قراءات نقدية

نزار حنا الديراني: تشظيات الصور المجازية في مجموعة: عندما تلبس الأغنية غيمة

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر للشاعر إميل عامر باكورة أعماله الشعرية والذي يتضمن 31 قصيدة في 96 صفحة.

إنها باقة أشعارٍ تتشظى ما بين لهيب الصراع الأنيوي وصقيعِ المهجر لتكون بمثابة كاشفاً ضوئياً لصدى تجلِّياته التعبيرية المؤثِّرة باستنطاقها الصوري لمسيرته الذي ضيع مقوده منذ الصغر ليعود من جديد ويتقط ذاته وكما يقول في قصيدته (ميلاد اعمى):

في مثل هذا اليوم وقبل سنين ذابلة

مخضتني الظلمة صرخة

والفراغ لبسني حيزا

فبدأت السنين

برمي جثث أيامها على أكتاف أحلامي حتى تكسرت

منذ الوهلة الأولى أي عتبة المجموعة ستجد نفسك أمام ارهاصات الشاعر لأنك ستكون أمام مجازات شعرية قابلة للتأويل والتشظي وأنت تتساءل ما الذي جعل أغنيته أن تتوشح أو تتقمط الغيمة؟ أمن أجل أن تسقي الحقول (القلوب) المتعطشة للمطر كي ينمو الزرع أم لتقول لك ها هو الشتاء قادم فعليك أن تتقمط السكون ؟؟؟ إلا أن سرعان ما تجد نفسك أمام القصيدة الأولى (أغانِ صماء) لتكشف لك السر ، وهي تقول ما عليك إلا  أن تمتطي صهوة الضوء لتهرب من الزمن الذي جاء كغير عادته محملاً بشتاء ممطر فما عليك إلا  أن تتقمط الوحدة في شوارع نصف مهجورة كما يقول إليوت في قصيدته.

فجاءت قصائده مرايا عاكسةً لوقائع الماضي التالد، والحاضر الراهن ، واستشراف الغد المستقبلي الآتي.

إلا أن الشاعر استطاع أن يكسر رتابة الوحدة من خلال مسيرته متنقلا من الماضي الى الحاضر بسيل من الأغنيات كي ينظف وينشط من خلالها ذاكرته التي تعج بمآسي الماضي وهو يقول:

أركب الضوء هربا من الزمن

حشود لساعات تنتظرني

في مفرق الانطفاء

أحاول فرش أغنيةٍ

على حبل الوحدة

لعلها تنشف من زيت الذاكرة

ومن خلال مجسَّات خيوط حبله السري الشعري يُضفي على سيل من الصور المجازية والمتناوبة نثيثاً علائقياً من روحه الذاتية وارهاصاته النفسيَّة للتخفيف من شدَّةِ غلواء الصراع الداخلي الذي يعيشه الشاعر والذي هو من افرازات الماضي والحاضر في وطنه على طول مسيرته في حياته الشخصية.

هذه الأغنيات التي دعته الى شوارع لا تزال تتنفس من وطأة أقدامه كأقدام غيره من شباب جيله والتي تتسارع نحو شواطئ آمنة ، فجاءت أنفاسها على شكل تنهدات وهي تتلفظ أنفاسها الأخيرة. شوارع مهجورة تفرشها الجثث رغم قصرها كونها تبدأ من أحشائه وتنتهي في الأزقة والجبال التي ترشدهم الى طريق الغروب عن الوطن وكما يقول في قصيدته (يوم هارب من التقويم):

في ذلك اليوم الهارب من جيب التقويم

زارني الألم

ليستأصل ما تبقى من هواء في رئتي

لكنه كان رقيقاً كغير عادته

لأنه جلب الشمش معه هذه المرة

هذه المجموعة رغم كونها باكورة اصداراته ، إلا أنها حبلى بصور مجازية جميلة تملك إيحاءات عميقة وبليغة، في اكتشاف الظاهر والباطن، كونها حصيلة استلهام لصور الواقع المرير والمتحرك كما الرمال ، صور تحمل بين طياتها علاقة متبادلة بين التصوير الشعري، وإيحاءات رؤاه الفكرية وهي تتمحور حول فكرة المجاز بوصفه بنية فاعلة في شعره فتسحبك الى متاهات قصائده التي تمتد عروقها الى الأعماق ، لذا ستجد نفسك تعشق السير كي تتعقب تشظيات صوره الشعرية التي تدغدغ مخيلتك لترسم في ذهنك العديد من الصور كي تصل الى تلافيف كل صورة من صور قصائد المجموعة كونها صور جميلة متشظية قابلة للتأويل كقوله في قصيدته (برومثيوس العاشق):

صرخ صوتي

في صلوات الغصون المتكسرة

في خريف لا يبصر  بصيص الشتاء

في ثغرات المطر

الى بوابات أسمى النجوم

نصوص كهذه تحمل مفهومها النصي من إيحاءاتٍ  نفسيَّةٍ مُثيرةٍ وطاقاتٍ تعبيريةٍ أثيرةٍ على نفسية المتلقِّي. فالمنظور الجمالي لديه هو رؤية ذهنية داخل مساحة البناء والتلقي ، فنصوصه قادرة على اختراق مخيلة القارئ بصور تستمد حيويتها ووجودها الحى من خلال الاتصال والسير بشكل متوازي والتشابك مع لحظة هى أشبة بلحظة الفيض ليخلق منها أزمنة تتعالق مع الواقع لتشهد انفتاحا على العالم بصور جمالية يتمازج فيها الشعرى والسردى فى بنية واحدة كي تسهم الصورة الشعرية بدورها فى حركية النص وتترك نوافذ التألق والتأويل مفتوحة على البنية السردية في إنجاز النص الشعري ، ولكنها لا تطغى عليه ، بل توسع من الشبكة الدلالية للنص الذي يسعى إلى تعميق فاعليته من خلال اتكائه على البنيات السردية، فيشتغل الحدث أو الموضوع الحكائي في الخلفية ليشكل محوراً للنص الذي يستمد منه طاقاته الدلالية والشعورية والفكرية كما في قصيدته (صرخة في تماهي الموت):

شكرا أبي لأنك تركت لي أنفاسك

معلقةً على جدران رئتي

أحاول الآن كل ليلة أن أشعل زفراتك

لأتدفأ

كي تذوب اليقضة عن جلدي لألبس شهقاتك

فأخرج من شباك هذا الحلم الذي لا باب فيه

....

أبي

على السرير الذي تشاركناه

وعلى الجانب الذي كنت تنام عليه

أنام الآن

أحاول الغطس فيه

فأرى كثيراً من بقايا أحلامك التي

خبأها السرير في بواطنه

في هذا النص يمزج الشاعر بين صوته من خلال ضمير المتكلم، وصوت والده والذي هو صوت الأنا، كي يربط بين الماضي والحاضر ليجعل الشاعر من نصه بؤرة للتحولات التاريخية عبر انصهاره مع الشخصية التراثية (الوالد)  لكن برؤية مختلفة وترميز مغاير.

لقد استطاع الشاعر بلغة شعرية مترعة بنبض اليومي أن يعبّر في سردية تصويرية زادت من حدّة التوتر التي تعيشها الذات الشاعرة، فسردية صوره المجازية تشكل بؤرة مشهدية تصويرية مفعمة بالبعد الوجودي في إطار صراع الشاعر مع الشوارع المهجورة والخالية إلا من الجثث المتقيأة ، فهو يحاول القبض على ملامح طفولة هاربة بفعل الاغتراب القسري الذي تحياه الذات الشاعرة في عالم يزيدها شعورا بالمفارقات لاستعادة المنفلت من الذات وهي تستعيد هذا العالم الممتد في الصفاء والبعث والخصب. كما في قصيدته (في داحل حلم):

وعندما وقف الصمت عن الغناء في أزقة جسد الليل

الملئ بالمدن

خرجت قرية تتسكع بين أعمدة أنفاس النائمين

ولكنها كطفلة ضلّت طريق العودة الى نفسها

وختاماً أقول:

لقد نجح الشاعر من خلال تجربته الشعرية هذه من حقن أنساق نصوصه بما تخبئه ذاته المضمرة  كي يشع من روحه ما كان ظاهرا أو خفيا ، عبر فاعلية التأويل وتبادل الرؤى بين ما يربو اليه النص وبين فهمنا الخاص للنص. إنها تجربة محايثة للداخل النصي ومكنوناته، ويكون بهذا قد رسخ الشاعر العراقي المغترب في سدني إميل عامر أقدامه بجدارة في حقل الشعر ليشد من عزيمته في مواصلة العطاء طالما هناك فسحة للتطوير وبراعة في إبراز خطه الشعري من تجلياته الأولى متمنين له الموفقية.

***

نزار حنا الديراني

في المثقف اليوم