراب البعيجي والأوز تعبر باتجاه الجنوب في بداية الربيع.. أما ألسنة شط العرب ذات الماء الراكد فقد وقفت عند البوارين وحدّ الدعيجي، وانحشر ماء النهر العذب في قنان بلاستيكية فارغة ألقاها العابرون في البرِّ، فكبت مثل دمى لا تثير أحداً، فلا نسر ولاعصفور أو شواهين تحوم. لم يكن هناك من ضجيج سوى همسات وأحاديث عابرة ولا أحد يعيرني اهتماماً.. لا بَشَرَ يلاحق شخصا تبعته الذئاب في الليالي..

وبين هؤلاء المهووسين بالحمام والطائرات الورقية مساحة من زمن الحصار ربض عندها حقل ألغام امتدَّ إلى الحدود.. جذب ذلك الحقل بعضاً من المغامرين والمحتاجين بالرَّشاد البريّ الحاد ذي الرائحة العبقة والكمأة المنتشرة بين الهياكل والمعادن الصدئة، فدخلوه غير مبالين ولا ملتفتين إلى الموت، بعضهم قُتِل بلغمٍ وآخر فقد عينه وثالث طارت يده في الهواء..

 كلتا الروايتين متوفرتين للبيع المباشر في دار نيل وفرات، وفي دار أمل وجميع المكتبات والمعارض التي تتعامل معها.

نبارك للروائي المهجري القدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايتيه الجديديتن، نتمنى له دوام العافية والعطاء. والف مبروك

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

16 – 5 – 2021م

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5367 المصادف: 2021-05-16 03:55:31


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م