قراءة في كتاب

علم المالية الرياضي .. كتاب جديد للبروفسور الدكتور مصدق الحبيب

 للبروفسور الدكتور مصدق الحبيب. سيوزع الكتاب وهو باللغة الانكليزية على مختلف الجامعات في العالم .

يلاحظ المؤلف الذي يزاول تدريس النظرية الاقتصادية والمالية في الجامعات الامريكية منذ اكثر من ربع قرن ان الاتساع المتزايد لاستخدام الحاسبات الالكترونية وبرامج الكومبيوتر الجاهزة لحل المشكلات المالية والاقتصادية ادى الى تراجع قدرات الطلاب الذاتية لاستيعاب النظريات الاساسية بسبب كثرة اعتمادهم السلبي على الحلول الالكترونية. ويستطرد بان هذه المحاولة قد تكون من المحاولات الاخيرة للرجوع الى الطريقة الاولية في الاعتماد على حل المسائل بالطرق الرياضية التقليدية ذلك ان المؤلف من الجيل الذي تعلم تلك الطرق قبل شيوع المعالجات الالكترونية.

523-musadaqيركز الكتاب  على تأسيس وتنمية القدرات الرياضية الضرورية لفهم علوم المالية والاقتصاد وحل المشكلات المتعلقة بالاداء المالي للشركات الكبرى، وكذلك القرارات المالية والاقتصادية على الصعيد الجزئي للفرد والعائلة والمؤسسات الصغيرة. من الموضوعات الاساسية التي يتناولها الكتاب هي رياضيات سعر الفائدة وتطبيقاتها المختلفة في حقول الديون والقروض والاعتمادات والاستثمار والتنمية والعوائد والمجازفات المالية ونمو رأس المال وتقادم الممتلكات والتأمين بانواعه التجاري والعقاري والصحي والتأمين على الحياة.

 http://www.amazon.com/Mathematical-Finance-M-J-Alhabeeb/dp/0470641843/ref=sr_1_1?ie=UTF8&;qid=1329754994&sr=8-1

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2037 الثلاثاء 21 / 02 / 2012)

في المثقف اليوم