أقلام حرة

صادق السامرائي: الفراهيدي المتهم البريئ!!

الخليل بن أحمد الفراهيدي عاش سبعة عقود (100-170) هجرية في البصرة، مؤسس علم العروض، وواضع أول معجم للعربية، وتتلمذ على يده سيبويه والأصمعي، وغيرهم من جهابذة لغة الضاد، يتهمه الحداثيون (النسّاخون لإبداع الآخرين) بأنه إخترع بحور الشعر.

وما فعله أنه درس شعر العرب بمنظار موسيقي، وأظهر إيقاعات النظم وصنفها وأسماها بحورا، فهو لم يخترع وإنما إكتشف وصنف وحسب، أما إتهامه بأنه وضع الشعر في قوالب فلا رصيد له من الواقع.

البحور التي وضعها الفراهيدي هي إيقاعات النفس، ونبضات الأعماق الإنسانية، فكينونتنا الداخلية ذات إيقاعات متنوعة، ولكل عضو في البدن إيقاعه من القلب إلى الدماغ والجهاز الهضمي والتنفسي وغيرها.

وحتى الطيور المغردة أصواتها ذات إيقاعات يمكن تصنيفها وفقا لبحور الشعر.

فلماذا الإتهام الجائر؟

يبدو أن الحداثيين يريدون تسويغ ما فعلوه، أو ذهبوا إليه، فصاروا يسمون أي كلام شعرا، ويرون الحرية وكأنها سراب يطاردونه بالكلمات، وما جاؤوا به سبقهم إليه العرب قبل الإسلام، عندما أظهروا جمال اللغة في الإبداع والتعبير، ويزخر تراث الأمة بأروع النصوص الأدبية ذات الجمال الأخاذ، وما أطلقوا عليها شعرا، فالشعر في عرفهم له ضوابطه، وسارت الأمة على نغماته قرونا تلو قرون.

فلا جديد إن لم يكن مولودا من رحم أصله الإنساني التراثي، أما إستنساخ ما عند الغير وتقليدهم، فتأكيد للتبعية ونضوب الإبداع والخواء المعرفي.

فالتجديد أو التحديث عليه أن ينبع من روائع ما تكنزه الأمة .

فالنصوص المنتشرة، تحليقات في فراغات المجهول، وإبتعاد عن وجع الواقع ومعاناة الجماهير، وفيها هروب واضح وخوف، وعدم القدرة على المواجهة والتحدي، فتتقنع بالغموض والرمز والإبهام، لتأمين آليات الإيهام بأنها الإبداع الجديد.

ولا يجوز نكران مَن أسهموا بإبداعات أصيلة نابعة من صلب جوهر الأمة، لكن السائد نصوص بلا طعم، مكتوبة لبضعة أشخاص يحسبون أنفسهم صفوة المعارف والإبداع، وهم من الغافلين!!

فأين الحداثة يا أمة يتفكرون؟!!

***

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم