بأقلامهم (حول منجزه)

شهرزاد حمدي: ماجد الغرباوي.. مُفكّر تنويري

الأستاذ ماجد الغرباوي، مُفكّر تنويري يتميّز بقُدرته على النقد ومُساءلة القضايا والإشكالات القلِقة التي تُعدّ جوهرية تتطلّب المباحثة في سياق البناء الحضاري للإنسان. لديه حِسّ فلسفي نقدي تحليلي، يبتغي دومًا استحضار الإنسان والتأكيد عليه، في تفكّراته وتأمّلاته واستنتاجاته المعرفية والمنهجية بعيدًا عن أشكال الاستبداد خاصّة الديني، وعن الفكر المتزّمت، تأسيسًا لخِطاب ديني مُنفتِح وَسمته بأنه سمعٌ مُثمر وعقلٌ مُنتج في تكامُلية حيّة وتوليفة حرارية بين النقل والعقل.

على مُستوى علاقتي به، فإنّني أكنّ له كلّ المحبة والاحترام، إنسان عزيز، كريم الأصل ومُتواضع يسأل عن الحال ويتمنّى أفضله. فَتَح لي باب الكتابة والنشر في صحيفة المثقف القيّمة التي تضمّ مُختلف التخصّصات في تنوّع ماتِع ونافِع، كمَا يفتح المجال لجميع من يكتُب بجدّية، ولا يقتصِر الأمر على فئة مُعيّنة بدرجة عِلمية مُحدّدة.

في الأخير، أتمنّى له كلّ الخيرات والنجاحات، في انتظار مُستمر لكتاباته التي تستحِق النِقاش بالحُجّة، فمن بعث على ذلك كان حقًّا رَصين المبنى والمعنى.

***

الباحثة: شهرزاد حمدي – طالبة دكتوراه

جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، الجزائر

تخصّص فلسفة عامة

.................

* مشاركة (43) في ملف تكريم ماجد الغرباوي، الذي بادر مجموعة من كتاب المثقف الأعزاء إلى إعداده وتحريره، لمناسبة بلوغه السبعين عاما، وسيصدر كتاب التكريم لاحقا بجميع المشاركات: (شهادات، مقالات، قراءات نقدية ودراسات في منجزه الفكري).

رابط ملف تكريم ماجد الغرباوي

https://www.almothaqaf.com/foundation/aqlam-10