قراءة في كتاب

طار ق بوحالة: "مفهوم النقد" كتاب جديد للباحث الجزائر محمد الطاهر حمازة

ينخرط الباحث الجزائري محمد الطاهر حمازة في المشهد النقدي المعاصر من خلال تخصصه في مجال النقد وتحليل الخطاب، مما سمح له أن يصدر دراسات أهمها:  تعدد المنهج في مقاربة القرآن، أركون مجددا منتقدا، وكتاب تحليل الخطاب القرآني، دراسة نقدية للتطبيقات الغربية المعاصرة، وكتابه الإخير الصادر منذ أيام قليلة بعنوان: مفهوم النقد، دراسة في المنهج والإجراء 2022. كما نعثر له على جملة من المقالات المنشورة في مجلات محكمة.

ويحاول الباحث في كتابه الأخير "مفهوم النقد" أن يوسع من دائرة اشتغاله على الحدود المفاهمية للنقد، حيث لا يحصره في تخصص النقد الأدبي فحسب، بل نجده ينطلق في مناقشاته من وعي عبر تخصصي. فهو يتتبع هذا المفهوم في الدراسات العربية  أولا، بالعودة إلى الدراسات التراثية، وكذا البحث في معالم النقد العربي المعاصر، لينتقل بعد ذلكإلى البحث في مفهوم النقد في الدراسات الغربية.3272 نفهوم النقد

يأتي الفصل الثاني من الكتاب لمناقشة جملة من القضايا المفاهيمة التي لها علاقة عضوية بمجال الممارسة النقدية، موسعا هذه العلاقة بين النقد ومجالات نظرية الأدب والفلسفة، ونقد النقد، مستحضرا هذا الأخير عند كل من طه عبد الرحمن ومحمد الدغمومي.

أما الفصل الثالث فقد اختص في بابه الأول بمحاورة منهج النقد في الدراسات الدينية، خاصة من المنطلقات التاريخية، ثم الإشارة إلى نظرية النقد الفقهي، وصولا إلى النقد الديني المعاصر، لينتقل بعد ذلك إلى توصيف منهج النقد في الدراسات الأدبية، معرجا على تمثلات المنهج التكاملي في الدراسات الأدبية.

وجاء الباب الثاني من هذا الفصل لمسائلة ما وصفه الباحث بالإخفاقات، وذلك حين فتح حديثا نقديا لمناقشة مواطن الإخفاقات النظرية والإجرائية التي واجهت المنهج النقدي في الفكر الغربي ونظيره العربي.

 

د. طار ق بوحالة، الجزائر

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5624 المصادف: 2022-01-28 00:57:10


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5867 المصادف: الاربعاء 28 - 09 - 2022م