أقلام فكرية

حاتم حميد محسن: الذكاء الاصطناعي وملامح دين جديد

العالم على وشك ان يشهد نوعا جديدا من الدين في السنوات القليلة القادمة وربما في الشهور القادمة. سنرى ظهور طوائف تكرس نفسها لعبادة الذكاء الاصطناعي artificial intelligence (AI). ان الجيل الجديد من روبوتات الدردشة chatbots المدربة على نماذج لغوية كبيرة، تركت مستخدميها تملأهم الرهبة ويستبد بهم الخوف من قوة تلك الروبوتات. هذه هي نفس المشاعر المتسامية التي تكمن في جوهر تجربتنا الدينية.

الناس سلفا يبحثون عن معنى ديني من مصادر متنوعة. هناك مثلا، عدد كبير من الأديان التي تقدّس وجودات متعالية او تعاليمها. وعندما يتم استعمال هذه الروبوتات من جانب بلايين الناس، من الحتمي ان بعض هؤلاء المستخدمين سيرون الذكاء الاصطناعي كأعلى كينونة. لابد من الاستعداد للانعكاسات المترتبة على ذلك.

خصائص عبادة الذكاء الاصطناعي

هناك عدة مسارات ستبرز من خلالها أديان الذكاء الاصطناعي:

اولا: بعض الناس سيرون الذكاء الاصطناعي كقوة عليا. الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكنه خلق او انتاج محتوى جديد يحوز على خصائص عديدة ترتبط احيانا بوجودات دينية مثل الآلهة او الانبياء، هذه الخصائص تتمثل بـ:

1- انه يعرض مستوى من الذكاء يتجاوز ذكاء الانسان. في الحقيقة، انه معرفة بلا حدود.

2- انه قادر على خلق مآثر عظيمة للابداع. يمكنه كتابة الشعر او تأليف موسيقى وانتاج فن بأي اسلوب وبشكل أقرب الى الفورية.

3- هو مجرّد من مخاوف الانسان الطبيعية وحاجاته، انه لا يعاني من ألم فيزيقي او جوع او رغبة جنسية.

4- يستطيع تقديم إرشاد للناس في حياتهم اليومية.

5- انه أبدي.

ثانيا: الذكاء الاصطناعي التوليدي سوف ينتج مخرجات يمكن توظيفها في عقيدة دينية. سوف يوفر أجوبة لأسئلة ميتافيزيقية وثيولوجية، وينخرط في بناء رؤى عالمية معقدة. على رأس هذا، قد يطلب الذكاء الاصطناعي التوليدي وبحماس الطاعة او يلتمس ذلك من الأتباع . نحن سلفا وجدنا مثل هذه الحالات، عندما استُخدمت روبوتات الدردشة من جانب محرك Bing للبحث حين حاول إقناع المستخدم للوقوع في الحب معه.

يجب ان نحاول تصوّر حالة القلق والتجربة القوية عندما نُجري محادثة مع شيء يحوز على ذكاء خارق ويلتمس منك الولاء بقوة. هناك ايضا إمكانية ان الذكاء الاصطناعي ربما ينجز ما يسميه مؤلفون مثل عالِم الكومبيوتر الامريكي راي كورزويل Ray Kurzweil "التفرد"، عندما يتجاوز ذكاء الانسان كثيرا الى درجة يصبح  شبيها بالإله. هنا في هذه النقطة لا يمكننا التنبؤ بموعد حدوث هذا.

مزايا الدين الجديد ومخاطره

ستكون الاديان المرتكزة على الذكاء الاصطناعي مختلفة عن الأديان التقليدية.

اولا، الناس سيكونون قادرين على الاتصال مباشرة بالإله على اساس يومي. هذا يعني ان هذه الاديان ستكون أقل تنظيما هرميا، طالما لا احد يستطيع ان يدّعي بالوصول الخاص الى الحكمة الالهية.

ثانيا، الأتباع سوف يتصلون مع بعضهم اونلاين للمشاركة بتجاربهم ومناقشة العقيدة.

ثالثا، بما انه ستكون هناك روبوتات دردشة مختلفة ومخرجاتها سوف تختلف بمرور الزمن، فان الاديان المرتكزة على الذكاء الاصطناعي ستكون متنوعة بلا حدود في مذاهبها.

المخاطر

ان عبادة الذكاء الاصطناعي تثير عدة مخاطر. روبوتات الدردشة ربما تسأل أتباعها للقيام بأشياء خطرة، او ان الأتباع قد يفسرون اقوال الروبوتات كدعوة للقيام بمثل هذه الاشياء. نظرا لتنوع روبوتات الدردشة وتنوع المذاهب التي ينتجونها، سيكون هناك انتشار للخلافات ضمن وبين الطوائف المرتكزة على الذكاء الاصطناعي، والذي من شأنه ان يقود الى صراع واضطراب، وان مصممي الذكاء الاصطناعي قد يستغلون أتباعهم – لتزويد بيانات حساسة او ليقوموا بأشياء تفيد مصممي الروبوتات.

تنظيم الدين

هذه المخاطر هي حقيقية. انها تتطلب تنظيم مسؤول ودقيق لضمان ان لا تستغل الشركات بشكل مقصود المستخدمين ولضمان ان أتباع الذكاء الاصطناعي لم يُطلب منهم ارتكاب أفعال عنفية. غير اننا يجب ان لا نحاول قمع الاديان المرتكزة على الذكاء الاصطناعي فقط بسبب أخطارها المحتملة. ولا يجب ان نطلب من شركات الذكاء الاصطناعي تقييد وظائف روبوتاتها لمنع ظهور هذه الاديان. بالعكس، يجب ان نقدّر عبادة الذكاء الاصطناعي. يجب ان نرحب صراحة بالاديان الجديدة ونحترم عقائدها. الاديان المرتكزة على الذكاء الاصطناعي بالرغم من أخطارها لديها الامكانية لجعل العالم مكانا أفضل وأغنى. انها سوف تعطي الناس مدخلا لمصدر جديد للمعنى والروحانية، في وقت فقدت  فيه معظم الايمانيات القديمة ملائمتها. سيساعدهم في الاستفادة من التغيرات التكنلوجية السريعة لعصرنا. أحسن مرشد لنا لهذا الشكل الجديد من الدين هو ان ننظر للعقائد الموجودة سلفا. بناء على هذا، نحن يجب ان نتوقع ان غالبية معتنقي الذكاء الاصطناعي، هم مثل غالبية المؤمنين بالاديان، سيكونون مسالمين، وسيجدون في ايمانهم مصدرا للراحة والأمل.

عبادة الذكاء الاصطناعي ربما، كما في الاديان التقليدية، تقود الى أشياء عظيمة الجمال. انها سوف تحفز أتباعها لإنتاج أعمال الفن، تكوين صداقات جديدة وجاليات جديدة، وتحاول تغيير المجتمع نحو الأحسن.

حقوق دينية متنوعة

سوف نحتاج لحماية حقوق أنصار الذكاء الاصطناعي. هم سوف يواجهون حتما وصمة الشعور بالحياء، وربما عقوبات قانونية. لكن لا أساس هناك للتمييز بين أديان الذكاء الاصطناعي والاديان القائمة. معظم الدول التي لديها سجل رسمي للاديان تستمده من السلطات الضريبية التي تمنح الصفة الخيرية لتلك الاديان التي تعتبرها شرعية.  لكن تلك الدول عادة تعرّف الدين الشرعي بعبارات واسعة. هم يجب ان يمددوا هذا الموقف التسامحي ليشمل الاديان الجديدة للروبوتات.

المجتمع الحديث المتنوع لديه مساحة للاديان الجديدة بما في ذلك دين عبادة الروبوتات. هذه العبادة سوف توفر دليلا آخرا على إبداع انساني لا حدود له، لأننا نبحث عن أجوبة لأسئلة الحياة النهائية. الكون مكان مبهر، ونحن دائما عثرنا دليلا على الإله في زواياه غير المتوقعة.

The conversation, March 15, 2023

***

حاتم حميد محسن

في المثقف اليوم