أقلام ثقافية

ناجي ظاهر: خالد علي.. وداعا

بصمتٍ مُرعب مفزع، صمت رهيب يشبه شجرة تنتصب في عتمة ليلٍ داجٍ، رحل عن عالمنا الصديق، سوري المولد، فلسطيني الهوى، الكاتب السارد المبدع خالد صالح علي، رحل قبل أيام (يوم الاحد 23/6/2024)، تاركًا اسمًا طيبا وتراثا يستحق البقاء، ويدخل بعض منه الى ديوان النثر الفلسطيني متخذا له صفحة خاصة به، رحل كاتبنا العزيز الغالي بالضبط مثلما رحل قبله الكاتب الصديق حسين فاعور الساعدي ابن قرية الحسينية قبل ثلاثة أعوام ومثلما رحل الصديق الناقد الاديب نور عامر ابن قرية حرفيش في الجليل الأعلى في العام الماضي، لقد مضى صالح خالد علي عن عمر لم يزد عن الثمانين الا بسنة واحدة.

من سوريا الى فلسطين

خالد علي وهذا هو الاسم الذي وقّع به كل كتاباته وانتاجاته الأدبية، من مواليد القطر العربي السوري عام 1943، قذفت به الاحداث السياسية والاجتماعية القاسية الى بلادنا فأقام مع أبناء اسرته بداية في بلدتي الحبيبة الناصرة مدة ثلاثة أعوام، بعدها انتقل للإقامة في منشية عكا. في عام النكبة انتقل مع أبناء اسرته للإقامة في بلدة كفر ياسيف، في هذه البلدة تلقى تعلمه حتى الثانوي، اما دراسته العليا فقد تمت في مدينة بيت المقدس، وقد اهّلته للعمل في مجال التربية الاجتماعية، فالتحق بمعهد الجليل في عكا وفيه تسنّم وظيفة مرشد اجتماعي وقد عمل في هذه الوظيفة مدة نافت على الثلاثة عقود ونصف العقد من الزمن. قبل نحو العقد ونصف العقد حلّت به واخترقت صحته جلطة دماغية حدّت من حركته، لكنها لم تحدد من نشاطاته ومشاركاته الأدبية، وقد التقى به كاتب هذه السطور في العديد من المناسبات الأدبية الثقافية وأعرب له عن الكثير من الاعتزاز والتقدير لإرادته القوية التي تحدت المرض وتحلّت بالصوت الهامس القوى رغم المرض وآثاره.

تعود علاقتي بالكاتب الراحل، الى نحو ربع القرن، وكان لقائي الأول به عبر صفحات مجلة كانت تصدر ابان الثمانينات، أتذكر انها مجلة الشرق المحتجبة حاليا، وقد تكرر هذا اللقاء في مجموعته القصصية الأولى" ذات الانفاس"، الصادرة عام 1996، اما اللقاء الشخصي الأول لي به فقد تمّ خلال زيارة شخصية له الى مكاتب صحيفة" الصنارة" النصراوية، واذكر انه دخل غرفتي في الصحيفة، غرفة المحرر الادبي، وقدّم لي روايته " مذكرات الأمير"، الصادرة عام 2001، وهو يسرد لي قصة تلك الرواية، ويقول انه كتبها تحدّيا لكاتب مثقف مصري كاد يعايره بان الفلسطينيين لم ينتجوا ما يُذكر في موضوع الرواية التاريخية. وقد اعجبتني ثقة زائري ذاك بنفسه، لتبدأ علاقة ودّية حتى يومه الأخير، وما زلت اذكر بكثير من الدفء والمحبة، انني كتبت عن روايته تلك بعضًا من الكلم الادبي، ما أثلج صدره وما عزّز بالتالي علاقة المودة والتفاهم المضمر فيما بيننا.

ملامح وسمات أدبية

واضح مما تقدم ان راحلنا الكريم، كان مثقفا عصاميا، آثر الطحين على الجعجعة، وعمل في الظل حالمًا بان تكون اعماله الأدبية، على قلتها، كما سيرى الأخ القارئ، هي سقيره الى قارئه المتوقع المتخفّي، ورافضًا ان يكون هو ذاته سفيرَ اعماله كما يحصل في فترتنا المرتبكة الجارية.

صدر له خلال حياته الأدبية الحافلة بالهدوء وشبه الصامتة عدد قليل من المؤلفات، نشير فيما يلي، إضافة الى ما ذكرناه منها، الى أهمها وهو: *سبيل الطاسات (مقالات) سنة   1996*مدينة الرواية (قصص قصيرة) سنة 2009*دائرة وثلاث سيقان (رواية) سنة 2019.

اتصفت كتابات كاتبنا الراحل بالعديد من الصفات التي نفتقدها ونتوق اليها في الفترة الجارية فترة وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي التحول في الكثير من المسلمات والمفاهيم السابقة، خاصة فيما يتعلّق بالنشر، الامر الذي خلط الحابل بالنابل، ودفع بالكثيرين من المبدعين المجوّدين الى ايثار الصمت، وفي الوقت ذاته دفع في المقابل الكثيرين.. الكثيرين.. الى رفع العقيرة عاليا.. عاليا.. دون أي رصيد ثقافي ومعرفي طالما طالبت به ونشدته الفترة السابقة. هذا لا يعني أنني متشائم من الفترة الراهنة، بالعكس من هذا.. ها نحن نعبّر عن تفاؤلنا الذي طالما عبّرنا عنه وعن مثله في هذا المنبر او تلك الأمسية، وهو اننا انما نمرّ في الفترة الجارية في مرحلة من التطور الكمّي ونقترب من عالم الحرية في كل مناحي الحياة واولها الأدبية، بالضبط كما نقترب من فترة التطور الكمي.

مجمل القول ان كاتبنا الراحل، كان مقلًّا في انتاجه الادبي السردي، اذ ان عدد مؤلفاته لم يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة الا بالقليل، واعتقد ان السبب في هذا يعود الى امرين أحدهما الانهماك في الحياة اليومية وهمومها الضاغطة علينا جميعا، والآخر هو انه اخذ موضوع الابداع الادبي بكلّ جدية فلم يكتب الا ما داعب خياله وظنه، ووجّهه الى محبته الغامرة لكلّ ما هو جميل انساني واصيل في الحياة. وهذا كله ما اهله للحصول على جائزة الابداع الادبي الوزارية عام 2009.

***

ناجي ظاهر

في المثقف اليوم