أقلام ثقافية

ناجي ظاهر: عالم المعرفة.. ثقافية كويتية سخية

يُتحف "المجلس الوطني للثقافة والفنون والآدب" في دولة الكويت، منذ سنوات بعيدة قارئنا العربي في كلّ مكان، بما فيه بلادنا، بالعديد من الهدايا الثقافية السخيّة، التي يقدمها إليه إما كل شهر وإما كل شهرين وإما كل ثلاثة اشهر، وتبرز من بين هذه الهدايا "سلسلة عالم المعرفة" الثقافية الشهرية واحدةً من العلامات الفارقة والمتقدمة في ثقافتنا العربية المعاصرة، فهي تحاول ربط هذا القارئ بالثقافة العربية الرصينة كما تصله بأفضل الاصدارات التي تصدر في لغات العالم المختلفة مترجمة إلى لغتنا العربية على ايدي طاقات مثقفة ومطلعة وذات خبرة واسعة في مجالات عملها، وهي في الوقت ذاته تقوم بمراقبة ما يُقدّم إليه وتحريره على أيد عربية متمرّسة، وتقدمه بأفضل ما يمكن وعلى حدٍّ عالٍ من الخبرة والمهنية.

صدر العدد الاول من هذه السلسلة الرائعة عام 1978، وتمحور موضوعه حول " الحضارة- دراسة في اصول وعوامل قيامها تطورها"، اما مؤلفه فهو الباحث العربي الدكتور حسين مؤنس، صاحب الدراسات الرصينة في ثقافتنا العربي. بعده صدر ضمن هذه السلسلة 484 كتابًا كل واحد من هذه الكتب يعتبر متفردًا بموضوع خاص ومن شأنه أن يثري من يطلع عليه بالمعرفة المتعمقة في موضوعه، ويذكر كاتب هذه السطور أنه تحدث ذات لقاء إلى عدد من محبي الثقافة وشداة المعرفة في بلادنا عن هذه السلسلة، طالبًا من كل منهم أن يقرأ خلال سنة واحدة اصدارات هذه السلسلة الاثني عشر، وان يرى إلى أي تغير حدث في حياته واية ثقافة باتت ملك ذاكرته واضافت إلى معرفته.

العدد الاخير من هذه السلسلة صدر هذا الشهر، ووصل إلى بلادنا، وقد حمل عنوانًا لافتًا هو " علم الاجتماع الرقمي- منظورات نقدية"، تحرير: كيت أورتون - جونسو، نيك برويور ترجمة: هاني خميس أحمد عبده، وواضح من عنوانه هذا انه يحاول ادخال قارئه العربي الى الاجواء الجارية في العالم المعاصر حول المجتمعات والرقميات، وان يطلعه على آفاق موضوع ملح يشغل افكار الناس في انحاء مختلفة من عالمنا، وان يضعه في صورة العصر الرقمي تحديدًا. هذا العدد يأتي استكمالًا وإضافة إلى الكثير من اعداد هذا السلسلة الهامة في مجال الرقميات والمجتمعات الحديثة، وبإمكان الاخوة القراء المهتمين الدخول إلى شبكة البحث العالمية العنكبوتية للاطلاع على ما ضمته وقدمته هذه الاعداد من الكتب في مجالها الخاص والهام في الآن. بل انه يمكن لهؤلاء قراءة اعداد من هذه السلسلة فهي حاضرة وجاهزة للتحميل المجاني، اما سعر العدد الواحد منها بعد وصوله الى بلادنا فانه بالكاد يساوي مقابل الارسال في البريد!!

لقد توزعت مواضيع المؤلفات والكتب التي ضمّتها هذه السلسلة خلال فترة صدورها المديدة، على العديد العديد من المواضيع في شتى العلوم والمواضيع، ونشير هنا إلى اعداد مختلفة منها مثل " التفكير العلمي"، للكاتب المبدع الدكتور فؤاد زكريا، كما قدمت اصداراتها الاولى كتابًا هامًا هو " اتجاهات الشعر العربي المعاصر"، للدكتور احسان عباس المعروف بموسوعيته الثقافية واطلاعه على اسرار وخفايا شعرنا العربي ببعديه المعاصر والقديم، ومن الكتب التي يشار اليها من هذه السلسلة الثقافية الشهرية كتاب حكمة الغرب تأليف الفيلسوف البريطاني البارز برتراند راسل ترجمة الدكتور فؤاد زكريا، وتراث الاسلام تصنيف: جوزيف شاخت وكليفورد بوزورت. ترجمة: كل من الدكاترة: محمد زهير السمهور، حسين مؤنس، احسان صدقي العمد. تعليق وتحقيق كل من الدكتورين: شاكر مصطفى وفؤاد زكريا، وكتاب " الذكاء العاطفي" تأليف: دانيال جولمان، ترجمة ليلى الجبالي، مراجعة محمد يونس، وكتاب "سيكولوجية فنون الاداء" تأليف: جيلين ويلسون، ترجمة: شاكر عبد الحميد. مراجعة: محمد عناني. اضافة الى مؤلفات الباحث في النقد الادبي الدكتور عبد العزيز حمودة، والباحث المبدع الدكتور شاكر عبد الحميد في الابداع وعلم النفس. اما المترجمون الذين تعاملوا مع هذه السلسلة الرائعة فيبرز من بينهم كل من الدكتورين امام عبد الفتاح، وشوقي جلال وغيرهم كثير.

كما سبقت الاشارة فان كل كتاب صدر ضمن هذه السلسلة يُعتبر وجبةً دسمة في موضوعه، علمًا أن مواضيع كتب السلسلة متنوعة ومختلفة وأهم من هذا تعمل ادارة السلسلة بدأب ومثابرة على مدِّ قارئنا العربي بأحدث الاصدارات العربية الموضوعة ونظيرتها الاجنبية المترجمة التي تضع هذا القارئ في صورة العصر وقضاياه الملحة، وتزوده بثقافة متعمقة، في كتاب انيق مُحرّر بأيدٍ وكفاءات ذات معرفة، خبرة وتجربة. يزيد في أهمية هذه السلسلة، اسوة بغيرها من السلاسل الكويتية المماثلة، أن اسرة تحريرها تشترط على ما يُقدم اليها من كتب مترجمة خاصة ان يزودها مترجموها او بالنسخ الاصلية المترجم عنها لغرض المراجعة، التدقيق والتعليق اذا اقتضى الامر.

من مميزات هذه السلسلة ايضًا، انها تصدر في تاريخ مُحدّد من الشهر، لا يتأخر يومًا واحدًا عن موعد صدوره، ويُذكر بكثير من الشكر والعرفان انها لم تتوقف خلال سنوات صدورها الا مرة او مرتين، احداهما عندما دخل الجيش العراقي إلى الكويت، وقد توقفت فترة عام على ما اذكر، والاخرى في فترة الكورونا سيئة الصيت، وقد افرح القلب واثلج الصدر، انها عاودت الصدور في تموز الجاري.

مُجمل القول ان هذه السلسلة تعتبر وجبةً ثقافية شهرية مميزة، وانها تضع القارئ في صورة العصر وقضاياه بعلمية ومهنية ملموستين، كما انها تُعتبر خطوة متقدمة في ثقافتنا العربية نحو العصرنة.. علمًا انها لا تنسى الماضي وتضعه في صُلب حساباتها معتبرة ان الحاضر ما هو الامتداد الطبيعي له.

إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب في دولة الكويت، كل التحيات على هديته القيمة هذه.. لكم منا فائق التقدير وخالص الامتنان.

***

ناجي ظاهر

في المثقف اليوم