قضايا

مقارنة بين مكتبة بابل وشبكة الويب العالمية

في يوم الانترنيت الآمن الذي صادف في 7 شباط 2023،كان يُتوقع وكما حصل في السنة الماضية ان يعج هذا اليوم بالاجتماعات وعقد الندوات عبر الانترنيت لمناقشة قضايا تتصل بالتنمر الألكتروني والخصوصية والإساءات المتعمدة للآخرين والديمقراطية وحرية الكلام.

لاشك ان جميع هذه القضايا تؤثر على الكثير من حياة الناس وتجاربهم سواء كانوا مرتبطين او غير مرتبطين بالنت . في هذه الايام يجري الحديث عن الـ infospher او عالم المعلومات وهي كلمة استخدمها الفيلسوف الايطالي لوسيانو فلوريدي لوصف فضاء البيانات والمعلومات التي نرتبط بها جميعا، بالاضافة الى صناعاتنا اليدوية والأدوات. اصبح عالم الانفوشفير وباستمرار مأهولا، ونحن نعتمد على الانترنيت وهو الجزء الاكبر من الانفوشفير. وطبقا لعالم المعلومات الرقمية،فان متوسط الوقت المُنفق كل يوم في العالم باستعمال النت هو 6 ساعات و42 دقيقة. ايضا، طبقا لـ statista.com لعام 2020 كان هناك 59 زيتابايت من البيانات تم خلقها والتقاطها واستنساخها واستهلاكها في العالم. وفي عام 2024 سنصل الى 149 زيتابايت، كل واحدة زيزابايت تساوي (10) مرفوعة للقوة 21 بايت، اي 1,000,000,000,000,000,000,000 بايت. ايضا في هذه الخطة هناك اكثر من 2 بليون موقع في العالم. المواقع النشطة فيها أقل من 200 مليون موقع. هذا يبيّن ليس فقط الحجم الهائل لـ، www.co وانما مقابر المعلومات الميتة التي تنشأ حول العالم.

هذه الاعتبارات تعطي للانترنيت مظهرا مشابه للكتاب اللامتناهي للمؤلف الارجنتيني جورج لويس بورجز Jorge Luis Borges (1899-1986) يصف في قصته القصيرة عام 1941 "مكتبة بابل". انت تستطيع ان تجد في كتابه متاهات بين الاماكن الاخرى. بورجز يتصور مكتبة صُنعت من قاعات سداسية الشكل معقدة جدا وممرات وسلالم: "عالم مركزه الدقيق هو أي واحد من أشكاله السداسية ومحيطه لايمكن الوصول اليه". على الرفوف كتب تحتوي على كل التاريخ واساطير الانسانية،هذه الكتب تحتوي على كل اللغات الماضية وغير المعروفة، بعضها رموز مشفرة، اخرى تقليد او نسخ دقيقة للاصل، اخرى تحتوي على معلومات زائفة أغلبها بلا معنى "نشازات وخلط لفظي وعدم ترابط".

هذا ايضا ما نجده في الانترنيت. قد يجادل احد ان اكثر من 59 زيتابايت تحتوي على معلومات غير ملائمة. شخص آخر ايضا يمكنه القول ان معظم البايتس لم تُصنع لنا كبشر بل لمكائن اخرى وصناعات يدوية لتسهل الاتصال معنا ومع الادوات الاخرى لكي يتم نقل ومعالجة المعلومات. الانترنيت يمتلك كتالوجات وكتالوجات للكاتالوجات: معلومات حول قطع اخرى من المعلومات، وتنظيمها وخزنها. نحن لا نجد قاعات سداسية الشكل وانما صف من الخوادم ومراكز بيانات تساعد وتحافظ على أنظمة التخزين السحابية في كل انحاء العالم.

هناك اختلافات اساسية اخرى بين مكتبة بورجس والانترنيت. البناء الاساسي للتراكيب التي تشكل مكتبة بورجس هو الأبجدية، بما في ذلك "الفراغ بين الكلمات، علامات التنقيط،الفارزة، و 22 حرف ابجدي". مكتبة بابل تحتوي على كل التراكيب الممكنة لتلك الرموز – طبقا لبورجز – وتراكيب لهذه العناصر، لا يهم اللغة،" ذلك جعل بالإمكان لأمين المكتبة الذكي اكتشاف القانون الاساسي للمكتبة". بالمقابل، في حالة الانترنيت،تكون الرياضيات الثنائية وبناء الجملة هو اللغة الاساسية التي تُترجم منها كل اللغات الاخرى والرموز والدلالات اللغوية. يبدو ان قول غاليلو بان العالم هو كتاب كُتب في الرياضيات صحيح حتى لو كان العالم غير طبيعي وانما اصطناعي وافتراضي.

التاريخ الرقمي hyperhistory وتحدياته

ربما معظم الاختلاف الاساسي بين مكتبة بورجز والانترنيت هو ان الاول حسب قول بورجز يوجد في نقطة بعيدة جدا في الماضي. انه كان دائما هناك بينما النت وُجد فقط قبل 30 سنة تقريبا. هذا لا يؤشر فقط فرقا بسيطا في العمر، وانما فرقا عميقا في طبيعة كلا المكتبتين. مكتبة بابل تحتوي على كل المعرفة في الكون التي نستطيع اكتسابها. انها كانت دائما هناك، وسوف تكون دائما كذلك. في هذا المعنى، معرفة المكتبة تعكس الكون من منظور عين الله، وان بحث امناء المكتبة هو حل لغز اسرار الكون ونظامه الاسطوري والهدف منه .

عندما نأتي للانترنيت يجب ان لا ننسى ان طبيعته هي انسانية واصطناعية على السواء. اذا كانت شبكة الويب العالمية ليست تقليدا جيدا للعالم الطبيعي، يمكن القول انها على الأقل تعكس طريقة واحدة يصوغ فيها الناس ويحوّلون العالم. نحن مثل الصانع الذي يستخدم ويعالج ويسيطر ويقوم بنمذجة وتحرير وايصال تدفق البيانات التي ننتجها. لو استعملنا كلمات الفيلسوف الايطالي لوسينا فلورايد (انظر على سبيل المثال "فلسفة المعلومات،2011)، فان النت ليس اداة مقلدة وانما اداة شاعرية – بما يعني ان فعلنا المستقل ليس فقط استنساخ او ابلاغ وانما اعادة شكل العالم. ما نقوم ببنائه هو اكثر من مجرد انسيكلوبيديا عالمية تحتوي على كل شيء نعرفه ونستطيع استشارته عند الحاجة. بدلا من ذلك،نحن نسكن "مكتبة" الانترنيت ليس فقط كناظرين او مستهلكين او مستعملين، وانما ايضا خالقين ومحررين – كما يُلاحظ بكل وضوح في الويكيبيديا او اليوتيوب.

نستطيع القول ان التاريخ يبدأ بقدرتنا على تسجيل ماضينا وافكاره. اذا كان هذا تعريف التاريخ، عندئذ يجادل فلورايد باننا الان نعيش في تاريخ رقمي، فيه لا نسجل فقط المعلومات وانما نعتمد عليها. الان،المعلومات وتكنلوجيا الاتصالات "تسجل وايضا تعالج المعلومات بشكل مستقل ، والمجتمعات الانسانية تصبح معتمدة مصيريا عليها وعلى المعلومات كمصدر اساسي لكي تزدهر" (الثورة الرابعة،ص6، 2014).

ان التحول من التاريخ الى التاريخ الرقمي يأتي مع كثير من التحديات وحالات اللايقين. التحدي الاكبر الاول يتعلق بكمية المعلومات التي ننتجها. ان كمية المعلومات المنتجة في الانترنيت في مدى عشر سنوات من 2010الى 2020 هو أضعاف مضاعفة وهو اكبر من كل المعلومات التي انتجتها الانسانية في تاريخها السابق. طبقا لخوارزمية جوجل، تقريبا 130 مليون كتاب نُشرت في فترة التاريخ الحديث، منذ اختراع مطبعة كوتنبيرغ للصحافة المطبوعة عام 1450. لكن هذا فقط قطعة صغيرة من شريحة المعلومات التي ننتجها حاليا ونستهلكها اون لاين.

يمكن للمرء ان يجد هذه الحقائق مزعجة ومخيبة لأن امكانية تنظيم هذا التدفق للمعلومات هو مستحيل. هذا ايضا بسبب اننا لسنا نجلس فقط على هذه الكومة من المعلومات وانما ايضا نحوّل ونعالج ونحرر المعلومات التي تتراكم باستمرار، وكل هذا يتم بسرعة متسارعة.

المشروع في اننا سنصل الى 149 زيتابايت عام 2024 يجسد تحديات أكثر صعوبة. أيّ المعلومات تستحق الحفاظ عليها، وما هي المعلومات التي يجب ان تُمسح؟ أيّ المعلومات ستكون حالا غير ملائمة ومنتهية الصلاحية، وأيّ بايت سيكون ضروريا لمعرفتنا لأجل المستقبل ؟ وكيف وأين سنخزن كل هذه المعلومات؟ وكيف نوجّه أنفسنا في هذا السيناريو؟.

وصف جديد للمعرفة

نحن لم نعد نرى أنفسنا سلبيين كسالى أو مجرد مشاهدين ساكنين نمشي في ممرات المكتبة، نتصفح من خلال صفحات الطبعات والكتالوجات . مُثل التنوير في انسيكلوبيديا عالمية كخزان لكل المعرفة الانسانية وكمرآة للطبيعة لا فائدة بها لنا. لكي نعرف كيف نتعامل مع "المكتبة" الجديدة التي بنيناها، سنحتاج لفكرة المعرفة كعملية ديناميكية لا تضعنا كمتلقّين سلبيين للمعلومات وانما تأخذ بالإعتبار دورنا كمحررين نشطاء.

نظرية فلورايد تزودنا بمثل هذا الاتجاه (انظر مثلا فلسفة المعلومات، ص267-289،2011). باختصار، النظرية ترتكز على فكرة ان "يتم إبلاغك بذلك، يختلف عن معرفة ذلك". اول حجة لفلورايد هي ان أي قطعة من المعلومات يمكن تجزئتها الى اسئلة وأجوبة حولها. اذا كان شخص ما يعرف ان "باريس" هي الجواب الصحيح لسؤال "ما هي عاصمة فرنسا؟"، ذلك الشخص يكون قد اُبلغ عنها. لكن شخص يستطيع القول ان احدا يعرف "باريس عاصمة لفرنسا" اذا كان يستطيع ربط ذلك الجواب بسؤال آخر ذو صلة، مثل، "كيف تعرف ان باريس هي عاصمة فرنسا؟" "منذ متى كانت عاصمة لفرنسا؟" "لماذا باريس عاصمة لفرنسا؟"، وهكذا. كل هذه القطع من المعلومات تشكل بمجموعها شبكة من الأجوبة بواسطتها ،لا بمجرد ابلاغها، يعرف احد ان باريس هي عاصمة فرنسا، لأن المعلومات توضع في "ويب من العلاقات المتبادلة تسمح لجزء منها توضيح آخر"(ص288). هذا يجعل معرفتنا شيء ما اكثر من مجرد معلومات نمتلكها. انها مجموعة العلاقات بين مختلف قطع المعلومات،تترابط مجتمعة عبر اسئلة واجوبة تشكل ما نعرف. كذلك، شبكة المعلومات التي نحملها تجعلنا لسنا فقط مطلعين بها وانما ايضا مسؤولين عما  نعرف. ولتوضيح الفكرة اكثر، كلما كانت الأسئلة التي نستطيع الاجابة عليها كثيرة،كلما كنا اكثر مسؤولية عما نعرف.

ثلاثة اسئلة للمواطن الرقمي

هذا الاتجاه للمعرفة كـ "شبكة معلومات" بالتأكيد جرى تكييفه جيدا لحياتنا في عالم المعلومات. مع ذلك ليس كل الاسئلة التي نطرحها في هذا الشأن هي ذاتها. في الحقيقة، هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأسئلة مفيدة لإستعمال ودخول أفضل للانترنيت:

1- "أي اسئلة" : أسئلة حول المحتوى

2- "كيف نعرف الأسئلة" : اسئلة حول الموثوقية والأصالة والشفافية.

3- "لماذا الأسئلة" : اسئلة مفتوحة

اول نوع من الاسئلة هو ذلك الذي نطرحه عندما نبحث موضوع معين في الوكيبيديا او موقع آخر لأننا نريد بعض المعلومات – مثلا حول شركة او مؤسسة، هيكلها وهدفها، قبل التقدم على وظيفة، او حول ارفاق وثيقة مع طلب التوظيف. هذه الانواع من الأسئلة هي عادة ما يتم توجيهها بفعل سذاجتنا . فلوريد يذكّرنا بان السذاجة تختلف عن الجهل. نحن سذّج عندما يكون لدينا سؤال واضح حول شيء ما لكننا نفتقر للجواب. عندما أسأل ما اذا كانت باريس عاصمة لفرنسا، انا حقا أعرف ان فرنسا لديها عاصمة وانا أريد معرفة أي مدينة تلك. بالمقابل، انا سأكون جاهلا لو كنت لا أعرف بان فرنسا موجودة على الخارطة ، او انها لديها عاصمة. هذا التمييز بين السذاجة والجهل يمكن ان يكون مفيدا لسببين على الأقل. الأول، انه يرشد ويقود تحقيقاتنا. في نفس الوقت، هو يفيد كتذكير بما نعرف وما لا نعرف. طبقا لتفسير نظرية الشبكة، كل سؤال يقود الى جواب والذي بالنتيجة يقود الى أسئلة اخرى ذات صلة. الأسئلة التي لدينا تشكل سذاجتنا، وهي يمكن أن ترشدنا لنسأل اسئلة اخرى،ومن ثم نقلل نطاق جهلنا حتى لو كنا لا نمتلك كل الأجوبة. أي بمعنى، عبر طرح مزيد من الأسئلة حول ما يمكننا معرفته،نحن نقلل نطاق ما نجهل. يمكن القول اذاً بانه حين نصبح أكثر سذاجة – نطرح مزيدا من الأسئلة حول المجهول المعروف –سنصبح أقل جهلا. السذاجة يمكن ان تكون شيئا جيدا كونها يمكن ان تساعدنا للبحث حول ما لا نعرفه بعد، وعلى الأقل كتذكير، لنفكر حول ما يمكن ان نسأل.

النوع الثاني من الأسئلة هو حول موثوقية وأصالة المعلومات. عبر طرح اسئلة مثل : من أين جاءت تلك المعلومات؟ هل المصدر موثوق؟ هل لديك دليل آخر يسند هذا؟ وهل هي اُبلغ عنها في مكان آخر؟ نحن نصبح أكثر ميلا للانتقاد تجاه طوفان المعلومات التي نغرق بها. بالنتيجة هذه الاسئلة تمكننا من تحديد وعزل الأخبار الزائفة .

النوع الثالث من الأسئلة مفتوح للنقاش، وهي تبرز من موقف نقدي تجاه المشاكل. امثلة على ذلك هي الأسئلة الأخلاقية مثل ماذا يجب ان أعمل؟ كيف يجب ان نتصرف؟ او لماذا يجب ان نتخذ هذا المسار من الفعل دون الآخر؟ الأسئلة المفتوحة هي تلك التي لا يستطيع الانترنيت الإجابة عليها – او على الأقل غير واضحة. مع ذلك مثل هذه الاسئلة تتعامل احيانا مع مشاكل تُثار بواسطة الانترنيت نفسه – تتعلق بالديمقراطية الرقمية، حرية الكلام، الخصوصية والتنمر الالكتروني، والتي هي حول أخلاق حياتنا اون لاين. مشاكل اخرى مثل زيادة اللامساواة بالعالم،الكراهية، الحروب وتقلبات المناخ هي ايضا يُفكر بها وتُناقش وتُستوعب عبر الانترنيت.

افتتاح جديد

نحن نعلم اننا لدينا الكثير من المعلومات في متناول ايدينا، لكن ما نحتاجه هو حس نقدي لتأسيس ارتباطات بين، ما يسهل الوصول اليه الان من كل مكان، وفي أي وقت وبواسطة أي شخص من جهة ، والمشاكل التي نشترك بها والتي نحتاج لمواجهتها من جهة اخرى. الانترنيت يجعل المعلومات متوفرة بسهولة ويربط الناس الى بعضهم، انه يجعلنا مواطنين لعالم معولم. لذا فان ما نحتاجه في النهاية هو فكرة المواطنة الرقمية: نحن نحتاج ان نتعلم كيف نتصرف ونعيش مجتمعين على الانترنيت كمكان جديد نقوم ببنائه وصياغته لأجل الانسانية. ان فكرة المواطنة الرقمية تستلزم تعلّم وتمييز أي حقوق وواجبات والتزامات نمتلكها لكل آخر في عالم (الانفوشفير). هذا يمكن  تحقيقه فقط من خلال التفكير والتقييم والمناقشة  واتخاذ القرار. العالم الرقمي ليس فقط وسيلة وانما ايضا فرصة نمتلكها الآن للارتباط بالقوى، للمناقشة والتعاون كمواطنين عالميين. النوع الثالث فقط من الأسئلة ذات التفكير النقدي والحوار والتعاون يمكنه ارشادنا نحو أجوبة جيدة وقرارات جيدة.

الوعي النقدي والانتباه للمشاكل لايوجدان في أي كتاب ولا في أي مكتبة. هذا ايضا يفسر لماذا النوع الثالث من الأسئلة – اسئلة مفتوحة النقاش – يجب ان تكون جوهر التعليم في عصر المعلومات، ويجب ان توفر تعليم يسعى لتعزيز فكرة المواطنة الرقمية. هذا يجب ان لا يتم تصوّره كموضوع جديد يُعلّم في عزلة عن الآخرين. بل انه فكرة ميثدولوجية يجب ان تدعم ممارسة تعليم كيفية التقييم النقدي  للمشاكل التي تبرز بفعل الرقمية العابرة للموضوعات  . اذا كانت هذه الأسئلة المفتوحة تقدم أي مساعدة،هذا يرشدنا لنصبح مستخدمين نقديين للانترنيت،نتجنب اللامعلومات وأوهام العلم بكل شيء التي يمكن ان يخلقها الويب بسهولة. ان إغراء المعرفة اللامحدودة هو الحفرة التي يسقط بها بطل قصة بورجس. في نهاية حياته هو على وشك ان يموت في احد ممرات المكتبة دون ان يجد الكتاب الذي فيه كل الأجوبة – كتالوج الكتالوجات الذي يكشف له نظام مكتبة بابل، وبهذا يخبره كيف يكتشف كل ما يريد معرفته.

اذا كان هناك درس نتعلمه من القصة، هو اننا يجب الاعتراف بان أي رغبة بالمعرفة التامة وأي فكرة عن النظام النهائي تبرز من ذلك، ليست الا وهما. بدلا من ذلك،انه تطمين وتحرير لنرى معرفتنا كجزء محدود من شبكة واسعة نستطيع دائما توسيعها. كذلك، نحن يجب ان لا ننسىى اننا باستمرارنشترك بهذه المعرفة مع الآخرين.

وبهذا نحن يجب ان نرفض فكرة ان الانترنيت هو المكان الذي نجد فيه كل الأجوبة. بل بدلا من ان يكون مكتبة لا محدودة، سيكون من الافضل النظر للنت كمكان جديد نسكنه وننفق فيه جزءا مهم من حياتنا. تماما كقادمين جدد في مدينة جديدة او بلد جديد، ليس من الضروري معرفة كل الأماكن وكل الأركان والزوايا المظلمة. كمواطنين جدد،سيكون كافيا المساهمة في جعله مكانا أفضل، ونعي المزايا التي نتمتع بها بالاضافة الى التحديات والمشاكل التي نواجهها.

***

حاتم حميد محسن

...................

World wide web or Library of Babel, philosophy Now Feb/March2023

 

في المثقف اليوم