قراءة في كتاب

مناديل من حرير الكلمات .. نصوص نثرية للشاعر يحيى السماوي

للشاعر العراقي يحيى السماوي بعنوان " مناديل من حرير الكلمات .. نصوص نثرية " كتب مقدمته الإستاذ الدكتور عبد الرضا علي .. وصمم لوحة الغلاف واللوحات الداخلية الفنان الأستاذ الدكتور مصدق الحبيب .

يقع الكتاب في 160 صفحة .

 552-yahia

من أجواء المقدمة

سقنا هذه التوطئة لنبيّن للقارئ الجاد أنَّ هذه النصوص النثريّة المجموعة الموسومة بـ"مناديل من حرير الكلمات" التي صاغ جمالها يحيى السماوي هي من النصوص التي تتغنّى بالحبّ والجمال المقدّسين على نحوِ ما تغنّت به أناشيد سليمان في القرن العاشر قبل الميلاد إذا سلّمنا جدلاً أنَّ سليمان قد ورث الحكم عن أبيه(داود) آنذاك، ومن يستقري جيّداً نصوص السماوي، ويتأمّلها بباصرته اللمّاحة سيكتشف أنّها لوحات روحيّة مضمّخة بطابعٍ فلسفيّ قريبٍ من التفكّرِ الصوفيّ في الحبّ، وكأنّه في نصوصه هذه كان يتشوّف إلى عبارة ابن عربي (ت1241م)  في "التشبّهِ بالأخلاق الإلهيّة " لإدامة المحبّة والخلق والإبداع .

إنّ ما في هذه النصوص من مغايرة، وإدهاش، وابتداع في الصور الفنيّة يجعلها تستحقّ أن تُوسم بـ" مزامير العشّاق الروحيّة " التي يجب أن تكون مجرّات القلوب لها مكاناً، لتنشد للروح وهي تتسامى ارتفاعاً في محبّةِ من اختارته توأماً لها، وارتضته حبيباً تتماهى فيه جسداً وروحا.

 

للاطلاع على مقدمة الناقد الاستاذ الدكتور عبد الرضا علي

 

"نشيد الإنشاد" الذي لـ"يحيى السماوي" / عبد الرضا عليّ

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2086 الثلاثاء 10 / 04 / 2012)


في المثقف اليوم