أقلام ثقافية

عبد القادر رالة: صاحبة الوحي

صاحبة الوحي مجموعه قصصيه تعد من أشهر أعمال الكاتب الإصلاحي الشهيد أحمد رضا حوحو، وهي تعكس أسلوبه ونظرته وهدفه من الإبداع، وانك لتتعجب أن تجد كاتبا إصلاحيا ينتسب إلى جمعيه العلماء المسلمين،  ينتمي إلى ذلك العهد، يكتبُ بذلك الانفتاح وبالأخص الانفتاح على عالم الحب والعلاقات العاطفية بين الرجل و المرأة!

وقصص المجموعة عددها تسعاً، كلها تقريبا تعالج هذا الموضوع، الحب والتقاليد، وتدخل الآباء، ودور المال في التفريق بين المحبين، إذ طالما استخدم الأغنياء سلطانهم المالي لمحاولة شراء قلوب الصبايا المتعلقة بمن تحب من الفقراء المعدمين!

ثلاث قصص فقط حادتْ عن هذا الموضوع، وهي أيضا قصص جميله وممتعة؛ ثري الحرب التي يمكن أن تكون عنوانا كبيرا لكل أولئك الانتهازيين الذين يثرون فجأة مستغلين الظروف والفاقة، قصة مسرحية عنوانها أدباء المظهر! وتبحث الفروق بين الأدب الحقيقي والأدب المزيف، وقصة الفقراء التي نسجها على منوال رواية البؤساء لفيكتور هيغو ...

قصص المجموعة كلها اجتماعيه يغلبُ عليها الطابع الإصلاحي، ومحاولة إصلاح نظرة المجتمع الظالمة إلى عواطف الحب وأحاسيس المحبين..

صاحبة الوحي، خولة، القبلة المشئومة، جريمة حماة، فتاة أحلامي، صديقي الشاعر؛ قصص تتناول موضوع الحب كعاطفة سامية تختلف تماما وتبتعدُ جدا عن الإباحية والجنس، الحب في أجمل صوره، في ذلك الزمن ليس في الجزائر وإنما في كل البلاد العربية كان الكاتب يتحرج من الحديث عن الحب كعاطفة جياشة وذلك بسبب عصور الانحطاط، بينما تراثنا الأدبي العربي والإسلامي مليء بقصص الحب كضرورة من ضروريات الحياة، والحب ليس الجنس والإباحية أو الخيانة والتلاعب بعواطف الصبايا!

في مجموعة صاحبة الوحي عالج الكاتب سلوك الناس الاجتماعي والنفسي داخل مجتمع محافظ، يحاول أن يصون تقاليده وقيمه الدينية والاجتماعية، ولم يشر الكاتب في المجموعة القصصية، لا من بعيد أو من قريب إلى تأثير الاستعمار الفرنسي في المجتمع ...

ربما لأن المجموعة نشرت سنه 1949، قبل اندلاع الثورة التحريرية الكبرى بسنوات....

***

بقلم عبد القادر رالة

في المثقف اليوم