اصدارات المثقف

شوكت الربيعي: حياته .. فنه .. أدبه .. كتاب جديد من انجاز مؤسسة المثقف

صدر في لندن عن دار نشر أوروك كتاب: شوكت الربيعي: حياته .. فنه .. أدبه، وهو الطبعة الثانية لكتاب: "شوكت الربيعي .. فضاء ابداعي متوهج" الصادر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني، ودار تموز، دمشق سوريا، بعد نفاد طبعته الاولى، التي وزعت في جميع انحاء العالم عام 2011. 

تقع الطبعة الثانية من الكتاب بـ (390) صفحة من القطع الكبير، مزين بـ (300) لوحة ملونة . ومنحوتات وكرافيك وروائع الخط العربي الإسلامي . 

والكتاب دراسة في حياة وفن وأدب شوكت الربيعي. وقد اشتمل على ملف تكريم الناقد والفنان التشكيلي الذي اقامته مؤسسة المثقف عام 2011م، وشارك فيه عدد كبير من النقاد والفنانيين، عبر دراسات وقراءات في منجزه، مع حوار مفتوح، كان سياحة في تاريخ الفن والادب والثقافة، سردها المحتفى به باسلوبه الادبي الاخّاذ.

قدّم للكتاب وحرره في الطبعتين الكاتب والباحث ماجد الغرباوي، رئيس مؤسسة المثقف العربي ورئيس تحرير صحيفة المثقف التي تصدر في سيدني.

والربيعي لم يكن فنانا تشكيليا فقط، وانما هو ناقد فني متميز، ترك منجزا كبيرا، ارخ خلاله لمسيرة الفن، بالعراق والوطن العربي، والعالم اجمع، وتحدث خلال منجزه عن رموز الفن التشكيلي، ومنجزاتهم الفنية. ويمكن بسهولة التعرف على اعماله من خلال ما كتبه عن سيرته الفنية والادبية والثقافية. وقد عرضنا خلال الملف قائمة طويله باعماله ومعارضه.

يذكر ان الطبعة الثانية استثنت قسم (أنفاس ادبية)، ليكرّس الكتاب لمنجز الفنان واعماله الفنية.

 ***

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

4-1-2015

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3043 المصادف: 2015-01-04 12:41:01


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م