أقلام ثقافية

مينا راضي: ماركسية الحُب

هَل تَوَسَّعَ الحُبُّ وخَرَجَ عن نِطاقِ الشُعورِ المَحض؟ هل باتَ يُعَرَّفُ على أنهُ عَلاقةٌ مُدَعَّمةٌ بالمادياتِ ومَبنيةً على المَظاهِر؟ أسئِلةٌ تَطرُقُ ذِهني في كل مَرّةٍ أتَصَفَّحُ فيها مِنَصّاتِ التَواصُل الاجتِماعي، أو كما أسَمّيها في قاموسي "مِنَصّاتِ التَباعُدِ الاجتِماعي"

لابُدَّ أن أقولَ أننا اليَومَ في زمَنِ التَنافُس، حيثُ يَخوضُ أبناءُ هذا العَصرِ مَعارِكَ يَوميةً على حَلَباتِ التَواصُلِ الاجتِماعي، كل شَخصٍ يَسعى لعَرضِ حَياتهِ بأفضَلِ صورةٍ مُمكِنة. أصبَحنا نُطعِمُ الآخَرينَ أكاذيبَنا المُحَلّاة عَبرَ تلك المَواقِعِ والشَبَكات، نُحاوِلُ بشَتّى الطُرُقِ إثباتَ أنفُسِنا وإقناعَ الآخَرين بأنَّنا نَعيشُ حياةً مِثاليةً ومُرَفَّهة. في ذلك العالَمِ الافتِراضي المَحجو بالزَيفِ لا يَكونُ البَقاءُ للأقوى بل لمَن يُجيدُ تَمثيلَ السَعادةِ بشَكلٍ أفضَل، على الشاشاتِ يكونُ البَقاءُ لمَن يَعكِسُ أجمَلَ صورةٍ مُفَبرَكة.

وقَد تَسَرَّبَت تلك الفَبرَكةُ إلى الحُب، حيثُ أضفَت مَواقِعُ التَواصُلِ الاجتِماعي طابِعًا منَ الماديّةِ والماركسيةِ على مَشاعِرِ الحُبِّ الواصِلةِ بينَ أغلَبِ الأحِبّة. أصبَحنا نَرى الكَثيرَ منَ العَلاقاتِ العاطِفيةِ المَبنيّةِ على حُبِّ الظُهور، باتَت أسعارُ الهَدايا المُتَبادَلةِ بين الطَرَفينِ دَليلًا على الحُبِّ والتَوافُق، غدَت فَخامةُ الأماكِنِ والمَطاعِمِ أهَمَّ منَ الكَلامِ الصادِقِ الذي يُقالُ على المائِدةِ في المَواعيدِ الغَرامية. وماذا عن شَهرِ العسَلِ الذي باتَ فيلمًا وَثائقيًا مُجَزَّئًا يُعرَضُ كل يَومٍ على قِصَصِ الانستغرامِ والفيسبوك؟ تُرى هل أصبحَ تَصويرُ اللَحَظاتِ وتَوثيقُها أهَمَّ من عَيشِها؟

يَجِبُ أن أقولَ أنهُ لا مانِعَ من بَعضِ التَصويرِ لتَخليدِ الذِكرَيات، لكن لا يَجِبُ أن تَطغى شَهوةُ الظُهورِ والاستِعراضِ على لَذّةِ الحُبِّ الحَقيقي. لا يَجِبُ أن نَربِطَ دَرَجةَ حُبِّ شَريكِنا لنا بغَلاءِ الهَدايا التي يُقَدِّمُها، فالحُبُّ أعمَقُ منَ المَظاهِرِ السَطحية وأكبَرُ منَ الكَمالياتِ الزائِلة، قيمةُ الحُبِّ تَكمُنُ في الاهتِمامِ الذي يُغَلِّفُ هَديةً بَسيطة، في التَقديرِ المُتَجَسِّدِ على هَيئةِ كَلِمةٍ رَقيقةٍ أو وَردةٍ واحِدةٍ مُختارةٍ بعِناية. فمَتى نَعودُ إلى عَهدِ الحُبِّ الصادِقِ المُجَرَّدِ من الماركسية؟ مَتى نُقَدِّسُ الخُصوصيةَ في مُمارَسةِ شُعورِ الحُب؟ مَتى سنَعتادُ الاستِثمارَ في تَطويرِ عَلاقاتِنا بدلَ تَسويقِ حُبٍّ مُبالَغٍ به؟

 

مينا راضي

في المثقف اليوم