قراءات نقدية

جمعة عبد الله: محطات في النضال الوطني في الرواية القصيرة جداً

محطات في النضال الوطني في الرواية القصيرة جداً (القداحة الحمراء) للأديب حميد الحريزي

أن ساحة الابداع في الفن الروائي الحديث واسعة جداً، في آفاق التحديث في الفن الروائي مهما كان حجم الرواية طويلة أم قصيرة، فأن الباب مفتوحاً لبراعة الأديب في قدرته في التحديث واختيار الصيغة واسلوبية الطرح الحدث السردي، بما ينسجم مع ضرورات العصر، الذي يهتم بالسرعة والمباشرة في تناول، دون إطناب زائد في منصات الحبكة الروائية. ولا ينكر احداً بأنه في السنوات الاخيرة، جرت محاولات تجريبية تكللت بصيغة حديثة بالابداع في شكل الصياغة الفنية، ومقومات البناء الروائي في المتن السردي في الرواية القصيرة، لهذا شهدنا جنس جديد أو الوليد الجديد والحديث في الجنس السردي، هو الرواية القصيرة جداً، هذا يدلل أن آفاق الابتكار والخلق، هي علمية جارية لم تتوقف في تهذيب الشكل الفني أو الصيغة الفنية، التي تعتمد على الاختزال والتكثيف والتركيز الشديد في منصات سرد الحدث الروائي، لذلك خرج هذا الجنس الجديد والحديث غير مألوف في الاوساط الثقافية والادبية، هو ما يسمى الرواية القصيرة جداً (Very Short Novel) والذي اشتغل عليه الاستاذ (حميد الحريزي) في مجهره الابداعي، بما يملك من كفاءة وخبرة طويلة في منصات السردي الروائي، ان يهتم بهذا الجنس الروائي الوليد، في الابتكار المبدع، بدون شك ان للاديب الحق في اختيار الصياغة في الشكل والمضمون بما يملي ذوقه الادبي، وبما يختار من حدث سردي ساخن في رؤيته الفكرية العميقة الدالة ان تصل الى القارئ مباشرة، دون الاسهال في الاطناب الزائد، ان يبسطه بجمالية الصياغة الحديثة، في اعطى زخم مضاعف في المدلولات التعبيرية والفكرية الملتهبة، التي تحمل معنى ومغزى ورمزية عميقة، في الوصف والتصوير المركز والشديد، وفي هذا المجال أصدر لحد الآن أربع روايات تحت مسمى، الرواية القصيرة جداً وهي:

1 - المقايضة

2 - القداحة الحمراء

3 - أرض الزعفران

4 - المجهول.3470 القداحة الحمراء حميد الحريزي

يؤطر هذا الجنس الأدبي الجديد، بما يحمله من مقومات جمالية في اللغة الرشيقة، التي تجذب القارئ والمتابع الى الاهتمام والقراءة، وتأثير النفسي في المنطلقات الفكرية المعبرة، لأنها تعبر عن معطيات الواقع ومفرداته الفعلية، في مدلولات المعنى والمغزى والرمز، في الاتجاه الواقعية الحديثة. وهذه الرواية القصيرة جداً (القداحة الحمراء)، مشبعة في جمالية الشكل الفني والمضمون الفكري، وهي تتحدث عن حقبة سياسية في زمن سلطة البعث، ونهجه وسلوكه الارهابي بالقمع والاضطهاد، في الارهاب السياسي والفكري لقوى اليسار العراقي، رغم أنه مرتبطاً معهم في جبهة وطنية آنذاك، لكنه اتخذها كغطاء لتصفية اليساري العراقي، وإخراجه من المعادلة السياسية، وتشديد قبضته الحديدية على عموم الشعب عامة، عرباً وكرداً وأقليات، أي أنه لا يترك أية بذرة للتعبير السياسي وحرية الرأي، ويتوغل الحدث السردي بظواهر الواقع السياسي والاجتماعي في تلك الحقبة المشؤومة، في تهديد كل مواطن بالعواقب الوخيمة، إذا رفض الدخول في اسطبل البعث، هكذا كانت السلطة الشمولية تدير دفة الصراع السياسي في ادارة الدولة، والواقع يغوص في الإهمال والحرمان والمظلومية، وخاصة سكنة الاهوار، يعيشون حالة البؤس والفقر، ولكن رغم اسلوب التنكيل والبطش، فأن الصراع السياسي لم يتوقف، بل أخذ أشكال متنوعة من النضال ولم يستسلم لارادة السلطة الشمولية (نعم يا (عاصف) هذا طريق النضال، فهو ليس معبد بالورود هذه طبيعة الصراع الطبقي). ويتحدث الحدث السردي الى تلك الاساليب الارهابية، من خلال شخصيتين تدير دفة الأحداث السردية وهما: (عاصف) الموظف الصحي والمبعد السياسي الذي رفض الدخول في اسطبل البعث، و(كاكه حسن) المهجر من مدينته (زاخو) في أقصى الشمال، يبعد الى اقصى الجنوب في محافظة ذي قار (الناصرية) في (ناحية الفهود) ويعين كناس في البلدية. بعد انهيار الثورة الكردية عام 1975 عقب اتفاقية الجزائر الموقعة بين صدام وشاه ايران، ارتبطا بعلاقة صداقة حميمة كأنهما احدهما يكمل الآخر، أو مثل ما يقول المثل: الغريب للغريب نسيب، ولكن في الرواية يكون المنطق الأصح: المنفي للمنفي رفيق.

هذا الارتباط الحميم بين عاصف وكاكه حسن في تجوالهما اليومية وفي الاهوار أو في الناحية، أو من خلال تواجدهم في المقهى والمطعم الوحيدان في (ناحية الفهود)، يثيران استغراب الناس وازلام البعث بالريبة والتساؤل والاستغراب، فعاصف موظف (معتبر) و(كاكه حسن) كناس في البلدية بائس، فما الذي يجمعهم ؟!.

أحداث السرد:

الحدث السردي يمتلك واقعية فعلية، فهو من صلب تلك الحقبة السياسية المشؤومة. من هذا المنطلق فأن الشخصيتين (عاصف) و(كاكه حسن) يجمعهما قاسم مشترك واحد الابعاد والتهجير، ونفس التربية والثقافة الثورية اليسارية، ونفس الروح النضالية التي تقاوم تداعيات الواقع القاهرة، في المعاناة والاضطهاد، الأول رفض الدخول في اسطبل البعث فكانت عاقبته الابعاد، والثاني ضمن سياسة التهجير التي مارستها سلطة البعث، في تهجير الأكراد من مناطق سكناهم من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب، كعقاب جماعي بعد انهيار ثورتهم، وممارسة تشتيت العوائل حتى تفتيت العائلة الواحدة، كل واحد منهم في مناطق مختلفة بعيدة عن الآخر، ويستغرب (عاصف) من العناق الحار والشوق المرهف حينما يلتقي الاكراد احدهما بالآخر. كأنه وجد روحه ورئته في الاخر، ويوضح (كاكه حسن) عن هذا الحب الذي يجمع الكرد المهجرين والمشردين من مناطقهم، كأنهم عائلة واحدة (كاكه هؤلاء الكرد من عائلة واحدة، فرقتهم الاحداث ولا يعلم أحدهم بمصير الآخر، عندما سفرتهم السلطة ووزعتهم على المناطق الجنوبية، ووضعهم في صرائف من القصب والبردي أعدت لهذا الغرض) وكان نصيب (كاكه حسن) التهجير من اقصى الشمال (زاخو) الى اقصى الجنوب في محافظة ذي قار (الناصرية) في (ناحية الفهود) ويعين كناس في شارع البلدية، تقبل الأمر برحابة صدر، وكان يتفانى في تنظيف شارع البلدية حتى يستمر بالتنظيف ما بعد الدوام، وكان يصحب مكناسته على الدوام، وكان معجباً في بيئة الاهوار، وخلال تجواله في بيئة الاهوار بصحبة (عاصف) ويرى وجود الأضرحة والمقامات الدينية الكثيرة والمنتشرة، ويراقب حركة الطيور فوق الماء الاهوار، وصيد الصيادين وهم يعودون في الغروب وهم يحملون رزقهم اليومي من الصيد. وينبهر في هالة الغروب حين يطل قرص الشمس على الاهوار (يغط الصديقان في صمت طويل كالمسحورين، وهما يراقبان مغيب الشمس عند الغروب، ويبدأ باقتراب قرص الشمس من سطح الماء رويدا رويدا) هذا المنظر الخلاب جعل (كاكه حسن) يعشق بيئة الاهوار، التي تملك ارث ثوري، هو انتفاضة الاهوار بقيادة الثائر (خالد احمد زكي). رغم أن (كاكه حسن) لا يعرف القراءة والكتابة، لكنه يحمل عقلية منفتحة على الثقافة والوعي الثوري، يملك الحس الذي في تمييز الأشياء ببصيرة ذكية، كأنه مترس بالوعي والخبرة والذكاء، فكان يسرد الحكايات والاساطير، منها حكاية كاوه الحداد الذي هشم رأس الملك الضحاك، وحكاية جلجامش وبحثه عن عشبة الخلود التي سرقتها الافعى منه، ويذكر بكل احترام وتبجيل العادات والتقاليد الثورية التي يحملها الشعب الكردي، ويهتم في شكل خاص بالتحضير بالفرح الغامر في عيد نوروز، يلبس الملابس الكردية الجديدة، ويشعل النار في قداحته الحمراء، الغريبة الشكل والنوعية ويرقص حول النار مبتهجاً بقدوم العيد. و(عاصف) يشعر أنه امام مثقف كبير مشبعاً بالثقافة الثورية، وليس في حالة كناس بائس، أو كأنه (الفيلسوف الكبير المسحور في لباس كناس بائس)، لذلك تراوده المقارنة الثورية بين شخصية الثائر (خالد احمد زكي) جيفارا الاهور، وبين (كاكه حسن) كاوه الاهوار، هذه المفارقة لها طعم في التذكير بأن أرواح الثوريين تتناسل وتتشكل في اشكال مختلفة، ولكن هدفهم واحد هو التحرر والحرية من سلطة الاستبداد والطغيان. وفي يوم ممطر فقد (عاصف) صديقه الحميم، وفتش عنه في كل مكان فلم يجد له أثر، راوده القلق على حياة ومصير رفيقه (كاكه حسن) ربما تعرض الى اختطاف أو قتل من قبل ازلام البعث، وبدأت تساوره الكوابيس القلقة على حياته، عندما تطول الأيام الغياب ولم يعثر على صديقه، لا في (ناحية الفهود) ولا في المقهى والمطعم الوحدين في الناحية ولا في الاهوار،، ولكنه عرف بعد ذلك من الصيادين، حيث وجدوا (البلم) والمكناسة المرتبطة بسلسلة (البلم) وقداحته الحمراء الغريبة، احتفظ بها لصون الأمانة الثورية، ولم يجدوا (كاكه حسن) وضاعت اخباره، ولم يسلم جثته الى احد افراد عائلته، وهذا ما يثير الحزن والقهر في نفس (عاصف) فقد اعز صديق ورفيق، بهذه النهاية المأساوية.

***

جمعة عبد الله

في المثقف اليوم