أقلام ثقافية

ضياء نافع: عن اول كتاب اصدره غوغول

عندما زرت معهد بوشكين للغة الروسية بموسكو قبل عدة سنوات، فوجئت بمقطع من كتابات غوغول حول بوشكين منقوشة بحروف بارزة على الجدار اليمين في مدخل المعهد، وقد وقفت طبعا وقرأت ذلك النص الغوغولي المتميّز والعميق عن بوشكين، ثم استفسرت عن تلك الظاهرة الجديدة بالنسبة لي (اذ اني من روّاد هذا المعهد منذ تأسيسه !)، فقال لي رئيس المعهد مبتسما، انه لم يجد أفضل من تلك الكلمات لغوغول عن بوشكين واهميته للغة الروسية وآدابها، وقد اتفقت معه في الرأي، واليوم، ونحن في العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، لازال غوغول فارس الساحة الثقافية الروسية بلا منازع، فهو (الاوكراني!) العتيد والكاتب (الروسي!) الكبير في آن واحد، ومن يمكن له في اجواء الحرب الروسية – الاوكرانية (التي بدأت في شباط (فبراير) عام 2022، ولازالت مستعرة لحد الان، ونحن في آب (اغسطس) من عام 2023)،من يمكن ان ينافس غوغول في موقعه المتميّز والخاص جدا بالساحة الثقافية الروسية المعاصرة ؟ اذ ان غوغول يجسّد اوكرانيا وروسيا معا وسويّة، ويرمز الى وحدتهما الطبيعية جغرافيا وتاريخيا وثقافيا و انسانيا ايضا  منذ انطلاق بداياتهما في القرن العاشر عند تأسيس دولتهما المشتركة - (كيفسكايا رووس! والتي يمكن ترجمتها بلغة عصرية – روسيا الاوكرانية)، ودون امكانية الانفصام بينهما لاحقا و ابدا، فلا يمكن (تقسيم!) غوغول الواحد (الكاتب والمفكّر والفيلسوف) على كاتبين ومفكرين وفيلسوفين، واحد روسي والثاني اوكراني !!! .

مؤلفات غوغول المختارة والكاملة طبعوها عشرات المرات في الامبراطورية الروسية (منذ ان كان غوغول على قيد الحياة) والاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية (طبعت مؤلفاته الكاملة ب 23 مجلدا، وانجزت عام 2013)، اضافة الى طبع نتاجاته الادبية من قصص ومسرحيات وروايات بكتب منفصلة بحد ذاتها كانت تلاقي الرواج آنذاك دائما، ولازالت كل هذه الكتب والمؤلفات مطلوبة من القراء لحد الان . غوغول كاتب قصص قصيرة وطويلة وكاتب مسرحي وروائي، ولكنه ابتدأ بالنشر شاعرا، واصدر كتابه الاول عام 1829 (وكان عمره 20 سنة)، والكتاب هو مجموعة شعرية باسم مستعار، ولكن غوغول شعر رأسا بالفشل الذريع لذلك الكتاب، فقرر رأسا شراء كل النسخ التي جرى طبعها وتوزيعها آنذاك من هذا الديوان، وحرقها باجمعها، وهذا يعني، ان عملية (حرق!) مؤلفاته ليست ظاهرة جديدة في مسيرته الادبية ابدا، اذ انه كررها مرّة اخرى في نهاية حياته – كما هو معروف -  وأحرق كليّا الجزء الثاني من روايته (الارواح الميتة)، والتي كتبها لفترة طويلة جدا، ولكن، والتزاما بعنوان مقالتنا هذه، لنبتدأ بالحديث عن  الكتاب الاول الذي أصدره غوغول، وهو الكتاب الذي يرتبط لحد الان بظهور نجم ساطع في دنيا الادب الروسي، والادب العالمي ايضا .

الكتاب الحقيقي الاول لغوغول صدر في بطرسبورغ، وعنوانه حسب الترجمة الحرفية هو – (امسيات في بيت ريفي منعزل قرب ديكانكا) . اصدر غوغول الجزء الاول من كتابه هذا عام 1831، وكان عمره آنذاك (22) سنة فقط، وصدر الجزء الثاني عام 1832 . نجح الكتاب بشكل ساطع و باهر جدا، اذ انه عكس خصائص غوغول الادبية التي سيتميّز بها لاحقا – العنوان الطريف (والذي خلّد به قرية ديكانكا المجهولة، وهكذا اصبحت هذه القرية معروفة وليس فقط في اطار روسيا، وانما عالميا ايضا بفضل كتاب غوغول هذا، وقد تذكّرت رأسا قصيدة عبود الكرخي – قيّم الركاع من ديرة عفج، التي خلّد فيها الشاعر (ديرة عفج) بالنسبة لنا، نحن العراقيين !) وانعكست في الكتاب ايضا الروح الشعبية الاوكرانية والواقعية الممزوجة بالخيال الغرائبي والمرح والضحك و السخرية، وكل ذلك باسلوب جميل أخّآذ و بلغة روسية ذات مستوى رفيع جدا، وتكاد ان تكون لغته الخاصة به، فهي لغة روسية شاعرية مطعّمة بالاسماء والاماكن الاوكرانية،  وقبل كل شئ بالفلكلور الاوكراني  طبعا بخرافاته واساطيره وحكاياته المثيرة . لايزال كتاب غوغول هذا مطروحا وبشكل واسع بين القراء الروس صغارا وكبارا، لدرجة، ذكر فيها رئيس اتحاد الادباء الروس في مدينة بطرسبورغ (ما معناه) انه عاد لقراءة ذلك الكتاب في بداية الحرب الروسية – الاوكرانية، لأنه لم يجد افضل من غوغول رمزا لانهاء هذه الحرب . ومن الطريف ان نشير هنا، الى ان ناشر الكتاب في بطرسبورغ آنذاك (اشتكى !!!) قائلا، ان عمّال المطبعة كانوا يقرأون كتاب غوغول هذا ويقهقهون، وان تلك القهقة قد عرقلت عملهم اثناء طبع الكتاب، ويا لها من شهادة رائعة وحقيقية وعفوية عن عبقرية الكاتب غوغول، شهادة أعمق كثيرا من (مقالات !!!) يكتبها بعض نقّاد الادب .

تم ترجمة هذا الكتاب الى الكثير من لغات العالم، ومن بينها طبعا لغتنا العربية،  وبعناوين متعددة، منها – امسيات قرب قرية ديكانكا، الامسيات في قرية قرب ديكانكا، امسيات في قرية قرب ديكانكا ....

مؤلفات غوغول العديدة والواسعة المعالم تنتظر الباحثين العرب، فما اكثر العناصر الانسانية  المشتركة بيننا.  

***

أ. د. ضياء نافع

في المثقف اليوم