قضايا

زعيم الخيرالله: هل الانسانُ كائنٌ مُتَفَرِّدٌ؟

هذا السؤالُ يحتاج منّا الى وَقفَةٍ وَتَأَمُلٍ، فهل الانسانُ كائنٌ مُتَفَرِّدٌ في خصائِصِهِ وسماتِهِ كَنَوعٍ مُتَمَيِّزٍ أَم أَنَّهُ جزءٌ لايتجزأ من أفرادِ المملكةِ الحيوانيَّةِ والاختلاف في الدرجةِ فقط؟ القول الثاني قالَ به التطوريُّون وَأَتباع نظرية التطور وَكُلُّ من قالَ بقولهم. أَمّا القولُ بِتَفَرُّدِ الانسان وتَمَيِّزِهِ فقد أكَدَتْهُ الابحاثُ العلمية، حيثُ اكدت أنّ الانسانَ يتميّز بتَفَرُّدٍ مُذهل عن سائر أفراد الحيوان، فهو متفردٌ في دماغهِ وخصائصه وحجمه وقدرته الهائلة في التفكير والاستنتاج. وهو متميزٌ بعقلهِ الذي هو ظاهرة انسانيّة متفردة ؛ فانَّ العقلَ الذي هو مشتقٌ من عقلَ بمعنى ربطَ، أي ان الانسانَ هو الكائن الوحيد الذي بامكانه ان يربط بين الاحداث المتسلسلة ويستنتج منها نتائجَ هائلة، وكذلك الانسان له قدرة على الربط بين الماضي والحاضر والمستقبل، وهذه خاصيَّة انسانيَّةٌ ؛ فالحيوانات لاتأريخ لها ولامستقبل وليس بامكانها أن تصنعَ حضارةً وتقيمَ مجداً .هناك خصائصُ كثيرةٌ يتفردُ بها الانسان عن سائر افراد الحيوان، وهذا يؤكد على التفرد الانسانيِّ، وان هذا التفرد ليس تفرد درجة، اي درجة في سلم التطور، وانما هو تفرد نوع مختلف لهُ خصائِصُهُ ومزاياه.

الانسان كائنٌ مُتَفَرِّدٌ في القُرآنِ الكريمِ

الانسانُ - وبعيداً عن النظرةِ الداروينيَّة - التي تختزلهُ في جانبهِ الحيواني، وتعتبرهُ كائناً حيوانيّاً يختلفُ عن سائر الحيوانات بالدرجة فقط لابالنوع . وكذلك بعيداً عن النظرةِ التي تجعل الانسانَ شيئاً من الاشياء، اي تختزله في عالم الاشياء.

 فانَّ النظرةَ القُرآنِيَّةَ تُعلي من قدر الانسانِ وتتحدثُ عن تَفَرُّدِهِ،  الله تعالى خلق الانسان بيديه، وهذا تعبيرٌ عن التكريم والا فالله تعالى ليس له يدان كاليدين المتعارفتين:

(قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ ).ص: الاية:(75).

واسجد الله له ملائكته :(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ). الحجر: الاية: (30).

والله تعالى كَرَّمَ هذا الكائن مميِّزاً له عن سائرِ أفرادِ الحيوان:

(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ). الاسراء: الآية:(70).

وعلمّهُ الله البيان ليبين عمّا في نفسه يقول الله تعالى:

(عَلَّمَهُ الْبَيَانَ).الرحمن: الآية: (4).، وَعَلَّمَهُ مالم يعلم:

(عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ).العلق:الآية:(5). وعلَّمَه بالقلم، والتعليم بالقلم خاصيَّةٌ انسانِيَّةٌ تفَرَّدَ بها الانسانُ، يقول الله تعالى:

(الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ). العلق:الآية:(4).

القرآنُ الكريم يُعلي من قدرِ الانسانِ ويطرح بقُوَّةٍ تَفَرُّدِهِ عن سائر الحيوانات بل عن سائر الاشياء في هذا الوجود؛ لانَّ الله ارادَ لهُ أن يكونَ سيدَ الوجود وخليفة الله في هذه الارض .

***

زعيم الخيرالله

في المثقف اليوم