أقلام حرة

صادق السامرائي: أعلام وأوهام!!

للعصور عقولها المعبرة عما فيها من المعارف، ولا يجوز التجمد على عصر وإهمال معطيات الزمان والمكان.

والسائد في واقعنا أن مهارات التعويق تتعزز وتتعاضد، فتجدنا في مأزق التمسك بالأعلام الذين برزوا في زمانهم، وتمثلوا بمعارف عصرهم، وقدراتهم المعرفية قليلة بالقياس لما توفر في عصرنا من آفاق علمية وثقافية.

فترانا نتمسك بإبن خلدون (1332 - 1406) ميلادية، وإبن رشد (1126-1198) ميلادية، وغيرهما، وكأن الأمة عقمت من بعدهم، وما عادت قادرة على الإتيان بأفضل منهم.

مقدمة إبن خلدون، ليست كما نرى بالقياس لمعارف اليوم!!

ولماذا نعتقد بأن ما ذكره قوانين مطلقة؟

فوصفه للعرب فيه إجحاف وسوء تقدير، وما أورده عن الممالك والمدن مستوحاة من ملاحظاته لما جرى في زمانه، وتجربته في مكانها وظروفها المتقلبة المضطربة.

أما إبن رشد الذي أحيا ما إنطلق به إبن مسرة (833 - 931) ميلادية، فنردد ما ذهب إليه من إعمال العقل في النص الديني، ولا إجماع مع التأويل وغيرها، وكأن الأجيال لم يفعّلوا عقولهم بالنصوص االدينية، ولم يفسروا ويؤولوا ويؤلفوا عشرات الموسوعات، وبسبب هذا التفعيل تخرّب الدين وتشظى!!.

ولن تجد مثل هذه الظاهرة في المجتمعات التي تعبّر عن زمانها ومكانها، وتستفيد من ماضيها وحسب.

وهذه المناهج تثير الشكوك وكأنها مدبرة، ومن الواضح إننا لم نكتشف رموز حضاراتنا، ولم نتعرف عليهم بجهودنا، والذي دلنا عليهم هم الأجانب، مثلما إكتشفوا آثارنا، ويبدو أنها مقصودة لتعطيل أجيال الأمة ومنعها من التفاعل مع عصرها، لكي تبقى في تبعيتها ودونيتها وشعورها بعجزها على التنافس مع الأمم الأخرى، وتوهمها بأن الماضي أحلى، لأن حاضرها تعيس ومرير.

إن لكل عصر أعلامه المتفاعلة مع رموز العصور السابقة، للوصول إلى صناعة نماذج لاحقة ذات شأن إبداعي أصيل، أما التشبث بأعلام عفى عليها الزمان وداستها سنابك القرون، فهذا عدوان مروع على الذات والموضوع، وعمل إندثاري خطير.

فهل لنا أن نتحرر من سطوة الغابرين، وعندنا خلاصة المعارف العلمية المعاصرة؟!!

***

د. صادق السامرائي

في المثقف اليوم